هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر
 

 عوائق ارساء بيداغوجيا الادماج

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الجوكاكي
,,,
,,,
الجوكاكي

الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 933
العمر العمر : 61
العمل/الترفيه : استاذ/السفر/المطالعة والبحث
المدينة : مراكش
البلد البلد : عوائق ارساء بيداغوجيا الادماج 1moroc10
الهواية : عوائق ارساء بيداغوجيا الادماج Travel10
المزاج المزاج : عوائق ارساء بيداغوجيا الادماج 811832957
تاريخ التسجيل : 25/11/2010
نقاط نقاط : 1765
الوسام الحضور المتميز

عوائق ارساء بيداغوجيا الادماج Empty
مُساهمةموضوع: عوائق ارساء بيداغوجيا الادماج   عوائق ارساء بيداغوجيا الادماج I_icon_minitimeالخميس يناير 13, 2011 3:30 pm

عوائق إرساء مشروع بيداغوجيا الإدماج بالمنظومة التعليمية
التكوينات تقام في غياب التدرب على مصوغات التكوين وإقصاء الأطر المكونة مركزيا

المصطفى بنصباحية

التربية نت 2011.01.12


بعد أزيد من 10 سنوات من عمر تفعيل بنود ودعامات الميثاق الوطني للتربية والتكوين، جاءت تقارير المنظمات الدولية لتؤكد لنا الحقيقة التي حاولنا جاهدين التغطية عليها بالمظاهر الاحتفالية لما سميناه بمنتديات الإصلاح وبالأرقام فارغة المحتوى للإنجازات التي لم تسعف في تجاوز الاختلالات العميقة التي تعوق تقدم المنظومة التربوية في الإجابة على حاجيات أبناء هذا البلد في التعلم والتحصيل بشكل يمكنهم من امتلاك المعارف والمهارات واكتساب القدرة على توظيفها لمواجهة مشكلاتهم المدرسية والحياتية
استعجلنا أمرنا، ورسمنا خطة استعجالية تمت هيكلتها في أزيد من 25 مشروعا، ووفرت لها الإمكانيات المادية اللازمة، وانطلقنا في عجلة من أمرنا، لعلنا نتدارك ما فاتنا واخترنا مرة أخرى لغة الأرقام بفارق سحري عن العشرية السابقة، وهو إضافة مصابيح نستطيع من خلال تغير لونها والحكم على تقدم أو تأخر مشاريعنا الإصلاحية، وأصبح شغل المدبرين الشاغل، واجتهادهم الكبير هو البحث عن أنجع السبل لإزالة احمرار المصابيح، ولو بالكذب على الأرقام التي حتى في حالة صحتها، فهي غالبا لا تعكس بعدا رمزيا لدلالات حقيقية للواقع
ونظرا لأن المجال هنا لا يتسع للحديث عن البرنامج الاستعجالي في شموليته، فسنتناول في هذا المقام جانبا نعتقد أنه المقياس الفيصل في نجاح أو فشل الإصلاح باعتباره يمس بشكل مباشر موضوع التعلمات، وعلاقة المنظومة بالمتعلم (ة) وبسيرورة تنشئته، والمتمثل في الشق البيداغوجي.

بعد 10 سنوات من التيه البيداغوجي في السجال حول مفهوم الكفايات التي أقر الميثاق الوطني للتربية والتكوين اعتماد المقاربة بها أساسا للإصلاح البيداغوجي، عوض المقاربة بالأهداف، حل بين ظهرانينا كزافيي روجرز، ليبين لنا أن مفهوم الكفاية الذي كنا نتساجل حوله طيلة العشر سنوات السابقة لا يتجاوز في عمقه سقف مفهوم الهدف التعلمي، واقترح علينا اعتماد بيداغوجيا الإدماج، كمقاربة للخروج من التيه وأجرأة بيداغوجيا الكفايات التي اخترناها رافعة للإصلاح.

