هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر
 

 تعليم الإملاء و القراءة لتلاميذ السنة الأولى و الثانية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد المراح
Admin
Admin
محمد المراح

الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 12775
العمر العمر : 45
العمل/الترفيه : أستاد التعليم الإبتدائي
المدينة : أكادير-العمل:اقليم اشتوكة أيت باها-
البلد البلد : تعليم الإملاء و القراءة لتلاميذ السنة الأولى و الثانية 1moroc10
الهواية : تعليم الإملاء و القراءة لتلاميذ السنة الأولى و الثانية Swimmi10
المزاج المزاج : تعليم الإملاء و القراءة لتلاميذ السنة الأولى و الثانية Pi-ca-20
تاريخ التسجيل : 19/07/2008
نقاط نقاط : 20059
الوسام الادارة

تعليم الإملاء و القراءة لتلاميذ السنة الأولى و الثانية Empty
مُساهمةموضوع: تعليم الإملاء و القراءة لتلاميذ السنة الأولى و الثانية   تعليم الإملاء و القراءة لتلاميذ السنة الأولى و الثانية I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 14, 2008 12:14 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
إلى زملائي المعلمين الذين أسندت إليهم أقسام السنة الأولى و الثانية إبتدائي ، أقدم طريقة و وسيلة ناجعة لتعلم القراءة و الإملاء.
هذه الطريقة مناسبة للتلاميذ الذين هم في مرحلة تعلم الحروف و امتلاك مفاتيح القراءة ، أو الذين تعلموها و يحتاجون إلى توظيف أصواتها و ربط بعضها ببعض .
كما يعلم أخي المعلم أن نشاطات القراءة و الكتابة و الإملاء متكاملة ، لا يمكن أن نفصل أحدها عن الآخر ، فلا يمكن للتلميذ أن يقرأ ما لم يحفظ صور الحروف و أشكالها و أصواتها، و لا يمكنه أن يكتب ما لم يعرف وضعيات هذه الحروف و حدودها .
هذه الطريقة التي أقترحها تقتضي أن يحضر المعلم بطاقات للحروف بكل وضعياتها ، فكل حرف يتكون من عدة وضعيات حسب طبيعته : منفصل ، متصل بالحرف الذي يسبقه ، متصل بالحرف الذي يأتي بعده ، متصل بالحرف الذي يسبقه و الحرف الذي يأتي بعده.
فمثلا حرف القاف يتكون من الوضعيات : ق ، قـ ، ـقـ ، ـق . و حرف الراء : ر ، ـر . و حرف الشين : ش ، شـ ، ـشـ ، ـش . إلخ
فإذا أردنا أن نكتب الكلمة " قلم " فإننا نحتاج إلى بطاقات الوضعيات : قـ ، ـلـ ، ـم . و بعد تصفيفها جنبا إلى جنب على حافة السبورة نحصل على الكلمة " قلم " تامة و غير مقطعة .
هذه البطاقات يكون ارتفاعها : 10 سم و عرضها 8 سم . " إذا علقت على السبورة يجب أن تكون مقروءة من طرف كل التلاميذ في القسم "
كيفية تنفيذ حصة بهذه الطريقة
هذه الطريقة لا تحتاج إلى كثير من الوقت ، بل يمكن إدراجها في آخر حصة القراءة في فترة تعلم الحروف أو في فترة مراجعتها ، أو متى وجد المعلم متسعا من الوقت .
- يوزع المعلم على التلاميذ البطاقات بطرق و كيفيات متعددة ، حسب عدد التلاميذ في القسم ، و حسب عدد الحروف التي تعلمها التلاميذ ، و حسب مهارة التلميذ نفسه .من 4 إلى 10 بطاقات .
- يمكن أن يوزع المعلم لكل تلميذ حرفا ذا أربع وضعيات ، أو حرفين لكل منهما وضعيتين ، أو حرفين لكل منهما أربع وضعيات ، كما يمكن أن يعطي لكل تلميذ الحروف التي يشتبه في قراءتها كالفاء و القاف إلخ...
- يقرأ المعلم كلمة يختارها مثلا " مدرسة " ، و يترك للتلاميذ بضع ثواني للتفكير في الحروف و الوضعيات المناسبة ثم يقدّرون إذا كانوا معنيين بالمشاركة .
- يقوم التلاميذ و يصففون بطاقاتهم بالتناوب على حافة السبورة ، أولا الميم فالدال فالراء فالسين ثم التاء.
- قد يخطئ التلميذ في الوضعية المناسبة للحرف ، فمثلا الذي عنده حرف الميم يحمل معه الوضعية : م ، فينبهه المعلم و التلاميذ أن الميم في الكلمة " مدرسة " تكون في بداية الكلمة و متصلة بالحرف الذي يليها .
- و قد يأتي التلميذ الثاني بحرف الدال بالوضعية : د ، فينبهه المعلم و زملاؤه أن الدال في هذه الكلمة تكون متصلة بالميم : ـد ، فيعود إلى مكانه و يحضر البطاقة المناسبة .
- و هكذا ينوع المعلم في الكلمات لتشمل الحروف و الأصوات المدروسة و ليعطي لكل التلاميذ فرصة المشاركة ، و لا يجب أن نقول أن التلاميذ الذين لا يقومون إلى السبورة لا يشاركون ، لأنه في كل مرة يقرأ المعلم كلمة إلا و ترى التلاميذ يبحثون في بطاقاتهم و يتوقعون وجود البطاقات المقصودة و عدم وجودها .
- على المعلم أن يختار الكلمات التي لا تتكرر فيها نفس الوضعيات مثل : الكلمة "مفككة " يحتاج إلى وضعية الكاف : ـكـ مرتين
- يمكن بعد تشكيل الكلمة على السبورة و نزع البطاقات ، أن يطلب المعلم من التلاميذ إعادة كتابتها على الألواح ، و هذا للربط بين نشاطي الكتابة و الإملاء.

