محمد المراح Admin
الجنس : عدد الرسائل : 12775 العمر : 45 العمل/الترفيه : أستاد التعليم الإبتدائي المدينة : أكادير-العمل:اقليم اشتوكة أيت باها- البلد : الهواية : المزاج : تاريخ التسجيل : 19/07/2008 نقاط : 20059
| موضوع: الوضعية التعليمية الخميس نوفمبر 06, 2008 8:14 am | |
| 3.1.1مفهوم الوضعية التعليمية
عن السلوكية و هي تلخص موضوع علم النفس في دراسة العلاقة بين المثيرات و الاستجابات, لا تأخذ بعين الاعتبار الظروف المحيطة بالمثير. فكيفما كانت طبيعته , يعتبر جزءا من وضعية ى يمكن فصله عنها. و يقصد بالوضعية "مجموعة من الظروف يوجد فيها الفرد , و يفرض عليه إقامة علاقات محددة و مضبوطة , مجردة و ملموسة مع الجماعة و البيئة التي يعيش فيها و يتحرك فيها..."( 1974 p .244... Leif J…) .كما يقصد بها وجود المتعلم في مجال يعده سيكولوجيا و ماديا للتعلم , أي وجوده ضمن مجموعة من المغطيات الذاتية ( الشخصية ) و الاجتماعية و المدرسية التي لها علاقة بالكفاية المراد تحقيقها . و يمكن ترجمة الوضعية التعليمية و تحليلها إلى مجموعة من المركبات المرتبطة فيما بينها , و منها على الخصوص:
-العامل الذاتي للمتعلم : و يدخل ضمن ذلك خصوصياته السيكولوجية و الاجتماعية من حيث الاهتمام بالموضوع و الميل إليه و الاستعداد لتعلمه و مناقشته .
-العامل الديدكتيكي : و يدخل ضمن كل الجوانب التي تيسر التعلم , و منها الأدوات التعليمية و المقاربات البيداغوجية و المحتويات و الأنشطة .
-العامل التواصلي : يرتبط بالعامل السابق و يدخل ضمن الطرائق التشاركية : دينامية الجماعات...
و بهذا المعنى فإن الوضعية التعليمية ترتبط بما يصطلح عليه بستراتيجية التعليم/التعلم ( stratégie d ' enseignement/apprentissage) .و التي يقصد في معناها العام تنظيم التعلم و تخطيطه وفق التالي :
-الكفاية المراد تحقيقها تنبني على مجموعة من الأهداف التي لا تعتبر غاية في حد ذاتها ...
-يتطلب إحراز ذلك مراعاة حاجات المتعلم و مكتسبا ته , و الانطلاق منها بناء على مجموعة من الشروط و الأدوات البيداغوجية : الطرائق و الوسائل و التقنيات ...و التي من ضمنها البيداغوجية الفارقية و تقنيات التنشيط و التقويم و الدعم .
3.1.2الوضعية – المسالة :
من بين الوضعيات التي تثير الاهتمام حين الحديث عن الكفايات , الوضعيات المسألة؛ فرغم أن الوضعيات التعلمية متعددة و متنوعة , فالوضعية المسألة قد تأخذ في هذا الإطار دلالة " مجموعة من المعلومات التي ينبغي تمفصلها و الربط بينها للقيام بمهمة في سياق معين ( 2000De Ketele-Roegers) و بعكس وضعيات الحياة اليومية التي يفرضها الأحداث التي تعيشها , تكون الوضعيات –المسألة مبنية و مدرجة في صيرورة منظمة من التعلمات.
3.1.2.1مميزات الوضعية المسألة:
الإدماج : و يقصد به استحضار التعلمات السابقة لحل وضعية –مسألة جديدة, و ليس تجميع المعارف فقط , كما هو الشأن بالنسبة للتعليم التقليدي. توقع المنتوج : ينتظر من التلميذ أن يجد حلا للوضعية حيث إنه يكون الفاعل الأساسي فيها و ليس المدرس هو الفاعل . الوضعية –المسألة وضعية مفتوحة في غالب الأحيان , بحيث تقبل أكثر من حل أو من طريقة للحل . الوضعية المسألة أليست بالضرورة وضعية تعلم بالإمكان اقتراح الوضعيات- مسألة للتثبيت أو الدعم أو التقويم...
3.1.2.2مكونات الوضعية المسألة : تتشكل الوضعية حسب دوكتل ( De Ketele .1996) من ثلاثة مكونات أساسية : معينات , أنشطة , و تعليمات للقيام بالمهام .
