هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر
 

 التقييم التربوي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
age d or
منصوري جديد
منصوري جديد


الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 8
العمر العمر : 46
تاريخ التسجيل : 29/11/2008
نقاط نقاط : 0
الوسام وسام التميز

التقييم التربوي Empty
مُساهمةموضوع: التقييم التربوي   التقييم التربوي I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 29, 2008 5:58 pm


تعريف
يمكن اعتبار التقييم (Evaluation) كمجموعة من العمليات و الإجراءات المستعملة لأدوات مبنية بكيفية تمكن المستهدف بالتقويم من أداء مهام أو الجواب عن أسئلة أو تنفيذ إنجازات يمكن فحصها من قياس درجة تنفيذها و إصدارا ككم عليها و على منفذها و اتخاذ قرار يخصه أو يخص عملية تعلمية ذاتها [ سلسلة التكوين التربوي، عدد 5] و التقييم في مفهوم عام، بالنسبة لـــ (Neizet, Caverni)، يعني الفعل الذي نقوم به للحكم على حدث أو شخص أو موضوع بالرجوع إلى معيار معين أو عدة معايير [ معجم علوم التربية].
كما أن التقييم في مفهوم خاص، بالنسبة لــ Deketel، هو فحص لدرجة ملائمة بين مجموعة من المعلومات و مجموعة من المعايير الملائمة للهدف المحدد لأجل اتخاذ القرار.
و يرى محمد فاتحي أن هناك عدة مقاربات تؤطر عمليتي القياس و التقييم، حيث إن هناك :
المقاربة السيكوميترية التي تعتمد على نظريات رياضية و إحصائية توفر للتقييم ما يلزم من صلاحية و مصداقية على جمع المعطيات و معالجتها عند تأويل النتائج.
المقاربة الذهنية أو المعرفاتية Approche Cognitiviste التي تركز على الخصائص الباطنية، من سيرورات ذهنية و استراتيجيات الإنتاج كمؤشرات لا غنى عنها في قياس نوعية المكتسبات و درجات التحكم فيها.
المقاربة النسقية (App. Systémique) : و تأخذ بعين الاعتبار مختلف التفاعلات التي تعرفها موضوعات التقييم في سياق بيداغوجي معين (رؤيا شمولية). [ فاتحي.2004].


  • أنواع التقييم:
صنف دوكيتيل التقييم التربوي إلى أربعة أنواع رئيسية: التقييم التوجيهي (évaluation d’orientation): و يكون في بداية السنة أو التدريس للوقوف على مستلزمات التعلم ( قدرات التلاميذ...)؛
التقييم من أجل الضبط (Ev. De régulation) : و يكون خلال تدريس كل وحدة أو خلال السنة و هدفه الأساسي تحسين نوعية التدريس و التعلم؛ التقييم الإشهادي أو الإجمالي (Ev. Certificative ): و يكون في نهاية السنة أو سلك دراسي معين و ذلك من أجل الشهادة أو الرسوب بخصوص التحكم في الكفايات الأساسية و كذلك من أجل اتخاذ قرارات ترتب المتعلمين في سلم قياس التحصيل؛ و أخيرا، تقييم الإثبات و الضبط (Ev. Certificative et de régulation) : و يحدث في نهاية الدورتين الأولى و الثانية و في نهاية السنة الدراسية، و ذلك لغرض المساهمة جزئيا في القرارات الاعترافية أو الاشهادية (Certificative) النهائية، من جهة، وفي تنظيم التدريس و التعلم و ضبطها(Régulation) من جهة أخرى، ما دامت السنة الدراسية لم تنته بعد. ( فاتحي، 2004).
وبصفة عامة، يمكن تحديد أنواع التقييم- و كما هو متداول في أدبياتنا البيداغوجية- في ثلاثة أنواع محورية:
التقييم التشخيصي (Ev.diagnostique ): وهو مرتبط بوضعيات انطلاق المناهج و الدروس، قصد فحص و تشخيص الوضعية التعلمية و الحصول على معلومات و بيانات تمكن من اتخاذ قرارات حول تعلم لاحق، و موضوع هذا التقييم هو تقدير الخصائص الفردية للمتعلم و التي يمكن أن يكون لها تأثير إيجابي أو سلبي على مساره التعليمي( Legendre ).
التقويم التكويني (Ev.formative ) : هو إجراء عملي يمكن من التدخل لتصحيح مسار التعلم و التعليم بواسطة إجراءات جزئية (Barlow )، و وظيفته الأساسية تكمن في إخبار المدرس و المتعلم عن درجة تحكمها في تعليم معين، و كشف صعوبات التعلم، و كشف وسائل تجاوز هذه الصعوبات(Delandsheere)، و بالتالي فإن التقييم التكويني هو إجراء نقوم به خلال عملية التدريس لكي نتتبع مجهودات المتعلمين و نقيس الصعوبات التي تعترضهم و التدخل التالي لتدليل تلك الصعوبات.
التقييم الإجمالي (Ev. Sommative ) : إجراء يتم عند نهاية مجموعة من المهام التعليمية – التعلمية و يكون له، في الغالب، صفة الشمول، و وظيفته بالنسبة للبرامج و المناهج تحديد كيفية سيرها (دولاندشير)، كما أنه إجراء يرمي إلى الحكم على درجة تحقق التعلم الذي يتوخاه البرنامج أو أجزاؤه النهائية، أو مجموعة من المقاطع المنجزة و ذلك اعتمادا على معطيات منهجية تمكن من اتخاذ قرارات مناسبة بانتقال المتعلم إلى مستوى لاحق أو الاعتراف بكفاءته في مجال معين (شهادة). و تتحدد أغراض التقييم الإجمالي بصفة عامة في: تقدير تحصيل التلميذ النهائي، تزويد المقوم بمعلومات لاتخاذ قرارات معينة، تقدير كفاءة المنهاج الدراسي و التزود ببيانات تمكن من إعادة تخطيط المنهاج. ( س.ت.ت، عدد 5 ).


