هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر
 

 أجرة المحامي في ضوء الشريعة الاسلامية...

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شمس
مراقبة عامة
مراقبة عامة
شمس

الجنس الجنس : انثى
عدد الرسائل عدد الرسائل : 24544
العمر العمر : 35
العمل/الترفيه : جامعية
المدينة : الجزائر
البلد البلد : أجرة المحامي في ضوء الشريعة الاسلامية... 1alger10
الهواية : أجرة المحامي في ضوء الشريعة الاسلامية... Travel10
المزاج المزاج : أجرة المحامي في ضوء الشريعة الاسلامية... Pi-ca-16
تاريخ التسجيل : 05/07/2009
نقاط نقاط : 35206
الوسام المشرفة المميزة

أجرة المحامي في ضوء الشريعة الاسلامية... Empty
مُساهمةموضوع: أجرة المحامي في ضوء الشريعة الاسلامية...   أجرة المحامي في ضوء الشريعة الاسلامية... I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 16, 2010 7:10 am

أجرة المحامي في ضوء الشريعة الاسلامية....

قال تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَآمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْمُسْلِمُونَ) (آل عمران:102) .

و قال أيضاً : ( يَا أَيُّهَا
النَّاسُاتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ
وَخَلَقَ مِنْهَازَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَاءً
وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِيتَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ
اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً)(النساء:1) .


وقال جل جلاله :( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ
آمَنُوا اتَّقُوااللَّهَ وَقُولُوا قَوْلاً سَدِيداً يُصْلِحْ لَكُمْ
أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْلَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ
وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزاًعَظِيماً) (الأحزاب: 70-71) .


فإن أحسن الكلام كلام الله ، عز و جل ، خير الهدي
هدي محمد صلى الله عليه وسلم ، شر الأمور محدثاتها ، وكل محدثة بدعة ، و
كل بدعة ضلالة ، و كل ضلالة في النار .

و بعد :

بين القانون الوضعي الأعمال التي تستحق بدل الأتعاب و
الحلول في حال وجود أو عدم وجود اتفاق بين الموكل و الوكيل
(المحامي)فاعتبر القانون أن دين بدل الأتعاب من الديون الممتازة .

ولاشك بأن الشريعة و الفقه الإسلامي لايختلفان مع القانون الوضعي في نقاط معدودة و لكن يختلفان معه في مواضع أخرى كثيرة.



و من النقاط المطابقة الأعمال التي يقوم بها المحامي
و تستحق بدل الأتعاب . ذلك أن الشريعة تعترف بحق المحامي في تقاضي بدل
أتعابه ( الجعل ) عما يقوم به من أعمال ضمن نطاق مهنته . كما تقر له بحق
استيفاء النفقات التي دفعها في سبيل الدعوى التيوكل بها .








فمن حق المحامي :

1 – أن يأخذ الأجر المتفق عليه متى قام بالعمل المتفق عليه ، و يجب إعطاء المحامي أجره قبل أن يجف عرقه .

2 – من حق المحامي استيفاء جميع النفقات التي دفعها في سبيل سيرالدعوى .

فالوكالة بمجرد عقدها تنشئ التزامات وحقوق في ذمة كلا المتعاقدين ، ومن هذه الحقوق : (
دفع الأجر إذا كانت الوكالة مأجورة ورد المصروفات أو تقديمها إذا كانت
حاجة إلى نفقات لتنفيذ الوكالة وتعويض الوكيل عن الضرر إذا أصابه ضرر بسبب
تنفيذ الوكالة )


والقاعدة العامة في الكسب هي : ( أن الإسلام لا يبيح
لأبنائه أن يكتسبوا المال كيفما شاؤواو بأي طرق أرادوا ، بل هو يفرق لهم
بين الطرق المشروعة وغير المشروعة لاكتساب المعاش ، نظراً إلى المصلحة
الجماعية ، وهذا التفريق يقوم على المبدأ الكلي القائل بأن جميع الطرق
لاكتساب المال التي لا يحصل المنفعة فيها للفرد إلا بخسارة غيره ،غير
مشروعة ، وأن الطرق التي يتبادل فيها الأفراد المنفعة فيما بينهم بالتراضي
والعدل مشروعة )


وهذا المبدأ يبينه قوله تعالى : ( يا أيهاالذين
آمنوا لا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل إلا أن تكون تجارة عن تراض منكم
ولاتقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيماً ، ومن يفعل ذلك عدواناً وظلماً
فسوف نصليه ناراً )
.

