boukari .......
الجنس : عدد الرسائل : 964 العمر : 45 المدينة : أكادير تاريخ التسجيل : 19/07/2008 نقاط : 1267
| موضوع: كيف تدير الصـــف * الأربعاء أغسطس 06, 2008 3:47 pm | |
| كيف تدير الصـــف * مفهــوم إدارة الصـف :
فإدارة الصف تعنـي ( تهيئـة الأجواء المناسبــة والإمكــانات اللازمــة ، وتوظيـف قدرات الطـلاب وفاعليتهــم ونشـاطهـم لتحقيق الأهداف التربويــة والتعليميـــة ).
مهــارات إدارة الصـف :
1. تهيئـة الصف : الإضاءة ، التهويـة ، التبريـد ، النظـافـة الوسـائـل ، ترتيب المقاعــد والممرات .
2. تهيئـة الطـلاب من حيث : وجودهم في أماكن مناسبة لتنفيذ العمل ، توفير الخامات والأدوات ، عدم انشغالهم بمثير داخـل الفصل أو خارجه ، استعدادهـم الفكري والنفسي والبيولوجي للدرس.
3. تهيئــة الموقف التعليمي : إعداد الوسـائل والمواد التعليميــة ، تحديد أهداف الدرس ومحتواه العلمي ، تحديد خطـوات الدرس وطرائق التدريس ، تحديد الأسئلــة وأســاليب التقويم .
4. إثارة دافعيـة الطـلاب وتفاعلهــم مع الدرس : - تنويع المثيــرات والوســـائل التعليميـــــة . - تنويـع أسـاليب التشجيع والتعزيز . - القدرة على استخدام الأسئلــة الجيدة والمثيرة للتفكيــر. - تنويع أنشطـــة الدرس ( قراءة- كتابـة - تدريب - أسئلــة توضيح ) . - حيوية المعلم وتحمسه للدرس ، تنويع إشاراتــه وحركــاته وطبقــات صوتــه .
5. حسـن المعــاملــــة : - تنمية علاقـة أبويــة حانية بين المعلم وطلابه . - تنمية علاقــة أخويــة طيبــة بين الطــلاب . - البعــد عن الأسـاليب العقابيــة ( الضـرب السخريــة التهديد) . - الصبر على بطء أداء الطــلاب وتعليمهــــم .
6. اليقظـة الدائمــة لكل مـا يحدث في الفصل والانتباه لأكثر من مكــان في آن واحد .
7. المعرفــة بحاجات الطـلاب وأحوالهــم النفسيــة والاجتمــاعية وقدراتهــم العقليــة .
المشكــلات الصفيــــــة :
أ - مشكـــلات إداريــــــــة :
- كثرة الحركـــة والتلفت والتجــول داخــل الفصـــل - الأحــاديث الجانبيــة وإثــارة الفوضــى .
- عـدم التقيــد بنظــام معيــن للإجــابــة عن الأسئلـــــة .
- كثرة الاستئذان للخـروج من الفصـــل .
- الاعتداء على الآخرين : بالضرب ، تحطيم الأشيــاء ، السرقــة ، الوشــأيــة
ب – مشكــلات تعليميـــــة :
- سرعـة الفتور وتشتت الانتباه .
- بطء التعلــم وسرعــة النسيــان .
- الانشغــال عن الدروس أو الشرود .
- عدم المشاركــة في التفــاعل الصفي .
- تدني الانفعــال للتشجيــع .
- الإهمال في العمــل المدرســي .
- الملل والتبـــرم .
- ضعف التحصيل والتأخر الدراسي .
ج – مشكـلات نفسيـة وعصبيــة :
- الانطواء والعزلــة .
- الخجــل والخــوف .
- الحساسية الزائدة .
- قضـم الأظافــر .
- مص الأصــابع .
- الشكوى من صداع أو الآم .
- صعوبــات النطق والكــلام .
عــلاج المشكــلات الصفيـــــة :-
- إن أول خطــوة لعـلاج المشكــلات الصفيــة هي تمكن المعلــم من مهارات إدارة الصف ( التهيئـة - إثارة الدافعيـة - حسن المعاملــة - اليقظــة - معرفـة المتعلـم ) ولذلك يجب على المعلــم أن يتمــي قدراتــه على تلك المهـارات بصــورة مستمــرة .