·المعينات : هي مجموعة من العناصر المادية التي تقدم للتلميذ : نص مكتوب , صورة , ...وتعرف بما يلي : -السياق الذي يصف المحيط -المعلومات التي على أساسها يتصرف التلميذ؛ و تكون حسب الحالات , إما مفيدة أو مشوشة , كاملة أو تشوبها فجوات..
·الأنشطة : و هي ما سيقوم به التلميذ في إطار وضعية معينة.
·تعليمات العمل : تعطي للتلميذ تعليمات بشكل صريح للقيام بالمهام..
3.1.2.3دلالة الوضعية : تكون الوضعية ذات دلالات عند التلميذ بحيث تمكنه من : - تعبئة معارفه السابقة -وضع المعارف في سياقها -تحديد فوائد معارفه -اكتساب حدود تطبيق معارفه -تأمل ابستمولوجي في معارفه ( كيف بنيت هذه المعارف ؟كيف تحولت ؟ من قام بذلك , حسب أي مبادئ ؟ ما التساؤلات التي أجابت عنها ؟ إلى آخره ... -إدراك الفرق بين النظري و التطبيقي ( مسائل تحتوي على معطيات مشوشة . معطيات ناقصة أو معطيات ينبغي على مختلف المواد أن تساهم في حل مسائلها المعقدة) . -قياس الفرق بين ما يعرفه و ما ينبغي أن يتعلمه لحل وضعية معينة.
و قبل إنهاء هذه الفقرة حول الوضعية المسألة , لا بد من الإشارة إلى الملاحظات التالية : ·تختلف الوضعية المسألة حسب المستوى الدراسي و حسب السياق ·يمكن إن تظهر دلالة الوضعية في مختلف مكوناتها : -السياق : ربط التلميذ باهتماماته اللاحقة -الوظيفة : التقدم في عمل معين -المعلومات : الفرق بين ما هو نظري و ما هو تطبيقي... - المهام : إدراك التلميذ لما ينبغي أن يواجهه
و كخلاصة لما سبق , فإن الوضعية – المسألة تكون دالة إذا كانت مشوقة و محفزة للتلميذ حتى يكون فاعلا و مستثمرا لتعلماته السابقة .
3.1.2.4مدلول فصيلة من الوضعيات بالنسبة للوضعية -المسألة:
يقصد بصنف أو فصيلة الوضعيات مجموعة من الوضعيات المتقاربة ذات قاسم مشترك , تضبطها ثوابت معينة و متكافئة فيما بينها ؛ مثلا : "خل وضعية – مسألة يستعمل فيها التناسب و / أو النسب المئوية ". فصنف الوضعيات أو فصيلة الوضعيات يمكن أن يختلف في : -سياقها -المفاهيم المعبأة ( التناسب- المعدل الحسابي - النسب المئوية ) -الأعداد المستعملة
3.1.2.5بعض المحددات (paramètres ) المحيطة بصنف من الوضعيات .
من الأساسي تمييز صنف من الوضعيات بواسطة بعض المحددات التي تضمن لها التكافؤ . و يمكن أن تكون هذه المحددات مرتبطة بك - المعينات : مثلا نص ( من أي فن أدبي , مستوى صعوبته , طوله ...) - المهام : (مثلا : درجة تعقيدها , مستوى الدقة , حجم المنتوج -الأدوات المستعملة لأداء هذا المنتوج إ، التركيز على الوضعية- المسألة لا يعني أن هذه هي الوضعية الوحيدة التي يمكن أن يتم عبرها التعلم , و إنما هناك أشكال من الوضعيات الأخرى( مدرسية و غير مدرسية ) . غير أن ه مهما بلغت أهمية الوضعيات التي تتحقق فيها تعلمات إيجابية و فعالة, , إن لم تكن وضعيات – مسألة أو مشكلة , فإن أهمية الوضعية المسألة أو المشكلة لا تعترضنا فقط في حياتنا المدرسية أو في مادة الرياضيات , و لكن فيما نعيشه كل لحظة من وضعية –مسألة أو وضعية – مشكلة . و ما علينا إلا حلها للتوافق مع ذواتنا و مع المجتمع الذي نعيش فيه |
|
boukari .......
الجنس : عدد الرسائل : 964 العمر : 45 المدينة : أكادير تاريخ التسجيل : 19/07/2008 نقاط : 1267
| موضوع: رد: الوضعية التعليمية الأربعاء ديسمبر 03, 2008 12:17 pm | |
| |
|
سعدي2011 منصوري نشيط
الجنس : عدد الرسائل : 14 العمر : 49 العمل/الترفيه : أستاذ المدينة : سيدي قاسم البلد : الهواية : تاريخ التسجيل : 26/09/2010 نقاط : 14
| موضوع: رد: الوضعية التعليمية الأربعاء أكتوبر 06, 2010 6:54 pm | |
| |
|