الشاهد في هذه الآية : ( ولا تقتلوا أنفسكم )ولهذه الآية تفسيرين الأول : أن لا نقتل بعضنا بعضاً عن طريق الدعاوى والقضايا الكاذبة لكي نأخذ أموال بعضنا البعض بالباطل .

الثاني: أن نقتل أنفسنا بأيدينا كأن يسرق أحدنا فتقطع يده أو
يزني فيرجم وغيرها منالأفعال غير المشروعة وعليه فعلى المحامي أن يراعي
أحكام هذه الآية وغيرها فلا يخاصم أحداً ظلماً أو يأكل حقاً أو يساعد على
أكله وعليه أن يقف مع الحق دائماً وأبداً .

أما بالنسبة لبدل الأتعاب والذي يسميه فقهاء الشريعة ( الجعل ) فقد اختلف الفقه الإسلامي والقانون الوضعي فيه ،فسمح التقنين الوضعي للمتعاقدين بجعل بدل الأتعاب بنسبة مئوية إذا بلغت أكثر من20% ( في المواد المدنية ) جاز للقضاء تخفيضه إلى الحد المعقول .

أما فقهاء الشريعة الإسلامية فقد نظروا نظرة شرعيةو اجتماعية
و أخلاقية إلى المهن التي يحتاجها المجتمع . واعتبروا العمل واجباً دينياً
وفرض كفاية لا تتم مصلحة الناس إلا به ، فإذا لم يقم أحد بهذا الواجب لحق
بالمجتمع إثم على هذا التقصير فيكون الوجوب قائماً ما دام المجتمع محتاجاً
إلى هذهالأعمال . وهذا المفهوم مبني على مبدأ وحدة المجتمع وتضامنه
وتكافله . وعليه لايجوز للعامل _ المحامي _ أن يفرض أجراً مرتفعاً مستغلاً
حاجة الناس إلى عمله . كماينبغي على الناس أن يعطوا هذا العامل _ المحامي
_ كامل حقه دون نقص قبل أن يجف عرقه .

وقد اختلف الفقهاء في الجعل على الخصومة ما بين تحليل وكراهة .

روى أن الأمام مالك قد كره الجعل على الخصومة وروي عنه عكس
ذلك . ولعل سبب هذا الكره أن الخصومة لا تأتي إلا بالشر والمجادلة ولأنها
قد تطول ولا ينجز منها غرض الجاعل فيذهب عمله مجاناً .

وقال الشيخ محمد أبو زهرة : ( إن ما يأخذه المحامي رزق حلال إن كان لرفع الحق ، لأن مايأخذه على عمل وهو ثمن لمنفعة استوفاها الموكل) .

وحقيق علينا أن نبين ما ينص عليه القانون الوضعي وما
يفعله بعض الناس من إعطاء المحامين نسبة مئوية من مال الدعوى التي
يربحونها كأتعاب لهم ، فإن هذا اللون من الأتعاب لا يصح شرعاً أبداً .و
المشروع هو تحديدجعل يتفق عليه قبل بدء العمل وعند التوكيل ويستحق هذا
الجعل عند الانتهاء من العمل. إذا طرأ في القضية طارئ كأن تستجد دعوى
جديدة متعلقة بها عندها يمكن الاتفاق من جديد عن بدل أتعاب كل هذه الطوارئ
بيد أن هذا الأمر قليل جداً إذ أن المحامي _عادة _ يستطيع اكتشاف ظواهر
وبواطن القضية بعد دراستها دراسة عميقة ومتمعنة .

تنص المادة 1467 من المجلة العدلية : (
إذا اشترطت الأجرة في الوكالة وأوفاها الوكيل استحق الأجرة ، وأن لم تشترط
ولم يكن الوكيل ممن يخدم بالأجرة كان متبرعاً فليس له أن يطالب بالأجرة )

فإذا وكل أحدهم محامياً من أجل مخاصمة آخر فبين له الخصومة ومدتها وقاوله
على الجعل كانت الإجارة المتفق عليها صحيحة ولزم الأجر المسمى أما إذا
بقيت مدة الخصومة والمرافعة مجهولة فالأجرة فاسدة .