وتتمحور بيداغوجيا الإدماج حول فكرة أساسية تتمثل في توفير الشروط الملائمة لمساعدة المتعلم (ة) على اكتساب الموارد (المعارف والمهارات والمواقف) والعمل على تنمية كفاياته الأساسية، أي جعله قادرا على تجنيد وتوظيف هذه الموارد لحل وضعيات مشكلة مستمدة من حياته اليومية (وضعيات إدماجية) وبتأطير من خبراء كزافيي، اجتمع فريق من الأطر التعليمية في صيف 2008، وتمت صياغة عدة بيداغوجيا الإدماج وانطلق العمل على تجريب هذه العدة.
فما هي العوائق التي تحول دون تحقيق أهداف هذا المشروع الذي يتبين أن إمكانية اعتماده مدخلا للإصلاح ممكنة، اعتبارا لوضوح تصوره للفعل البيداغوجي، وتهييء عدته وضبط هيكلته في علاقتها بالزمن المدرسي ؟
انطلاقا من تتبعنا لمراحل تعميم هذا المشروع سواء خلال محطة التجريب المحدود أو التجريب الموسع أو خلال مرحلة التعميم، وسعيا وراء مقاربة أسباب التعثرات العميقة المسجلة في ترجمته داخل الفصول الدراسية يمكن تسجيل العوائق التالية:
التمثلات الخاطئة للفاعلين التربويين حول بيداغوجيا الإدماج: لقد انطلق التأسيس لبناء المشروع من مقولة مفادها طمأنة هؤلاء الفاعلين وحثهم على الاستمرار في عملهم كما كانوا يفعلون، وأن عليهم فقط تدريب المتعلمين على حل الوضعيات خلال أسبوعي ما كان يطلق عليهما أسبوعي الدعم والتثبيت، النتيجة المنطقية لهذه الفكرة ساهمت في تشكل التمثل السائد وسط رجال ونساء التعليم والمتمثل في أن لا شيء تغير في الواقع، فقط تم استبدال تمارين وتطبيقات الأسبوعين سالفي الذكر بالوضعيات، وأصبحت الوضعيات عبارة عن تمارين تقويمية يمكن أن ينجزها المتعلمون حتى كواجبات منزلية بمساعدة أفراد عائلاتهم، موازاة مع هذا استمر التدريس خلال فترة إرساء الموارد بالشكل الذي كان سائدا وفي غالب الأحيان بانعدام الوعي بالعلاقة الهيكلية بين الاشتغال على الموارد وتدبير الوضعيات في تنمية الكفاية.

مقاومة التغيير: يمكن على سبيل المثال لا الحصر الحديث عن نوعين من المقاومة، الصنف الأول، ويهم المستكينين إلى أدائهم وأدواتهم وروتين عملهم، ويعتبرون أن لا شيء يستطيع التغيير من واقع الحال، وأن الاختلالات قدر منظومتنا التربوية وبالتالي، فإنهم غير مستعدين للانخراط في محاولة الإصلاح الذي يذهب بعضهم إلى اعتباره مجرد مضيعة للوقت والجهد.


الصنف الثاني من المقاومة، وهو في اعتقادي أكثر تأثيرا من الأول ويتشكل من عدد لا بأس به من مؤطري المنظومة التربوية سواء بشكل مباشر أو غير مباشر على اعتبار أنه خلال العشر سنوات السابقة ساهم هذا الصنف في خلق التيه الذي لف اعتماد الكفايات مدخلا للإصلاح و»اجتهد في التنظير» لذلك، وخلق ترسانته المفاهيمية والأدواتية، ويعتقد أن تجاوز هذه الترسانة يسيء إلى مكانته، ويعتبر هذا الصنف أن بيداغوجيا الإدماج لم تأت بأي جديد، ويستمر في نشر التيه وسط نساء ورجال التعليم بحكم موقعه الاعتباري داخل المنظومة التربوية ولسوء حظ هذه المنظومة أن هذا الصنف، وبعد فترة رفض الانخراط ولأسباب لا تتعلق لا باقتناعه ولا بتمثله لبيداغوجيا الإدماج، بل بأشياء أخرى هو الذي يقود المشروع الآن.