من محاسن هذه الطريقة :
من تجربتي المتواضعة في استعمال هذه الطريقة وجدت أنها :
- طريقة حيوية ، يهتم بها التلاميذ أيما اهتمام ، و تثير فيهم نشاطا منقطع النظير. فهم يلعبون و يتعلمون .
- فعالة للتلاميذ الذين لا يميزون بين المدود : " الألف و الواو و الياء "
- فعالة للتلاميذ الذين لا يميزون بين الحروف المتشابهة : " السين و الشين " ، " الطاء و الظاء " ، " الصاد و الضاد " . إلخ..
- هي طريقة عملية ، التلميذ لا يخاف من الخطإ ، فهو لا يترتب عليه شيئ إلا نزع البطاقة و تعويضها بأخرى ، التلميذ لا يشطب و لا يمسح .
- ينصب جهد التلميذ على اختيار الحروف و الوضعيات المناسبة لها ، عكس الإملاء بالكتابة التي يوظف فيها مهارات أخرى : اتباع السطر تحسين شكل الحرف و حجمه إلخ .....
- التلاميذ الذين يمارسونها بانتظام يتعلمون القراءة و الإملاء بسرعة و بإتقان و هذا عن تجربة .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almansour.forumactif.org
شلبي
منصوري فعال
منصوري فعال


الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 78
العمر العمر : 61
العمل/الترفيه : أستاذ التعليم الإبتدائي/المطالعة
المدينة : أكادير
تاريخ التسجيل : 28/12/2008
نقاط نقاط : 51
الوسام وسام التميز

تعليم الإملاء و القراءة لتلاميذ السنة الأولى و الثانية Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعليم الإملاء و القراءة لتلاميذ السنة الأولى و الثانية   تعليم الإملاء و القراءة لتلاميذ السنة الأولى و الثانية I_icon_minitimeالجمعة يناير 02, 2009 12:44 am

