شكر ا لك على طرحك لقضية جد مهمة لدى الطلبة و بعض الأساتذة الذين لا
يزالون يخلطون بعض الشيىء في هذين المصطلحين سيما في بعض المواقف
التعليمية و في عملية النقد الذاتي. في الحقيقة يمكن اعتبار بأن التقويم
هو المصطلح الأنسب لمرادفه بالغة الفنسية évaluation و لكن بالنسبة للغة
العربية هناك مصطلح أخر و هو التقييم، أي تثمين الشيىء حسب مقداره الحقيقي
و إعطائه القيمة المناسبة، هذا الوضع أدى بناء إلى تبني التقويم كعملية
أكثر شمولة و بعدا على اعتبار أن هذه العملية تهدف إلى تقييم شيىء و إدخال
عليه تعديل إن لوحظ هناك إعوجاج ، لذى قوم شيىء عدله و أصلحه عند الضرورة.
فالتقويم هي عملية تتسم بجملة من الخصائص منها على وجه الخصوص، الشمول و
اللإقتصاد، و الدقة... إلخ من الخصائص بإمكان المهتم الإطلاع عليها في أي
كتاب يتناول مفهوم التقويم. كما تجدر الإشارة بأن التقويم عادة ما يستعمل
في حقل العلوم التربوية.