هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر
 

 المصادقة النهائية على المشاريع التواصلية مركزيا والشروع في تنزيلها في واقع المنظومة التربوية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد المراح
Admin
Admin
محمد المراح

الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 12775
العمر العمر : 45
العمل/الترفيه : أستاد التعليم الإبتدائي
المدينة : أكادير-العمل:اقليم اشتوكة أيت باها-
البلد البلد : المصادقة النهائية على المشاريع التواصلية مركزيا والشروع في تنزيلها في واقع المنظومة التربوية 1moroc10
الهواية : المصادقة النهائية على المشاريع التواصلية مركزيا والشروع في تنزيلها في واقع المنظومة التربوية Swimmi10
المزاج المزاج : المصادقة النهائية على المشاريع التواصلية مركزيا والشروع في تنزيلها في واقع المنظومة التربوية Pi-ca-20
تاريخ التسجيل : 19/07/2008
نقاط نقاط : 20059
الوسام الادارة

المصادقة النهائية على المشاريع التواصلية مركزيا والشروع في تنزيلها في واقع المنظومة التربوية Empty
مُساهمةموضوع: المصادقة النهائية على المشاريع التواصلية مركزيا والشروع في تنزيلها في واقع المنظومة التربوية   المصادقة النهائية على المشاريع التواصلية مركزيا والشروع في تنزيلها في واقع المنظومة التربوية I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 26, 2012 2:34 pm



المصادقة النهائية على المشاريع التواصلية مركزيا والشروع في تنزيلها في واقع المنظومة التربوية


