هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر
 

 كيف تدير الصـــف *

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
boukari
.......
.......
boukari

الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 964
العمر العمر : 45
المدينة : أكادير
تاريخ التسجيل : 19/07/2008
نقاط نقاط : 1267
الوسام المراقب المميز

كيف تدير الصـــف * Empty
مُساهمةموضوع: كيف تدير الصـــف *   كيف تدير الصـــف * I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 06, 2008 3:47 pm


كيف تدير الصـــف *
مفهــوم إدارة الصـف :

فإدارة الصف تعنـي ( تهيئـة الأجواء المناسبــة والإمكــانات اللازمــة ، وتوظيـف قدرات الطـلاب وفاعليتهــم ونشـاطهـم لتحقيق الأهداف التربويــة والتعليميـــة ).

مهــارات إدارة الصـف :

1. تهيئـة الصف : الإضاءة ، التهويـة ، التبريـد ، النظـافـة
الوسـائـل ، ترتيب المقاعــد والممرات .

2. تهيئـة الطـلاب من حيث : وجودهم في أماكن مناسبة لتنفيذ العمل ، توفير الخامات والأدوات ، عدم انشغالهم بمثير داخـل الفصل أو خارجه ، استعدادهـم الفكري والنفسي
والبيولوجي للدرس.

3. تهيئــة الموقف التعليمي : إعداد الوسـائل والمواد التعليميــة ، تحديد أهداف الدرس ومحتواه العلمي ، تحديد خطـوات الدرس وطرائق التدريس ، تحديد الأسئلــة وأســاليب التقويم .




4. إثارة دافعيـة الطـلاب وتفاعلهــم مع الدرس :
- تنويع المثيــرات والوســـائل التعليميـــــة .
- تنويـع أسـاليب التشجيع والتعزيز .
- القدرة على استخدام الأسئلــة الجيدة والمثيرة للتفكيــر.
- تنويع أنشطـــة الدرس ( قراءة- كتابـة - تدريب -
أسئلــة توضيح ) .
- حيوية المعلم وتحمسه للدرس ، تنويع إشاراتــه
وحركــاته وطبقــات صوتــه .

5. حسـن المعــاملــــة :
- تنمية علاقـة أبويــة حانية بين المعلم وطلابه .
- تنمية علاقــة أخويــة طيبــة بين الطــلاب .
- البعــد عن الأسـاليب العقابيــة ( الضـرب السخريــة
التهديد) .
- الصبر على بطء أداء الطــلاب وتعليمهــــم .

6. اليقظـة الدائمــة لكل مـا يحدث في الفصل والانتباه لأكثر
من مكــان في آن واحد .

7. المعرفــة بحاجات الطـلاب وأحوالهــم النفسيــة
والاجتمــاعية وقدراتهــم العقليــة .

المشكــلات الصفيــــــة :

أ - مشكـــلات إداريــــــــة :

- كثرة الحركـــة والتلفت والتجــول داخــل الفصـــل
- الأحــاديث الجانبيــة وإثــارة الفوضــى .

- عـدم التقيــد بنظــام معيــن للإجــابــة عن الأسئلـــــة .

- كثرة الاستئذان للخـروج من الفصـــل .

- الاعتداء على الآخرين : بالضرب ، تحطيم الأشيــاء ، السرقــة ، الوشــأيــة

ب – مشكــلات تعليميـــــة :

- سرعـة الفتور وتشتت الانتباه .

- بطء التعلــم وسرعــة النسيــان .

- الانشغــال عن الدروس أو الشرود .

- عدم المشاركــة في التفــاعل الصفي .

- تدني الانفعــال للتشجيــع .

- الإهمال في العمــل المدرســي .

- الملل والتبـــرم .

- ضعف التحصيل والتأخر الدراسي .

ج – مشكـلات نفسيـة وعصبيــة :

- الانطواء والعزلــة .

- الخجــل والخــوف .

- الحساسية الزائدة .

- قضـم الأظافــر .

- مص الأصــابع .

- الشكوى من صداع أو الآم .

- صعوبــات النطق والكــلام .

عــلاج المشكــلات الصفيـــــة :-

- إن أول خطــوة لعـلاج المشكــلات الصفيــة هي تمكن المعلــم من مهارات إدارة الصف ( التهيئـة - إثارة الدافعيـة - حسن المعاملــة - اليقظــة - معرفـة المتعلـم ) ولذلك يجب على المعلــم أن يتمــي قدراتــه على تلك المهـارات بصــورة مستمــرة .

