هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر
 

 طرق تدريس مادة النحو

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
boukari
.......
.......
boukari

الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 964
العمر العمر : 45
المدينة : أكادير
تاريخ التسجيل : 19/07/2008
نقاط نقاط : 1267
الوسام المراقب المميز

طرق تدريس مادة النحو Empty
مُساهمةموضوع: طرق تدريس مادة النحو   طرق تدريس مادة النحو I_icon_minitimeالإثنين يوليو 21, 2008 10:10 am

طرق تدريس مادة النحو

------------------------------------------------

خطوات السير في درس القواعد
وهي خطوات خمس تنسب إلي الفيلسوف الألماني يوحنا فردريك هر بارت وهي خطوات سليمة وحيدة لا يمكن الاستغناء عنها 0
أولا : التمهيد :-
وهو البوابة التي يدخل منها كل من المعلم والتلميذ إلي الدرس والغرض منه جذب انتباه التلميذ وتركيزه لتلقى الموضوع الجديد وربط الموضوعات القديمة بالجديدة 0

ومن أساليب التمهيد :
1- أسئلة في المعلومات السابقة المتصلة بالدرس الجديد 0ويراعى المعلم أن يكون الأسئلة قليلة واضحة ومشوقة
2- عرض الوسيلة المشوقة للدرس الجديد 0
والمدرس الناجح هو الذي يعرف كيف يمهد الدرس تمهيدا جيدا ومشوقا 0

ثانيا : العرض :-
وهو من أهم مراحل الدرس 0 ويعرض المعلم النص على ورق مقوى أو على السبورة أو عن طريق الكتاب ويطلب من التلاميذ قراءة النص قراءة صامتة ثم يناقشهم المعلم بعد ذلك ويعالج الكلمات الصعبة ثم يطلب من أحد التلاميذ قراءة النص قراءة جهرية وبعد ذلك يوجه المعلم إلي التلاميذ أسئلة في النص تكون إجابتها الأمثلة الصالحة للدرس 0 ثم يدون هذا الجمل على السبورة ويجب على المدرس في أثناء كتابة هذه الجمل أن يحدد الكلمات التي تربط بالقاعدة بان يكتبها بلون مخالف حتى تكون بارزة أمام التلاميذ ويجب عليه أيضا أن يضبط هذه الكلمات بالشكل ثم يوجه المعلم طلابه إلي النظر إلي هذه الكلمات ثم يبدأ معهم مناقشتها.

ثالثا : الموازنة والربط :
وفيها يوازن المعلم بين الجزيئات أو الأمثلة ليدرك التلاميذ ما بينها من أوجه التشابه و الاختلاف ومعرفة الصفات المشتركة والخاصة تميدا لاستنباط الحكم العام 0( القاعدة ) وتشمل الموازنة :-
نوع الكلمة 0
المعنى الذي تفيده 0
ضبط أواخرها



والموازنة نوعان : 1- موازنة أفقية 2- موازنة راسية 0
أولا : الموازنة الأفقية :
هي التي يقصد بها الموازنة بين كلمة أو اكثر في جملتين مختلفتين مثل : الجملة الاسمية مع الناسخ وبدونه : محمد مجتهد - كان محمد مجتهدا 0 والجملة الفعلية في حالة البناء للمعلوم والبناء للمجهول : كسر خالد القلم - كسر القلم - وهكذا 000

ثالثا : الموازنة الراسية :وهي نوعان :
1- موازنة جزئية : وهي الموازنة بين مثاليين متشابهين لإدراك الصفات المشتركة بينهما تمهيدا لاستنباط قاعدة : مثلالموازنة بين كلمتي ( مجتهدا وغزيرا ) في : كان محمد مجتهدا - كان المطر غزيرا 0
2- موازنة كلية : وهي الموازنة بين طوائف الأمثلة لإدراك الصفات المشتركة والمختلفة بينها 0 وعلى المعلم أن يتتبع الأمثلة مثالا 0 وكلما كان المعلم متأنيا في موازنته أو تتبعه وصل إلي الهدف الذي يريد أن يصل إليه بيسر وسهولة 0 ويتوقف نجاح الدرس على مهارة المعلم في الموازنة بين الأمثلة وإدراك اوجه الربط بين المعلومات الجديدة وبين المعلومات القديمة التي مر بها التلاميذ من قبل 0