عزيز باكوش
نشر في الاتحاد الاشتراكي يوم 26 - 12 - 2012

نوه كل من ألويس كاموراغيي ممثل اليونيسيف بالمغرب
ومساعده جان بينومانهاس بالأهمية التي توليها وزارة التربية الوطنية لمجال
التواصل لبلوغ الأهداف من الإصلاحات التي يعرفها قطاع التربية والتكوين
معبرين عن دعم ومساندة اليونيسيف للوزارة في تنمية النظام التربوي المغربي
وكذا المشاريع التواصلية التنموية للإرتقاء بأدوار المدرسة المغربية
جاء ذلك في أعقاب الورشة التكوينية حول التواصل من أجل التنمية حيث  التأمت
مكاتب الاتصال ب16 أكاديمية بالوحدة المركزية للتواصل يومي  17-18 دجنبر
الجاري  بالمركز الوطني للتكوينات والملتقيات الوطنية بالرباط  بهدف تقاسم
المشاريع التواصلية الخاصة بالتعبئة حول المدرسة أعدها المكلفون بالاتصال
على صعيد الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين والمديرية المكلفة بالتواصل
والشراكة بالإدارة المركزية تبعا لدليل التخطيط الاستراتيجي للتواصل من
أجل التنمية  الذي تم اعتماده خلال الدورة المنعقدة خلال الفترة الممتدة من
01 اكتوبر الماضي الى غاية 05 منه
الورشة التي  نظمتها المديرية المكلفة بمجال التواصل والشراكة والتي تندرج
في سياق التنفيذ الفعلي لمقتضيات الشراكة التي تجمع بين وزارة التربية
الوطنية ومنظمة
الأممالمتحدة
للطفولة « اليونسيف» انطلقت بكلمة افتتاحية  أوضحت من خلالها المديرة
المكلفة بمجال التواصل والشراكة « أن انتظاراتنا من هذه الورشة التكوينية 
تتمثل أساسا في دعم القدرات التواصلية على الصعيد المركزي والجهوي
والاقليمي  وكذا  من التوفر على مشاريع دقيقة  ومحددة للتعبئة حول المدرسة
المغربية  تبعا للخصوصيات الجهوية والمحلية  في أفق حل الإشكالات الخاصة
بهذه التعبئة وتدارك النقص الملاحظ عند إعمال إجراءات وتدابير برنامج عمل
القطاع خلال سنوات 2013-2016
وأكدت المكلفة بالتواصل والشراكة على الصعيد المركزي أنه لا يمكن تحقيق
نجاح مشروع تنموي استراتيجي إذا لم يمكن هناك تواصل فعال مركزيا جهويا
ومحليا وهو ما يفرض علينا تقديم دفعة قوية للمسؤولين عن الاتصال
بالأكاديميات من حيث مأسسة المكاتب  توفير وسائل العمل ثالثا التكوين ودعم
القدرات المهنية وتحفيزهم   لان لهم دور مهم وحان الوقت لإبراز الدور
الاستراتيجي الهام لوظيفة التواصل  وجعلها من اولويات الوزارة مضيفة  أن
التكوين الذي أنجز سواء خلال الدورة الأولى  للورشة  أو المشاريع التي تم
إعدادها من طرف مسؤولي مكاتب الاتصال الأكاديميات الجهوية ستكون لها قيمة
مضافة بالتأكيد لأنها جاءت بعد  تكوين أمدهم بعدد من المفاهيم والآليات
التي ستمكنهم  من تطوير  عملهم اليومي وكذلك من خلال مأسسة التواصل
والتعبئة حول المدرسة خاصة وأن لنا تجربة سابقة من خلال البرنامج
الاستعجالي حيث حاولت كل أكاديمية انطلاقا من مجهودها الخاص مواكبة
البرنامج الاستعجالي على المستوى التواصلي والتعبوي، لكن ماكان ينقصنا هو
مأسسة العمل وكذا الإعداد لبرامج عمل  بمؤشرات محددة في مجال عمل تحديد
المتدخلين تحديد المهام إلى غير ذلك.
وترى فاطمة وهمي  أن المجال أصبح أكثر وضوحا اليوم حيث  سيتمكن المكلفون
بالاتصال من حيث التعامل بمشاريع  واضحة ومحددة  وبأهداف يمكن تحقيقها 
مضيفة  أن  المركز لم يعد سوى جزء ضمن فريق عمل يضم جميع الأطراف المعنية
بمسألة التواصل والتعبئة ،المسؤولة الأولى عن التواصل والشراكة بالمنظومة
استطردت بقولها  أن المهمة ليست سهلة  هناك إكراهات عديدة ومتفاوتة من
أكاديمية إلى أخرى وحسب حاجيات إكراهات والأولويات المسطرة من طرف الجهة.
أنيس مغري خبير الاعلام والتواصل بمكتب  اليونيسف من جهته رسم أهداف
 اللقاء على مستويين الأول تدعيم قدرات الفاعلين في ميدان التواصل على
المستوى الترابي بوزارة التربية الوطنية أما الثاني يتمثل في  العمل على
خلق مشاريع للتواصل من أجل التنمية على المستوى الترابي ومن أجل دعم حق