أولا نوجه لك أخي جزيل الشكر على المجهود الذي بذلته لنقل المعلومة، وتعميم الفائدة على من له علاقة بالحقل التعليمي ،وهذا هو المرجو من جميع الإخوة ، الإفادة والإستفادة ،لأن المستفيد الحقيقي هو هذا التلميذ الي يتخبط الجميع من أجله، إلا أن ثمة إكراهات قد تكون حجرة عثراء تكاد تعيق تطبيق هذا الجهد:
- الإكتظاظ الحاصل داخل الحجرات الدراسية.
-العمل ضمن مجموعات ذات مستوى متقارب.
-عدم إدراك التلميذ أن العمل ضمن المجموعة تكامل لبناء وترسيخ التعلمات.
طبيعة حجراتنا الدراسية غير مصممة علي العمل ضمن نظام المجموعات.
-خلو مؤسساتنا التعليمية من أبسط الوسائل التعليمية(الوسائط التعليمية)
ولكن في الختام أكاد أجزم أنه لا يخلو مجهود منإكراهات ومعيقات فمن اجتهد وأصاب فله أجران ومن اجتهد وأخطأفله أجر الإجتهاد.
لك كل التقدير والإحترام...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد المراح
Admin
Admin
محمد المراح

الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 12775
العمر العمر : 45
العمل/الترفيه : أستاد التعليم الإبتدائي
المدينة : أكادير-العمل:اقليم اشتوكة أيت باها-
البلد البلد : تعليم الإملاء و القراءة لتلاميذ السنة الأولى و الثانية 1moroc10
الهواية : تعليم الإملاء و القراءة لتلاميذ السنة الأولى و الثانية Swimmi10
المزاج المزاج : تعليم الإملاء و القراءة لتلاميذ السنة الأولى و الثانية Pi-ca-20
تاريخ التسجيل : 19/07/2008
نقاط نقاط : 20059
الوسام الادارة

تعليم الإملاء و القراءة لتلاميذ السنة الأولى و الثانية Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعليم الإملاء و القراءة لتلاميذ السنة الأولى و الثانية   تعليم الإملاء و القراءة لتلاميذ السنة الأولى و الثانية I_icon_minitimeالجمعة يناير 02, 2009 5:27 am

شكرا اخي الكريم.و أتمنى بدوري من جميع الاخوة و الأخوات المساهمة معنا .و مدنا بتجاربهم في التدريس داخل القسم حتى تعم الاستفادة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almansour.forumactif.org
عبد المجيد
مشرف على منتدى اللغات
مشرف على منتدى اللغات
عبد المجيد

عدد الرسائل عدد الرسائل : 376
العمر العمر : 43
المدينة : أكادير
تاريخ التسجيل : 09/09/2008
نقاط نقاط : 162
الوسام وسام التميز

تعليم الإملاء و القراءة لتلاميذ السنة الأولى و الثانية Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعليم الإملاء و القراءة لتلاميذ السنة الأولى و الثانية   تعليم الإملاء و القراءة لتلاميذ السنة الأولى و الثانية I_icon_minitimeالأحد يناير 18, 2009 5:27 pm

شكرا اخي الكريم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

تعليم الإملاء و القراءة لتلاميذ السنة الأولى و الثانية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» الامتحان الموحد لتلاميذ السنة الثانية والرابعة ابتدائي يوم21 يونيو بجهة مكناس تافيلالت
» علوم الحياة و الأرض بمستويات السنة الأولى و الثانية و الثالثة إعدادي
» علوم الحياة والأرض السنة الأولى ،الثانية ، الثالثة ثانوي إعدادي
» جائزة الدورة الأولى لأولمبياد القراءة
» الفروض الثانية للمستوى الأول الدورة الأولى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: التعليم الإبتدائي :: █◄ ملتقى المعلمين ►█-