- أما الخطـوة الثانيــة فتأتي عند حدوث المشكــلة مع تأكد المعلـم من نجاحه فــي مهـارات إدارة الصف . وتتمثــل هذه الخطـوة في تحديد نوع المشكلــة ( إدارية – تعليميــة – نفسيــة ) ذلك أن لكــل نــوع من المشكــلات أسـاليب علاجيــة مختلفـــة . أسـاليب عـلاج المشكـلات الإداريــة :
* إيضــاح أنظمـة الفصـل وقوانينــه التي تنظــم تحركــات الطــلاب ومشاركتهـــم .
* تشجيع الطلاب وحثهـم على التقيد بتلك الأنظمــة وتذكيرهــم بهـا عند مخالفتهــا .
* تشجيـع الطـلاب على الانضباط الذاتي واستذكــار أي سلــوك مخـالف لنظـام الفصــل .
* تنميــة عـلاقــات طيبــة بيـن المعلــم وطلابه ، وبيـن الطــلاب * تحديد مكافآت عينيــة أو معنويــة للطـلاب الذين يتقيدون بأنظمــة الفصــل .
*يقظــة المعلــم وانتباهه المستمــر لكــل مــا يحدث في الفصـــل .
* وقوف المعلــم بالقرب من مصدر المشكلــــة .
* إشراك الطالب مصدر المشكلــة في فعاليات الدرس .
أســاليب عـلاج المشكـلات التعليميــــة :
- تغيير طريقـــة التدريــس - تغييــر النشـــاط التدريسي
- تغييـر الوسيلــة التعليميــة - إضفــاء روح المرح على الدرس .
- تنويـع أسـاليب التشجيــع - مراجعـة المهـارات السابقـة التي يتطلبهـا الدرس الجديد .
أســـاليب عــلاج المشكــلات النفسيـــة :
- إقـــامــة علاقــات طيبــة بين المعلـم وطلابه .
- عدم السماح لأي طالب بالسخريـة من زميلــة .
- إشراك الطالب في أعمـال جماعيــة .
- إضفــاء روح المرح واللعب على الدرس .
- إجراء المسابقـات بيـن الطـلاب .
- قص القصص التوجيهيــة لمعالجــة بعض المشكـلات .
عـلاج حـالات التأخــر الدراســي :
نفرق أولاً بين نوعيـن من الطـلاب يقل مستوى أدائهـم وتحصيلهــم عن مستوى
المتوسط من زملائهــم وهمــا :
بطيء التعلم : وهو تلميذ منخفض الذكـاء يستطيع أن يتعلم في . الفصل العادي ولكن بدرجـة كبيرة من الصعوبــة . ضعيف التحصيـل : وهو تلميـذ قد يكــون مرتفــع الذكـاء أو متوسط الذكـاء ولكنــه . يفشـل في استخدام قدراتـه ، أي أن مستـوى تحصيلــه لا يتفق مع نسبــة ذكــائــه .
صفــات بطــيء التعلـــــم :
يتميز بتأخر نموه ، أو ضعف إحدى حواســه ، أو ضعف قدرتـه على الكلام ، أو عدم قدرتـه على التكيف ، كما يتميز بتأخر مهاراتـه اليدويـة ، وعدم قدرتـه على التركيز والانتبــاه لفترة طويلــة .
متطلبات تدريســه :
يحتـــاج إلى كثير من الصبــر ، وإعــادة التعليمــات عدة مرات ، وشرح الدرس بطرق مختلفــة واستخدام العديد من الوسـائل التعليمــية . صفـــات ضعيف التحصيـــل :
يتميــز بانخفــاض الدافعيـــة للتعلــم والتحصيـــل ، وانخفـــاض نسبــة الثقــة بالنفس ، ولديـــه اتجــاهــات ســالبــة نحــو المدرســــة وميــل بسيــط نحــو القراءة، ولا يرغــب الدخــول في المنــافســـة .
|
|
محمد المراح Admin
الجنس : عدد الرسائل : 12775 العمر : 45 العمل/الترفيه : أستاد التعليم الإبتدائي المدينة : أكادير-العمل:اقليم اشتوكة أيت باها- البلد : الهواية : المزاج : تاريخ التسجيل : 19/07/2008 نقاط : 20059
| موضوع: رد: كيف تدير الصـــف * الأربعاء أغسطس 27, 2008 5:30 am | |
| |
|