قال الأمام المزني: ( لا يصح الجعل إلا أن يكون
معلوماً ، فلو قال: قد وكلتك في بيع هذا الثوب على أن جعلك عشر ثمنه أو من
كل مئة درهم من ثمنه درهماً لم يصح للجهل بمبلغ الثمن وله أجرة مثله …)


يتبين لنا ومما تقدم أن بدل الأتعاب الشرعي يجب أن يكون
مبيناً ومحدداً وغير مشوب بأي عزر وجهالة وعليه لا يصح بدل الأتعاب إذا
حدد بنسبة معينة بل يجب أن يكون محدداً ومعلوماً مع مراعاة كل قضية
وظروفهاوكل وكيل ( محام ) وقدره وقيمته وعليه والله أعلم .

أمابالنسبة إلى درجة دين الجعل فقد أسماه الفقه الإسلامي
بالدين القوي ومن الديون التي يعتبرها الفقه الإسلامي ديوناً قوية النفقة
التي يفرضها القاضي أو التي تقرر بالاتفاق والتراضي فهذا النوع من الديون
لا يسقط إلا بالأداء أو الإبراء .

أما باقي الديون فهي بمنزلة واحدة مهما اختلف أسبابها
كالقرض والمهر ونحوه إذا كانت هذه الديون قد أبرمت في حال الصحة أما إذا
حلت ذمة المدين بالديون في حال المرض فتصبح في المرتبة الثانية بعد الديون
في حالة الصحة .

وهكذا فالديون القوية بحسب ما أرى _ هي الصادرة عن حكم قضائي
أو اتفاق موثق عند السلطة سواء أكانت هذه الديون ديون الله تعالى كالزكاة
والكفارة والنذور أو ديون العبادة كالأجرة والقرض ونحوها . فهي بمنزلة
واحدة إذا ترتبت في ذمة المدين في حال الصحة أما إذا ترتبت عليه في حال
المرض فتصبح في المرتبة الثانية ، وعليه فدين بدل أتعاب المحامي يصبح من
الديون القوية إذا كان مستنداً إلى حكم قضائي أو إذا كان صادراً عن اتفاق
صريح خال منعيوب الإرادة وموثق عند السلطة المختصة بذلك فإذا كان من هذين
الصنفين فإنه يصبح ديناً قوياً أو ممتازاً وإذا خرج عن هذين الصنفين فيصبح
ديناً عادياً كغيره من الديون العادية والله أعلم .

تحياتي لكم
شمس المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kawki
منصوري متألق
منصوري متألق
kawki

الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 1667
العمر العمر : 43
العمل/الترفيه : طالب
المدينة : اسفي
البلد البلد : أجرة المحامي في ضوء الشريعة الاسلامية... 1moroc10
الهواية : أجرة المحامي في ضوء الشريعة الاسلامية... Travel10
المزاج المزاج : أجرة المحامي في ضوء الشريعة الاسلامية... 252178938
تاريخ التسجيل : 13/01/2010
نقاط نقاط : 2374
الوسام الحضور المتميز

أجرة المحامي في ضوء الشريعة الاسلامية... Empty
مُساهمةموضوع: رد: أجرة المحامي في ضوء الشريعة الاسلامية...   أجرة المحامي في ضوء الشريعة الاسلامية... I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 16, 2010 12:06 pm

chokran lk mowdo3 raii3
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شمس
مراقبة عامة
مراقبة عامة
شمس

الجنس الجنس : انثى
عدد الرسائل عدد الرسائل : 24544
العمر العمر : 35
العمل/الترفيه : جامعية
المدينة : الجزائر
البلد البلد : أجرة المحامي في ضوء الشريعة الاسلامية... 1alger10
الهواية : أجرة المحامي في ضوء الشريعة الاسلامية... Travel10
المزاج المزاج : أجرة المحامي في ضوء الشريعة الاسلامية... Pi-ca-16
تاريخ التسجيل : 05/07/2009
نقاط نقاط : 35206
الوسام المشرفة المميزة

أجرة المحامي في ضوء الشريعة الاسلامية... Empty
مُساهمةموضوع: رد: أجرة المحامي في ضوء الشريعة الاسلامية...   أجرة المحامي في ضوء الشريعة الاسلامية... I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 16, 2010 2:49 pm

أجرة المحامي في ضوء الشريعة الاسلامية... 127791 أجرة المحامي في ضوء الشريعة الاسلامية... 731455
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

أجرة المحامي في ضوء الشريعة الاسلامية...

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» أتعاب المحامي
» أجرة 2009 حسب la vie economique
» الزيادة الموعودة في أجرة يوليوز
» الشريعة والحياة - العمل الصالح في رمضان
» الجنس والعلاقات الجنسية في ضوء الشريعة الإسلامية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات العامة :: فضاء القانون-