رابعا: استنباط القاعدة :
إذا نجح المعلم في الخطوات السابقة سهل على طلابه الوصول إلي القاعدة والحكم العام 0 وعليهم أن يعبروا بأنفسهم عن النتيجة التي وصلوا إليها 0 ولا ينبغي أن يقوم المعلم باستنباط القاعدة دون إشراك التلاميذ أو يطالبهم بان يأتوا بالقاعدة نصا كما في الكتاب بل يكتفي منهم بعبارات واضحة مؤدية إلي المعنى وعلى المعلم أن يقوم بتصحيح عباراتهم 0 ثم يقوم المعلم بكتابة القاعدة على السبورة بخط واضح 0

خامسا : التطبيق :
وهو الثمرة العملية للدرس وعن طريقة ترسخ القاعدة في أذهان التلاميذ ومن الخير ألا يسرف المعلم في شرح القاعدة واستنباطها بحيث تستغرق الحصة كلها في شرح القاعدة بل يجب أن تنتقل المعلم إلي التطبيق بمجرد أن يطمئن إلي فهم الطلبة إياها والقواعد لا يكون لها الأثر المطلوب إلا بعد الإكثار من التطبيق عليها ويراعى عند التطبيق :
أن يتدرج من السهل إلي الصعب 0
أن يكون القطع والأمثلة المختارة فصيحة العبارة وسهلة التركيب 0
أن تكون متنوعة 0 فلا تكون في الإعراب وحده وان تدعو التلاميذ إلي التفكير بشرط ألا تصل إلي درجة التعجيز0
أن تكون الأمثلة والقطع خالية من التصنع والغموض وان تكون صلتها قوية بجوهر المادة 0 والتطبيق نوعان :
جزئي : وهو باتي بعد كل قاعدة تستنبط قبل الانتقال إلي غيرها مثل التطبيق على جزم الفعل المضارع بعد لم 0
كلي: ويكون بعد الانتهاء من جميع القواعد التي شملها الدرس ويدور حول هذه القواعد جميعا 0 مثل التطبيق على جزم الفعل المضارع بعد أدوات الجزم المختلفة وذلك في درس جزم الفعل المضارع 0


والتطبيق أيضا نوعان : شفوي وكتابي

التطبيق الشفوي :
وهذا النوع من التطبيق هو الذي يجب أن نكثر منه لنجعل مراعاة الطلاب لقواعد النحو راسخة كأنها تصدر عن سليقة وطبع 0
ويكون بكتابة أسئلة متنوعة على السبورة أو على بطاقات توزع على التلاميذ أو عن طريقة التدريبات الشفوية الموجودة في الكتاب ويطلب منهم الإجابة عما فيها 0
كما يكون بتوجيه التلاميذ إلي مناقشة الأخطاء التي تقع منهم في دروس التعبير أو القراءة والغرض من التطبيق الشفوي :
وقوف المدرس على مواطن الضعف في تلاميذه في علاجه 0
ترسيخ القاعدة في أذهان التلاميذ 0
تعويد التلاميذ النطق الصحيح والتعبير السليم يساعد في تشجيع التلاميذ ويشوقهم إلي درس القواعد ويحببها لهم 0 ويثير المنافسة بين جميع تلاميذ الفصل 0

التطبيق الكتابي :
أن يتعود الطلاب الاعتماد على النفس والاستقلال في الفهم والقدرة على التفكير والقياس والاستنباط 0
يربي في التلاميذ دقة الملاحظة وتنظيم الأفكار 0
يقف فيها المدرس على مستوى كل تلميذ بدقة
يثير المنافسة الشريفة بين التلاميذ 0 بما يقدره المدرس لكل منهم من درجات تكون باعثا على الجد والنشاط 0

لمحة موجزة عنالأهداف السلوكية :-
عرف الهدف السلوكي بأنه التغير المرغوب المتوقع حدوثه في سلوك المتعلم الذي يمكن تقويمه بعد أن يمر المتعلم بخبره تعليمية معينة
نلاحظ من هذا التعريف إن المتعلم هو الذي يقوم بالفعل وليس المعلم وان المعلم عليه دور مهم وهو ملاحظة الطالب أثناء قيامه في الفعل السلوكي 0