التمدرس لدى الأطفال في وضعية صعبة خاصة الفتيات في الوسط القروي .
وإذا كانت المرحلة الأولى من التكوين  خلال أكتوبر من السنة الجارية  همت
تقاسم المعارف في ميدان التواصل من أجل التنمية في مكوناته الأربع المتعلقة
أساسا بالتواصل من أجل تغيير السلوك وتغيير النظم الاجتماعية  ومن أجل
التعبئة الاجتماعية ، والتواصل من أجل الترافع  فإن المرحلة الراهنة تتعلق
 بتقاسم المعارف والخبرات مع مختلف المشاركين الذين يمثلون الأكاديميات
ال16 بالمملكة  بالإضافة إلى مشاركين من المديريات المركزية بالإضافة الى
مديرية التواصل والتعاون  في أفق المصادقة عليها والشروع في تنفيذها على
أرض الواقع
كما تميزت مرحلة التقاسم عرف مجموعة من المحاور والتوجهات بما في ذلك
نظريات تؤطر التواصل المجتمعي كما تم الاشتغال على كيفية  صياغة استراتيجية
للتواصل من اجل التنمية على المستوى الترابي  كان اشتغال على مثال  حي حيث
تمكن المشاركون من الاشتغال على المكونات الثلاث الرئيسية للاستراتيجية
والتي تتمثل في تحليل المشاركين لصياغة الاستراتيجية ثم التتبع والتقييم
واعتبر خبير التواصل لدى اليونيسيف  المرحلة الثانية  الاكثر أهمية حيث
استثمار للجهود التي بذلت على مستوى الأكاديميات حيث تم الاشتغال مع الفرق
المحلية ومديري الاكاديميات والمسؤولين المحليين على برنامج سيشكل  فيما
بعد نواة عملهم  للأشهر والسنوات المقبلة من أجل التعبئة حول حق التمدرس
سواء في المجال الترابي المحلي او الجهوي
وأضاف خبير الاعلام لدى اليونسيف أنه للمرة الاولى  في تاريخ تجربة التعاون
بين منظمة اليونيسيف ووزارة التربية الوطنية حيث يتم بناء مشروع تقوية
قدرات يغطي مجموع الفاعلين على المستوى الوطني وهي استراتيجية وطنية تسمح
بإنجاز عملية تكوينية على مستويين اي ليس على مجال ترابي محدود  وانما على
صعيد الوطن ككل مسجلا التعاطي  الإيجابي والمسؤول سواء من طرف الوحدة
المركزية أو المكلفين بالاتصال على صعيد الأكاديميات  كما اعتبر المرحلة
الثالثة والأخيرة  هي الأكثر استراتيجية وتتمثل في تنفيذ المشاريع « قمنا
بالتكوين النظري واشتغلنا على صياغة المشاريع كفريق محلي  قدمنا المشاريع
على صعيد المركز بقي تنزيلها على ارض الواقع»
وقاربت المشاريع المقدمة من طرف المكلفين بالاتصال بالأكاديميات بمشاركة
زملائهم بالنيابات  مجالات من قبيل المدارس الجماعاتية ومجال محو الأمية في
وسط نساء الجنوب المغربي ومشروع دعم تدبير المؤسسات التعليمية ومشاريع
المؤسسات والتكنولوجيا الحديثة كرافعة أساسية لدعم قدرات نساء التربية
والتعليم والتربية على وسائل الإعلام ومشروع تعبئة الشركاء والمتدخلين حول
المدرسة المغربية
المشاركون وبعد نقاش مستفيض ثمنوا عاليا ما ترمي إليه الورشات التكوينية من
حيث تنمية القدرات التواصلية في أفق اعداد مشاريع للتواصل تخدم التنمية
المجتمعية في الصميم
يشار إلى أن أشغال الورشة التكوينية التي اختتمت بتوزيع شواهد المشاركة على
المستفيدين من هذه الورشة من قبل ممثل اليونيسيف بالمغرب  تميز بعرض مركزي
قدمه حسان أوغريس عن الوحدة المركزية مديرية التواصل ونسق أطوارها سعيد
الصبيحي وأطرها أنس مغري خبير لدى منظمة اليونيسيف

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almansour.forumactif.org
 

المصادقة النهائية على المشاريع التواصلية مركزيا والشروع في تنزيلها في واقع المنظومة التربوية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» الوفا يتراس حفل التوقيع على اتفاقية شراكة من اجل تمويل المشاريع التربوية
» الإيقاعات المدرسية ضمن المنظومة التربوية
»  بحث ميداني أوروبي حول المنظومة التربوية بالمغرب
» هيئات تندد بضعف إدماج الأمازيغية في المنظومة التربوية
» مشروع 'جيني': قفزة نوعية في المنظومة التربوية -مراكش تانسيفت الحوز

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: التعليم الإبتدائي :: █◄ أخـبـار ومـسـتـجدات الـتـعـلـيـم ►█-