- أما الخطـوة الثانيــة فتأتي عند حدوث المشكــلة مع تأكد المعلـم من نجاحه فــي مهـارات إدارة الصف . وتتمثــل هذه الخطـوة في تحديد نوع المشكلــة ( إدارية – تعليميــة – نفسيــة ) ذلك أن لكــل نــوع من المشكــلات أسـاليب علاجيــة مختلفـــة .
أسـاليب عـلاج المشكـلات الإداريــة :

* إيضــاح أنظمـة الفصـل وقوانينــه التي تنظــم تحركــات
الطــلاب ومشاركتهـــم .

* تشجيع الطلاب وحثهـم على التقيد بتلك الأنظمــة
وتذكيرهــم بهـا عند مخالفتهــا .

* تشجيـع الطـلاب على الانضباط الذاتي واستذكــار أي
سلــوك مخـالف لنظـام الفصــل .

* تنميــة عـلاقــات طيبــة بيـن المعلــم وطلابه ، وبيـن
الطــلاب
* تحديد مكافآت عينيــة أو معنويــة للطـلاب الذين يتقيدون بأنظمــة الفصــل .

*يقظــة المعلــم وانتباهه المستمــر لكــل مــا يحدث في
الفصـــل .

* وقوف المعلــم بالقرب من مصدر المشكلــــة .

* إشراك الطالب مصدر المشكلــة في فعاليات الدرس .

أســاليب عـلاج المشكـلات التعليميــــة :

- تغيير طريقـــة التدريــس - تغييــر النشـــاط التدريسي

- تغييـر الوسيلــة التعليميــة - إضفــاء روح المرح على
الدرس .

- تنويـع أسـاليب التشجيــع - مراجعـة المهـارات السابقـة
التي يتطلبهـا الدرس الجديد .

أســـاليب عــلاج المشكــلات النفسيـــة :

- إقـــامــة علاقــات طيبــة بين المعلـم وطلابه .

- عدم السماح لأي طالب بالسخريـة من زميلــة .

- إشراك الطالب في أعمـال جماعيــة .

- إضفــاء روح المرح واللعب على الدرس .

- إجراء المسابقـات بيـن الطـلاب .

- قص القصص التوجيهيــة لمعالجــة بعض المشكـلات .



عـلاج حـالات التأخــر الدراســي :

نفرق أولاً بين نوعيـن من الطـلاب يقل مستوى أدائهـم وتحصيلهــم عن مستوى

المتوسط من زملائهــم وهمــا :

بطيء التعلم : وهو تلميذ منخفض الذكـاء يستطيع أن يتعلم في .
الفصل العادي ولكن بدرجـة كبيرة من الصعوبــة .
ضعيف التحصيـل : وهو تلميـذ قد يكــون مرتفــع الذكـاء أو متوسط الذكـاء ولكنــه .
يفشـل في استخدام قدراتـه ، أي أن مستـوى تحصيلــه لا يتفق مع نسبــة ذكــائــه .

صفــات بطــيء التعلـــــم :

يتميز بتأخر نموه ، أو ضعف إحدى حواســه ، أو ضعف قدرتـه على الكلام ، أو عدم قدرتـه على التكيف ، كما يتميز بتأخر مهاراتـه اليدويـة ، وعدم قدرتـه على التركيز والانتبــاه لفترة طويلــة .

متطلبات تدريســه :

يحتـــاج إلى كثير من الصبــر ، وإعــادة التعليمــات عدة مرات ، وشرح الدرس بطرق مختلفــة واستخدام العديد من الوسـائل التعليمــية .
صفـــات ضعيف التحصيـــل :

يتميــز بانخفــاض الدافعيـــة للتعلــم والتحصيـــل ، وانخفـــاض نسبــة الثقــة بالنفس ، ولديـــه اتجــاهــات ســالبــة نحــو المدرســــة وميــل بسيــط نحــو القراءة، ولا
يرغــب الدخــول في المنــافســـة .





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد المراح
Admin
Admin
محمد المراح

الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 12775
العمر العمر : 45
العمل/الترفيه : أستاد التعليم الإبتدائي
المدينة : أكادير-العمل:اقليم اشتوكة أيت باها-
البلد البلد : كيف تدير الصـــف * 1moroc10
الهواية : كيف تدير الصـــف * Swimmi10
المزاج المزاج : كيف تدير الصـــف * Pi-ca-20
تاريخ التسجيل : 19/07/2008
نقاط نقاط : 20059
الوسام الادارة

كيف تدير الصـــف * Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف تدير الصـــف *   كيف تدير الصـــف * I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 27, 2008 5:30 am

كيف تدير الصـــف * 3996nm10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almansour.forumactif.org
 

كيف تدير الصـــف *

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» كيف تدير فصلك

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات التربوية و التعليمية :: حقيبة الأستاذ استعدادا للإمتحانات المهنية :: علوم التربـية وعلم النفس التربوي-