وهناك شروط لابد منها في صياغة الأهداف السلوكية نذكر بعضها باختصار :
أن يكون الهدف واضحا محدد انظر مثلا إلي الفرق بين الهدفين التالين :
أ- أن تزداد قدرة الطالب على القراءة
ب- أن يقرا الطالب نص ( الربيع ) قراءة صحيحة دون أن تزيد أخطاءه عن ثلاثة أخطاء إن الهدف الثاني بلا شك أوضح من الأول والأكثر تحديدا
أن يكون الهدف الذي تصوغه قابلا للقياس 0ة انظر مثلا إلي الفرق بين المثالين التاليين :

إن يعرف الطالب المبتدأ ------- هدف عام
أ- أن يميز التلميذ المبتدأ مع الخبر في خمس جمل من ست ---------- هدف سلوكي 0
- أن يصف الهدف سلوك الطالب وليس سلوك المعلم أي أن يركز الهدف على التلميذ لا على المعلم مثال ذلك :
زيادة قدرة الطالب لاستخراج نائب الفاعل ----- هدف عام
ب- أن يستخرج الطالب نائب الفاعل من الجمل التي تعرض عليه ----- هدف سلوكي 0

أنواع الأهداف السلوكية :

المجالالمعرفي :
ويتعلق بالعمليات الفكرية والقدرات العقلية

المجال الوجداني :
ويتعلق بالميول والقيم والاتجاهات

المجال المهاري :
ويتعلق بإظهار المهارات 0

المجال المعرفي : ويتعلق بالعمليات الفكرية والقدرات العقلية ومن الأفعال التي يمكن أن تستخدم عن صياغة هدف في هذا المجال 0
يذكر – يعرف – يطبق – يحدد – يستنتج – يستخرج – يحلل – يركب – يوازن –

المجال الوجداني : يتصل بالميول والقيم والاتجاهات 0 ومن الأفعال التي يمكن أن تستخدم عند صياغة هدف في هذا المجال 0
يختار – بين راية – يستخدم – يغير – يحل مشكة –

المجال المهاري :" ويتعلق بإظهار المهارات الإبداعات ومن الأفعال التي يمكن أن تستجد عن صياغة هدف في هذا المجال
يكتب – يقرا – يرسم – يصوغ – يخط – يوجد – يكتشف يعيد ترتيب –

صياغة الهدف السلوكي :

الأركان الأساسية لصياغة الهدف السلوكي :
أن = الفعل المضارع = التلميذ = مصطلح المادة = الحد الأدنى للأداء 0
أن = يفرغ = التلميذ = بين المبتدأ والخبر = في ست جمل في سبع 0
فوائد استخدام الأهداف السلوكية :
يتحقق تعلم أفضل لان جهود كل معلم والمتعلم ستنصب نحو تحقيق الأهداف المقصودة بدلا من بعثرتها 0
يتحقق تقويم أكثر دقة وموضوعية 0
يساعد المعلم على مراعاة الفروق الفردية وغيرها من الفوائد0

ربط القواعد بفروع اللغة الأخرى :
إن العلاقة بين القواعد وفروع اللغة الأخرى من إملاء ونصوص وقراءة وتعبير علاقة وثيقة 0
والقواعد وسيلة لغاية كبرى وهي تقويم اللسان وضبط التعبير ومن الخطأ أن نقصر الاهتمام بالقواعد على المخصصة له بل على المعلم أن يأخذ نفسه وتلاميذه بالالتزام بضبط الكلمات ضبطا صحيحا ومراعاة تطبيق القواعد في كل الدروس وسوف يجد المعلم في موضوعات القراءة أمثلة صالحة لدراسة بعض القواعد اللغوية أو التطبيق عليها وتدريب التلاميذ على سلامة الضبط والقراءة السلبية والاتجاه بالحديث بدراسة القواعد يتطلب من المعلم أن يدرس القواعد في ظلال اللغة والأدب حتى لايجد التلميذ فصلا بين مادة القواعد وبين بقية فروع اللغة العربية وسوف يجد المعلم في دروس التعبير أو النصوص حافزا يدفع التلاميذ إلي دراسة القواعد فإذا شاع بين التلاميذ خطا نحوي في التعبير فمن واجب المعلم أن يشرح قاعدته وهكذا 0

