هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر
 

 التعامل التربوي مع الطفل العصبي....

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شمس
مراقبة عامة
مراقبة عامة
شمس

الجنس الجنس : انثى
عدد الرسائل عدد الرسائل : 24544
العمر العمر : 35
العمل/الترفيه : جامعية
المدينة : الجزائر
البلد البلد : التعامل التربوي مع الطفل العصبي.... 1alger10
الهواية : التعامل التربوي مع الطفل العصبي.... Travel10
المزاج المزاج : التعامل التربوي مع الطفل العصبي.... Pi-ca-16
تاريخ التسجيل : 05/07/2009
نقاط نقاط : 35206
الوسام المشرفة المميزة

التعامل التربوي مع الطفل العصبي.... Empty
مُساهمةموضوع: التعامل التربوي مع الطفل العصبي....   التعامل التربوي مع الطفل العصبي.... I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 22, 2010 4:19 pm

التعامل التربوي مع الطفل
العصبي

أولا : تعريف العصبية :
هي ضيق و توتر وقلق نفسي شديد يمر به الإنسان سواء الطفل أو البالغ تجاه
مشكلة أو موقف ما ، يظهر في صورة صراخ أو ربما مشاجرات مع الأقران أو أقرب
الناس مثل الأخوة أو الوالدين .

أسباب العصبية لدى الأطفال
يرى علماء النفس أن العصبية لدى الأطفال ترجع إلى أحد السببين الآتين :
1. أسباب عضوية ( مَرضية ) ، مثل :

- اضطرابات الغدَّة الدرقية .
- اضطرابات سوء الهضم .
- مرض الصرع .
وفي حالة وجود سبب عضوي لا بد من اصطحاب الطفل إلى الطبيب المختص لمعالجته
منه ، فلا بد من التأكد من خلو الطفل من الأمراض العضوية قبل البحث عن
أسباب نفسية أو فسيولوجية تكمن وراء عصبية الطفل .
وفي حالة التأكد من خلو الطفل من تلك الأمراض السابقة ، علينا أن نبحث في
السبب الثاني للعصبية وهو :
2. أسباب نفسية واجتماعية وتربوية ، وتمثل في : -

- اتصاف الوالدين أو أحدهما بها ، ما يجعل الطفل يقلد هذا السلوك الذي يراه
أمام عينيه صباح مساء .
- غياب الحنان والدفء العاطفي داخل الأسرة التي ينتمي إليها الطفل ، سواء
بين الوالدين ، أو إخوانه .
- عدم إشباع حاجات ورغبات الطفل المنطقية والمعتدلة .
- القسوة في التربية مع الأطفال ، سواء بالضرب أو السب ، أو عدم تقبل الطفل
وتقديره ، أو تعنيفه لأتفه الأسباب .
- الإسراف في تدليل الطفل ما يربي لديه الأنانية والأثرة وحب الذات ،
ويجعله يثور عند عدم تحقيق رغباته .
- التفريق بين الأطفال في المعاملة داخل الأسرة ، سواء الذكور أو الإناث ،
الكبار أو الصغار .
- مشاهدة التلفاز بكثرة وخاصة الأفلام والمشاهد التي تحوي عنفا و إثارة ،
بما في ذلك أفلام الرسوم المتحركة .
- هناك دور رئيس للمدرسة ، فربما يكون أحد المعلمين ، أو إحدى المعلمات
تتصف بالعصبية ، ما يجعل الطفل متوترا ، ويصبح عصبيا .
مظاهر العصبية لدى الأطفال
- مص الأصابع .
- قضم الأظافر .
- إصرار الطفل على رأيه .
- بعض الحركات الاشعورية مثل : تحريك الفم ، أو الأذن ، أو الرقبة ، أو
الرجل وهزها بشكل متواصل .... إلخ .
- صراخ الطفل بشكل دائم في حالة عدم تنفيذ مطالبة .
- كثرة المشاجرات مع أقرانه .

