تقيم إدارة السجون في المغرب أعراساً للسجناء لضمان استمرار حياتهم الاجتماعية رغم الاعتقال وتهذيب غريزتهم والتخفيف من التأثيرات النفسية والسلوكية غير السوية التي تتركها سنوات السجن، ويضفي القفص الذهبي على حياة السجناء السعادة والاستقرار ويخفف عليهم وطأة قفصهم الحديدي ورتابة الحياة السجنية بحيث أثنى حقوقيون على فكرة تزويج السجناء وطالبوا بزيادة عدد الزيجات التي تتم داخل أسوار السجن وفتح باب النقاش مع السجناء الذين يرفضون فكرة الزواج، واعتبر أحد المحامين والباحثين الاجتماعيين) أن زواج السجين يدخل في إطار عملية إدماج السجناء وتحقيق الاستقرار للنزلاء اجتماعياً ونفسياً، وأشار إلى أنه يمكن تنفيذ عقوبة الحبس دون أن يمتد هذا العقاب للآخرين، فبعض المعتقلين ارتبطوا بعلاقات عاطفية وخطوبة قبل اعتقالهم مما يعني أن منعهم من الزواج بعد الاعتقال يعد عقاباً للآخرين على جريمة لم يقترفوها، كما أن حرمان السجين من الزواج يزيد من حقده على المجتمع ويؤثر سلباً على نفسيته وسلوكه،هذا عن الادماج داخل السجن؟
فلقد حققت السياسة الاجتماعية في القطاع السجني انجازات كبيرة في العقد الأخير، و قد لعب قانون 23/ 98 المنظم للمؤسسات السجنية دورا أساسيا في ذلك، باعتبار الحقوق التي جاءت في معرض فصوله، كالزيارة المباشرة و الرخص الاستثنائية و الخلوة الشرعية، كما لعبت مؤسسة محمد السادس دورا استثنائيا في الرفع من وثيرة العمل الاجتماعي وتتلخص سياسة ادارة السجون في الادماج في النقاط التالية:
1/--يعد التكوين المهني واحدا من الرهانات الكبرى التي أخذ تها المندوبية على عاتقها في العديد من الشعب كالتجارة و الميكانيكا والبناء و الحلاقة، ذلك أن السجين يستفيد خلال فترة قضائه للعقوبة من فرصة إكساب كفاءة مهنية تؤهله للاندماج في المجتمع حتى لا يعود مرة أخرى إلى الانحراف و تكون المؤسسة الإصلاحية قد قامت بدورها الوظيفي تجاه المجتمع والمنحرف.
متابعة الدراسة:
من أجل ألا يحرم السجناء من متابعة دراستهم، فان إدارة السجون تخول لكل سجين حرية متابعة الدراسة مع القيام بكل التسهيلات الممكنة، و تدل الإحصائيات التي تنجزها المندوبية العامة لإدارة السجون و إعادة الإدماج على وجود الآلاف ممن تابعو دراستهم في مختلف الأسلاك التعليمية و حصلوا على شهادات عليا كالماجستير و الدكتوراه من التعليم الجامعي
لا أحد منا ينكر هذه الجهود البناءة ؟لكن الى أي حد يتم تفعيلها على أرض الواقع ؟
سعيد 32 سنة حصل على الاجازة في العلوم داخل أسوار السجن وبعد قضاء محكوميته صُدم، حيث لم يُسمح له باجتياز أية مباراة بحجة أن لديه سوابق عدلية حسب ادعائه،فاستطرد قائلا:(كيف سأستفيد من شهادتي التي حصلت عليها رغم الظغوط النفسية التي كنت اعايشها خلف القضبان ان لم أحصل بها على عمل يعولني وأسرتي الصغيرة؟
الشئ الذي جعلني أتساءل عن المصير المجهول لهؤلاء السجناء بعد قضاء محكوميتهم؟ وماذا عن تعامل الاسرة مع هذا السجين؟ وهل تكفي جهود الدولة التي تقوم بها في التهذيب والاصلاح أم هناك أدوارا حري بفعاليات المجتمع المدني القيام بها في اعدادهذا السجين نفسيا وتهيئة اسرته لاستقباله؟