من أخطاء بعض المعلمين في تدريس القواعد :
1- عدم التزام المتعلم والتلاميذ باللغة العربية الفصحى في أثناء الدرس 0
2- عدم مراعاة المعلم لمستوى التلاميذ الذهني والعلمي فيخوض في تفصيلات يصعبفهمها 0
أن يطلب المعلم من الطلاب حفظ القاعدة 0
3- قلة التدريبات الشفوية والكتابية 0
4- أن يطلب المعلم من التلاميذ قراءة الإيضاح من الكتاب بعد أن ينتهي المعلم من الشرح مباشرة والأفضل أن يستغل المعلم هذا الوقت بالتدريبات 0
5- اكتفاء المعلم بالأمثلة التقليدية 0 التي لا تعطي ثروة لغوية ولا تذوقاأدبيا 0
6- أن يطلب المعلم من التلاميذ كتابة الأمثلة والقاعدة في كراسة الفصل 0 والأفضل أن يستغل هذا الوقت للتدريبات
7- أن يرسخ المعلم صعوبة القواعد في أذهان التلميذ0
8- الاقتصار على عدد محدود من الأمثلة ومحاولة الاستنباط القاعدة منها 0
- 9أن يكون المعلم ملقيا فقط أو في غالب درسه وهو الذي يمهد ويعرض ويربط ويوازن ويستنتج والتلاميذ متلقون
10- عدم استخدام المعلم بالوسائل المتنوعة 0
-11 عدمربط القواعد بفروع اللغة العربية 0
12- الاكتفاء بالتدريبات الكتابية فقط دون الشفوية 0
13- عدم مطالبة التلاميذ بتصويب الخطأ شفويا أو كتابيا 0
14- عدمملاحقة المعلم لتصويب الخطأ وعدم إعطاء التلاميذ فرصه للتصويب 0
15- عدم متابعة المعلم لتصويب أخطاء تلاميذه إذا صوبوا 0
16- عدم التمهيد للدرس والتشويق له 0
17- عدم اهتمام المعلم بالتطبيق الجزئي 0
18- عدم الاهتمام بإعداد الدرسجيدا 0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد المراح
Admin
Admin
محمد المراح

الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 12775
العمر العمر : 45
العمل/الترفيه : أستاد التعليم الإبتدائي
المدينة : أكادير-العمل:اقليم اشتوكة أيت باها-
البلد البلد : طرق تدريس مادة النحو 1moroc10
الهواية : طرق تدريس مادة النحو Swimmi10
المزاج المزاج : طرق تدريس مادة النحو Pi-ca-20
تاريخ التسجيل : 19/07/2008
نقاط نقاط : 20059
الوسام الادارة

طرق تدريس مادة النحو Empty
مُساهمةموضوع: رد: طرق تدريس مادة النحو   طرق تدريس مادة النحو I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 27, 2008 5:26 am

طرق تدريس مادة النحو 3996nm10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almansour.forumactif.org
 

طرق تدريس مادة النحو

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» دورة تكوينية في موضوع: "كيفية اعتماد الموارد الرقمية في تدريس مادة التكنولوجيا الصناعية": 19-21 دجنبر 2011
» أكاديمية كلميم-السمارة: خطأ بسلم تنقيط مادة الرياضيات وسؤال بسلم التنقيط غير موجود بورقة امتحان مادة اللغة العربية
» المراسلتين رقم 4664-3 و 4665-3 الصادرتين بتاريخ 9 يوليوز 2013 بشأن تحديد مهام أستاذات وأساتذة مادة الإعلاميات و مادة اللغة الإنجليزية العاملين بالأقسام التحضيرية للمدارس العليا
»  علم النحو
» أسطوانة النحو العربى - رائعة ---

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات التربوية و التعليمية :: حقيبة الأستاذ استعدادا للإمتحانات المهنية :: دفـتـر الديداكتيك و منهجيات التدريس-