  • أصناف التقييم:
يمكن تصنيف أنماط التقييم حسب معيارين أساسيين: معيار السيرورة: أي من حيث زمنيته. قد يكون أوليا (تشخيصي تنبؤي)، أي بشكل تدريجي (تكويني)، أو ختاميا ( إجمالي ). ثم هناك معيار المصدر المرجعي: حيث نجد التقييم المعياري (Ev.Crétérié )، يتخذ كمرجع أداء المتعلمين بالنسبة للأهداف؛ و هناك التقييم المقارن / المحكي (Ev.normative / coopérative )، و يعتمد كمرجع أداء المتعلمين بالنسبة لباقي المتعلمين قصد الترتيب.
كما أن التقييم يعتمد على نوعين من المعايير: معايير نوعية، و هي المنتظرة من أداء أو إنجاز معين؛ و معايير التصحيح، وهي التي تعكس درجة التمكن من كفاية معينة.



  • أدوات التقييم:
لتقييم المتعلمين يمكن أن نلجأ إلى عدة وسائل و أدوات نذكر منها: الملاحظة، الاستمارة، المقابلة، تحليل المحتوى / المضمون، الروائز أو الاختبارات (Testes)، الأسئلة المفتوحة أو المختلفة، أسئلة التكملة، الاختيار من متعدد (QMC)، أسئلة صحيح / خطأ...

مقارنة مختلف وسائل التقييم
تقييم الانجاز
اختبار شفوي
تمرين
اختبار موضوعي


تقييم المهارة التي ينبغي تحويلها على المعارف وفهمها في الوضعية
تقييم المعارف خلال التعليم


تقييم مهارات ذهنية والتحكم في المعرف
عينة معا ريف تتسم بدرجة عالية من الصحة والنجاعة
الهدف
نص مكتوب أو حدث طبيعي يبين نمط الإنجاز المطلوب
أسئلة مفتوحة ذات عمق متدرج
مهمة الكتابة
التحقق من أسئلة الامتحان:
ـ اخيار من متعدد
ـ صحيح أو خطأ
ـ نص يحتاج إلى تكملة
ـ أسئلة متشابكة
نمط المهام
ـ تصميم
ـ بناء
ـ جواب شخصي
جواب شفوي
ـ تنظيم
ـ تركيب

ـ قراءة
ـ تقييم
ـ اختيار
جواب التلميذ
ـ التحقق من تواجد الصفات
ـ تقييم البرهنة على الإنجاز
تقييم قيمة الجواب
حكم حول الفهم
جميع الأسئلة الصحيحة
تدوين
توفر معطيات غنية حول الانجازات والمهارات
علاقة بين التقييم والتعليم
ـ يستطيع قياس أهداف معقدة على المستوى المعرفي
ـ فقر التمارين
يستطيع أن يقيم عدة أسئلة لعدة مرات
ميزات أساسية


(غريب ، تخطيط الدرس لتنمية الكفايات )