ضعف التكوين: لقد وفرت الإمكانات المادية المرصودة لهذا الجانب لأول مرة في تاريخ المنظومة التربوية فرصة سانحة لتأهيل الفاعلين التربويين انطلاقا من تجديد تصوراتهم، وتحيين آليات وتقنيات فعلهم وتسليحهم بالأدوات النظرية والتطبيقية لممارسة أدائهم التربوي على أحسن وجه، لكن الواقع يؤكد مرة أخرى أنه لا يرتفع، وأن الإمكانيات التي تصرف لا يقابلها بالتناسب تقدم على مستوى تأهيل العنصر البشري، ونجد أنفسنا مرة أخرى مضطرين للقول إن هذه التكوينات ومباشرة بعد التكوينات الأولى التي همت أساتذة التجريب المحدود بأكاديميتي سطات ومكناس تحولت إلى مجال للارتزاق، وتحركت لوبيات الضغط داخل نيابات الوزارة لاحتكاره لفائدتها ضدا على مبدأ الكفاءة.

وأصبحت هذه التكوينات تقام في غياب التدرب على مصوغات التكوين، بل في غياب المصوغات نفسها، مع إقصاء الأطر التي تم تكوينها مركزيا، وساهمت في إعداد مصوغات التكوين مركزيا وجهويا، وبرهنت عن كفاءتها في هذا المجال، وصار منتوج التكوين يتمثل فقط في لوائح التوقيعات التي تضمن صرف التعويضات.

غياب التتبع والمصاحبة: نظرا لامتهان حرفة التكوين في بعض الأحيان تعسفا، وفي انعدام الكفاءة اللازمة في حالات متعددة من طرف أطرالتأطير والتتبع والمصاحبة، وبالنظر إلى الضعف المسجل في التكوين، فأن أغلب نساء ورجال التعليم، وبعد محاولاتهم الفاشلة في العمل وفق ما تنص عليه بيداغوجيا الإدماج سواء في ما يتعلق بتخطيط التعلمات أو ما تعلق بتمرير الوضعيات أو تدبير مرحلة التحقق أو القيام بالمعالجة ومساعدة المتعلمات والمتعلمين على تجاوز تعثراتهم بهدف تنمية كفاياتهم يجدون أنفسهم في غياب التأطير والمصاحبة، مضطرين إلى العودة لممارساتهم وتقاليدهم القديمة و التخلي جزئيا أو كليا عن المساهمة في إرساء مشروع بيداغوجيا الإدماج بالمنظومة التربوية.

خلاصة للتاريخ: يقول المثل الشعبي «المال السايب يعلم السرقة» والسرقة تعتمد أساليب التغليط والتضليل والتحايل، لتوفير الغطاء المناسب للاستفادة من هذا المال السايب، فمع انعدام الغيرة على مستقبل هذه المنظومة إلا من طرف من رحم ربك، ومع تنامي «الاجتهاد» في حبك التخريجات للاستفادة من الإمكانات المادية المرصودة للمشروع، وفي غياب المحاسبة الحقيقية والتقويم الموضوعي للعمليات موضوع الاستفادة من هذه الإمكانات ودراسة أثرها على التقدم الفعلي في إرساء هذا المشروع، سنجد أنفسنا بعد بضع سنوات، رغم التضليل الذي تحاول الأرقام أن تخفي به حقيقة واقع الحال أننا نراوح مكاننا في الإجابة على أسئلة الإصلاح البيداغوجي، وسنخلف موعدنا مع التاريخ، فهل سيتدخل من لهم سلطة القرار لوقف هذا العبث، أم سيستمرون في التواطؤ مع سارقي المال العام بدعوى تجنب توتر علاقاتهم بلوبيات الضغط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الشرف
مشرف قسم الثانوي الاعدادي والتأهيلي
مشرف قسم الثانوي الاعدادي والتأهيلي
عبد الشرف

الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 3900
العمر العمر : 25
العمل/الترفيه : كرة القدم
المدينة : الرباط
البلد البلد : عوائق ارساء بيداغوجيا الادماج 1moroc10
الهواية : عوائق ارساء بيداغوجيا الادماج Sports10
المزاج المزاج : عوائق ارساء بيداغوجيا الادماج Pi-ca-14
تاريخ التسجيل : 16/10/2010
نقاط نقاط : 4834
الوسام المشرف المميز

عوائق ارساء بيداغوجيا الادماج Empty
مُساهمةموضوع: رد: عوائق ارساء بيداغوجيا الادماج   عوائق ارساء بيداغوجيا الادماج I_icon_minitimeالسبت يناير 15, 2011 11:36 am


بارك الله فيكي على
الموضوع القيم
كل الشكر والتقدير
لمجهودك الطيب
بانتضار جديدكي Suspect
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
joukanda
منصوري جديد
منصوري جديد


الجنس الجنس : انثى
عدد الرسائل عدد الرسائل : 2
العمر العمر : 36
العمل/الترفيه : prof
المدينة : marrakech
البلد البلد : عوائق ارساء بيداغوجيا الادماج 1moroc10
الهواية : عوائق ارساء بيداغوجيا الادماج Readin10
تاريخ التسجيل : 29/01/2011
نقاط نقاط : 2
الوسام وسام التميز

عوائق ارساء بيداغوجيا الادماج Empty
مُساهمةموضوع: رد: عوائق ارساء بيداغوجيا الادماج   عوائق ارساء بيداغوجيا الادماج I_icon_minitimeالأحد يناير 30, 2011 3:38 pm

موضوع قيم
شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجوكاكي
,,,
,,,
الجوكاكي

الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 933
العمر العمر : 61
العمل/الترفيه : استاذ/السفر/المطالعة والبحث
المدينة : مراكش
البلد البلد : عوائق ارساء بيداغوجيا الادماج 1moroc10
الهواية : عوائق ارساء بيداغوجيا الادماج Travel10
المزاج المزاج : عوائق ارساء بيداغوجيا الادماج 811832957
تاريخ التسجيل : 25/11/2010
نقاط نقاط : 1765
الوسام الحضور المتميز

عوائق ارساء بيداغوجيا الادماج Empty
مُساهمةموضوع: رد: عوائق ارساء بيداغوجيا الادماج   عوائق ارساء بيداغوجيا الادماج I_icon_minitimeالأحد يناير 30, 2011 4:46 pm

عوائق ارساء بيداغوجيا الادماج 258922 عوائق ارساء بيداغوجيا الادماج 258922 عوائق ارساء بيداغوجيا الادماج 258922
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
halima000
مشرفة المنتديات الاسلامية
مشرفة المنتديات الاسلامية
halima000

الجنس الجنس : انثى
عدد الرسائل عدد الرسائل : 1878
العمر العمر : 66
العمل/الترفيه : استادةالتعليم الابتدائي
المدينة : marrakech
البلد البلد : عوائق ارساء بيداغوجيا الادماج 1moroc10
الهواية : عوائق ارساء بيداغوجيا الادماج Painti10
المزاج المزاج : عوائق ارساء بيداغوجيا الادماج Pi-ca-20
تاريخ التسجيل : 13/12/2008
نقاط نقاط : 2800
الوسام المشرفة المميزة

عوائق ارساء بيداغوجيا الادماج Empty
مُساهمةموضوع: رد: عوائق ارساء بيداغوجيا الادماج   عوائق ارساء بيداغوجيا الادماج I_icon_minitimeالإثنين يناير 31, 2011 2:07 am

cat
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شمس
مراقبة عامة
مراقبة عامة
شمس