خطوات العلاج

1. أن يتخلى الوالدان عن العصبية في معاملة الطفل . وخاصة في المواقف التي
يكون فيها الغضب هو سيد الموقف .حيث إن الطفل يكتسب العصبية عندما يعيش في
منزل يسوده التوتر والقلق .
2. إشباع الحاجات السيكولوجية والعاطفية للطفل بتوفير أجواء الاستقرار
والمحبة والحنان والأمان والدفء ، وتوفير الألعاب الضرورية والآلات التي
ترضي ميوله ، ورغباته ، وهواياته .
3. لا بد أن يتخلى الآباء والمعلمون عن القسوة في معاملة الطفل أو ضربه أو
توبيخه أو تحقيره ، حيث إن هذه الأساليب تؤثر في شخصية الطفل ، و لا تنتج
لنا إلا العصبية و العدوانية .
4. البعد عن الإسراف في حب وتدليل الطفل . لأن ذلك ينشئ طفلا أنانيا لا يحب
إلا نفسه ، ولا يريد إلا تنفيذ مطالبه .
5. عدم التفريق بين الأبناء في المعاملة أو تفضيل الذكور على الإناث ، ولنا
في رسول الله صلى الله عليه وسلم الأسوة الحسنة ، في الحديث الذي يرويه
البخاري عن عامر قال سمعت النعمان بن بشير رضي الله عنهما وهو على المنبر
يقول : أعطاني أبي عطية فقالت عمرة بنت رواحة لا أرضى حتى تشهد رسول الله
صلى الله عليه و سلم فأتى رسول الله صلى الله عليه و سلم فقال إني أعطيت
ابني من عمرة بنت رواحة عطية فأمرتني أن أشهدك يا رسول الله قال ( أعطيت
سائر ولدك مثل هذا ) . قال لا قال ( فاتقوا الله واعدلوا بين أولادكم ) .
قال فرجع فرد عطيته .
6. إعطاء الطفل شيئا من الحرية ، وخاصة فيما يتعلق بشراء ألعابه ، أو
ملابسه ، وعدم التدخل في كل صغيرة وكبيرة من شؤون الطفل ؛ لأن هذا يخلق جوا
من القلق و التوتر بين الطفل والديه .
7. استخدام أسلوب النقاش والحوار والإقناع مع الطفل العصبي بدلا من الصراخ
في وجهه حيث إن ذلك لن يجدي معه نفعا.
8. تعزيز السلوك الإيجابي للطفل سواء بالمكافآت المادية أو بالتحفيز
المعنوي عن طريق إطلاق عبارات المدح والثناء .
9. إتاحة الفرصة للطفل في ممارسة نشاطه الاجتماعي مع الأطفال الآخرين ،
و عدم الإفراط في الخوف على الطفل ، حيث إن تفاعله مع الآخرين يساعد في
نمو شخصيته الاجتماعية .
10. مراقبة ما يشاهده الطفل في التلفاز ، و عدم السماح له برؤية المشاهد
التي تحوي عنفا أو إثارة .
تحياتي لكم
شمس المنتدى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
joseph1234
مشرف القسم العام
مشرف القسم العام
joseph1234

الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 1684
العمر العمر : 36
العمل/الترفيه : أستاذ
المدينة : تطوان - الحسيمة
البلد البلد : التعامل التربوي مع الطفل العصبي.... 1moroc10
الهواية : التعامل التربوي مع الطفل العصبي.... Swimmi10
المزاج المزاج : التعامل التربوي مع الطفل العصبي.... 462689461
تاريخ التسجيل : 12/06/2010
نقاط نقاط : 1981
الوسام المشرف المميز

التعامل التربوي مع الطفل العصبي.... Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعامل التربوي مع الطفل العصبي....   التعامل التربوي مع الطفل العصبي.... I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 22, 2010 4:50 pm

نصائح قد تكونمفدة بالنسبة للطفل في المراحل لأولى من حياته، ولكن ماذا لو تأخر التعرف على تلك الأعراض ونمى الطفل وأصبح مرهقا ، هل توجد إذ ذاك من وسائل علاج ؟؟ ؛للأسف أن العصبة الآن أصبحت مسألة مرتبطة بالظروف التي يعيشها المجتمع منصخب وضوضاء وضغوط نفسية وأخلاقية.. ؛
التعامل التربوي مع الطفل العصبي.... 334269
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شمس
مراقبة عامة
مراقبة عامة
شمس

الجنس الجنس : انثى
عدد الرسائل عدد الرسائل : 24544
العمر العمر : 35
العمل/الترفيه : جامعية
المدينة : الجزائر
البلد البلد : التعامل التربوي مع الطفل العصبي.... 1alger10
الهواية : التعامل التربوي مع الطفل العصبي.... Travel10
المزاج المزاج : التعامل التربوي مع الطفل العصبي.... Pi-ca-16
تاريخ التسجيل : 05/07/2009
نقاط نقاط : 35206
الوسام المشرفة المميزة

التعامل التربوي مع الطفل العصبي.... Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعامل التربوي مع الطفل العصبي....   التعامل التربوي مع الطفل العصبي.... I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 23, 2010 3:45 pm

يمكن معالجتها يا جوزيف لكن بطرق ذكية جدا
المبادرة بعلاج الطفل لمعرفة: هل السبب عضوى فيعالج بالدواء ام نفسى؟ وهنا
لابد من اشباع حاجات الابناء وتقديرهم وعدم تحقيرهم والتوسط فى المعاملة
فلا اهمال ولا قسوة زائدة او تدليل مع مراعاة عدم التدخل فى كل صغيرة
وكبيرة فى شؤنهم بحيث يشعر الطفل بالحرية ويشعر بذاته, وكذالك لابد من
تشجيع الابناء على الاختلاط برفقاء ذوى اخلاق حسنة خاصة من هم فى سنهم
فتنمى شخصيتهم اجتماعيا ولابد مع ذلك كله من الترويح عن الطفل بممارسة
الهوايات بالمنتزه وبالاشتراك فى الانشطه المدرسية والرياضية والفنية
والرحلات المدرسية فهذا كله يساعد على تنمية شخصية الطفل نفسيا واجتماعيا
وليست مضيعة للوقت كم يظن بعض الاباء
التعامل التربوي مع الطفل العصبي.... 142428 .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

التعامل التربوي مع الطفل العصبي....

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» أساليب تربوية في التعامل مع الطفل
» الطفل المتمرد - تمرد الطفل - الطفل المدلل - ايجابيات الطفل
» مدرسة الشهيد عبد العزيز بن ادريس وبرنامج من الطفل إلى الطفل
» الضغط العصبي.....
» تقرير حول حالة النظام التربوي في المغرب سنة 2008 يكشف: النظام التربوي المغربي هش وضعيف وغير منافس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات العامة :: علم النفس والاجتماع-