  • شروط التقييم:
للقيام بتقييم جيد يجب احترام الشروط التالية: الصدق (Validité) أي أن يقيس فعلا ما وضع لقياسه؛ الثبات (Standardisation). أن يقيس دائما ما يقيس؛ الاتساق و التجانس الداخلي، ترابط الوحدات (Items) التي تقيس صفة معينة أو جزءا منها و تكاملها لإعطاء حكم عام عن صفة معينة؛ الموضوعية (Objectivité)، أن يكون التقييم موضوعيا و يبتعد عن كل الاعتبارات الذاتية؛ الحساسية (Sensibilité)، أي أن يكون قادرا على التمييز الدقيق بين المقومين بحيث يصعب جمعهم في فئة واحدة؛ النفعية (Utilité)، أي ربط التقييم بهدف تربوي أو تعليمي واضح.
* إعداد: محمد الصدوقي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
boukari
.......
.......
boukari

الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 964
العمر العمر : 45
المدينة : أكادير
تاريخ التسجيل : 19/07/2008
نقاط نقاط : 1267
الوسام المراقب المميز

التقييم التربوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: التقييم التربوي   التقييم التربوي I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 03, 2008 9:37 am

بارك الله فيك ياage d or
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالحق القادري
منصوري نشيط
منصوري نشيط


الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 15
العمر العمر : 66
العمل/الترفيه : التعليم
المدينة : تاونات
البلد البلد : التقييم التربوي 1moroc10
الهواية : التقييم التربوي Readin10
تاريخ التسجيل : 02/11/2009
نقاط نقاط : 15
الوسام وسام التميز

التقييم التربوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: التقييم التربوي   التقييم التربوي I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 01, 2009 11:56 am

السلام عليكم مشكور على المجهود لكني اتساءل .التقييم هو التقويم ام هناك فرق ولكم جزيل الشكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد المراح
Admin
Admin
محمد المراح

الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 12775
العمر العمر : 45
العمل/الترفيه : أستاد التعليم الإبتدائي
المدينة : أكادير-العمل:اقليم اشتوكة أيت باها-
البلد البلد : التقييم التربوي 1moroc10
الهواية : التقييم التربوي Swimmi10
المزاج المزاج : التقييم التربوي Pi-ca-20
تاريخ التسجيل : 19/07/2008
نقاط نقاط : 20059
الوسام الادارة

التقييم التربوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: التقييم التربوي   التقييم التربوي I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 01, 2009 12:36 pm

شكر ا لك على طرحك لقضية جد مهمة لدى الطلبة و بعض الأساتذة الذين لا
يزالون يخلطون بعض الشيىء في هذين المصطلحين سيما في بعض المواقف
التعليمية و في عملية النقد الذاتي. في الحقيقة يمكن اعتبار بأن التقويم
هو المصطلح الأنسب لمرادفه بالغة الفنسية évaluation و لكن بالنسبة للغة
العربية هناك مصطلح أخر و هو التقييم، أي تثمين الشيىء حسب مقداره الحقيقي
و إعطائه القيمة المناسبة، هذا الوضع أدى بناء إلى تبني التقويم كعملية
أكثر شمولة و بعدا على اعتبار أن هذه العملية تهدف إلى تقييم شيىء و إدخال
عليه تعديل إن لوحظ هناك إعوجاج ، لذى قوم شيىء عدله و أصلحه عند الضرورة.
فالتقويم هي عملية تتسم بجملة من الخصائص منها على وجه الخصوص، الشمول و
اللإقتصاد، و الدقة... إلخ من الخصائص بإمكان المهتم الإطلاع عليها في أي
كتاب يتناول مفهوم التقويم. كما تجدر الإشارة بأن التقويم عادة ما يستعمل
في حقل العلوم التربوية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almansour.forumactif.org
شمس
مراقبة عامة
مراقبة عامة
شمس

الجنس الجنس : انثى
عدد الرسائل عدد الرسائل : 24544
العمر العمر : 35
العمل/الترفيه : جامعية
المدينة : الجزائر
البلد البلد : التقييم التربوي 1alger10
الهواية : التقييم التربوي Travel10
المزاج المزاج : التقييم التربوي Pi-ca-16
تاريخ التسجيل : 05/07/2009
نقاط نقاط : 35206
الوسام المشرفة المميزة

التقييم التربوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: التقييم التربوي   التقييم التربوي I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 01, 2009 2:15 pm

شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

التقييم التربوي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» تقرير حول حالة النظام التربوي في المغرب سنة 2008 يكشف: النظام التربوي المغربي هش وضعيف وغير منافس
» دليل خاص بالمكون الثاني في مسار-التقييم
» التنشيط التربوي
» شرح مسار محور التقييم ادخال النقط خاص بالمديرين
» التخطيط التربوي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات التربوية و التعليمية :: حقيبة الأستاذ استعدادا للإمتحانات المهنية :: علوم التربـية وعلم النفس التربوي-