الجنس الجنس : انثى
عدد الرسائل عدد الرسائل : 24544
العمر العمر : 35
العمل/الترفيه : جامعية
المدينة : الجزائر
البلد البلد : عوائق ارساء بيداغوجيا الادماج 1alger10
الهواية : عوائق ارساء بيداغوجيا الادماج Travel10
المزاج المزاج : عوائق ارساء بيداغوجيا الادماج Pi-ca-16
تاريخ التسجيل : 05/07/2009
نقاط نقاط : 35206
الوسام المشرفة المميزة

عوائق ارساء بيداغوجيا الادماج Empty
مُساهمةموضوع: رد: عوائق ارساء بيداغوجيا الادماج   عوائق ارساء بيداغوجيا الادماج I_icon_minitimeالإثنين يناير 31, 2011 6:55 am

عوائق ارساء بيداغوجيا الادماج 3561
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ritouja
مشرفة قسم اللغات
مشرفة قسم اللغات
ritouja

الجنس الجنس : انثى
عدد الرسائل عدد الرسائل : 603
العمر العمر : 35
العمل/الترفيه : طالبة جامعية
المدينة : وهران
البلد البلد : عوائق ارساء بيداغوجيا الادماج 1alger10
الهواية : عوائق ارساء بيداغوجيا الادماج Painti10
المزاج المزاج : عوائق ارساء بيداغوجيا الادماج Pi-ca-24
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
نقاط نقاط : 871
الوسام وسام التميز

عوائق ارساء بيداغوجيا الادماج Empty
مُساهمةموضوع: رد: عوائق ارساء بيداغوجيا الادماج   عوائق ارساء بيداغوجيا الادماج I_icon_minitimeالإثنين فبراير 14, 2011 1:51 am

Suspect No pirat pirat
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجوكاكي
,,,
,,,
الجوكاكي

الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 933
العمر العمر : 61
العمل/الترفيه : استاذ/السفر/المطالعة والبحث
المدينة : مراكش
البلد البلد : عوائق ارساء بيداغوجيا الادماج 1moroc10
الهواية : عوائق ارساء بيداغوجيا الادماج Travel10
المزاج المزاج : عوائق ارساء بيداغوجيا الادماج 811832957
تاريخ التسجيل : 25/11/2010
نقاط نقاط : 1765
الوسام الحضور المتميز

عوائق ارساء بيداغوجيا الادماج Empty
مُساهمةموضوع: رد: عوائق ارساء بيداغوجيا الادماج   عوائق ارساء بيداغوجيا الادماج I_icon_minitimeالإثنين فبراير 14, 2011 3:27 pm

عوائق ارساء بيداغوجيا الادماج 457794 عوائق ارساء بيداغوجيا الادماج 457794
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شمس
مراقبة عامة
مراقبة عامة
شمس

الجنس الجنس : انثى
عدد الرسائل عدد الرسائل : 24544
العمر العمر : 35
العمل/الترفيه : جامعية
المدينة : الجزائر
البلد البلد : عوائق ارساء بيداغوجيا الادماج 1alger10
الهواية : عوائق ارساء بيداغوجيا الادماج Travel10
المزاج المزاج : عوائق ارساء بيداغوجيا الادماج Pi-ca-16
تاريخ التسجيل : 05/07/2009
نقاط نقاط : 35206
الوسام المشرفة المميزة

عوائق ارساء بيداغوجيا الادماج Empty
مُساهمةموضوع: رد: عوائق ارساء بيداغوجيا الادماج   عوائق ارساء بيداغوجيا الادماج I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 16, 2011 7:05 am

عوائق ارساء بيداغوجيا الادماج 166466
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

عوائق ارساء بيداغوجيا الادماج

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» هل الادماج بيداغوجيا أم مجرد إطار منهجي لتصريف بيداغوجيا؟
» كيفية التخطيط وفق بيداغوجيا الادماج
» بيداغوجيا الادماج
» باي باي بيداغوجيا الادماج
» يوم دراسي حول بيداغوجيا الادماج

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: التعليم الإبتدائي :: بيداغوجيا الادماج-