نتابع سويا احكـام
الـراء
حالات جواز الوجهين لابد لنا قبل البدء ان نركز على شئ هام وهو متى
يجوز لنا التفخيم او الترقيق هل هو حال الوصل ام حال الوقف ؟الحالة الاولى لجواز الوجهين
:اذا كانت
الراء ساكنة وقبلها مكسور وبعدها حرف استعلاء مكسور
مثال:فِرْقٍ
كالطودشرح
الحالة :هذه الحالة الراء ساكنة وقبلها فاء مكسورة وبعدها قاف وهو حرف
استعلاء مكسور حال الوصل اذن
يجوز لى ان افخم الراء او ان ارقق الراء
كيف؟قوة كسر القاف تشد
الراء للترقيق وقوة الحرف
المستعلى وهو القاف تشد الراء للاعلى اى للتفخيم
اذن هناك قوتان متضادتان فإذا
اخذنا بقوة كسر القاف نرقق الراء واذا اخذنا بقوة الاستعلاء فخمنا الراء وهذا كله حال الوصل لكن اذا وقفنا على فِرْقْ فأن الراء تكون مفخمة كما سبق دراسته واذا
وصلناها بالكلمة التى بعدها تدخل معنا فى حالات جواز
الوجهينابن الجزرى يقدم هنا الترقيق اى قوة كسر القاف
الحالة الثانية
ان تكون
الراء ساكنة وقبلها حرف استعلاء ساكن وقبلهما مكسور
مثال:-مِصْرْ -
قِطْرْوالكلمتين يجوز فيهما التفخيم والترقيق حال الوقف
فقط
أما حال الوصل فتفخما قولا واحدا
هذه الحالة :- الراء ساكنة وقبلها حرف
الصاد مستعلى ساكن وقبلهما حرف الميم مكسور اذن يجوز لى التفخيم والترقيق
كيف؟؟شرح
الحالة :- الصاد حرف مفخم يشد الراء للاعلى لان ما قبل الراء ساكن لا
يؤثر عليهاوالميم كسرها يشد
الراء للاسفل اى للترقيق فإذا
اهملنا كسر الميم واخذنا بأستعلاء الصاد تفخم
الراءواذا اهملنا استعلاء
الصاد واخذنا بالميم المكسورة نرقق الراء ابن الجزرى يقدم اداء التفخيمكلمة { مِصْرْ } إذاجاءت منونة اذن هى دائما مفخمة وصلا
ووقفالانها :اذا جاءت منونة فى هذه الحالة تصبح علما وتعنى مصر
البلد وهى تفخم دائما , وصلا ووقفا اما : اذا جاءت غير منونة يجوز فيها
الوجهين عندالوقف ( ترقيق وتفخيم الراء )والمقدم عند ابن الجزرى التفخيم
أما عند
الوصل ( ادخلوا مصرَ إن شاء الله ءامنين ) فتفخم وجها واحدا
س:
اذا جاءت مِصْراً منونة بالفتح وسنقف عليها ما حكمها
؟؟كما فى سورة البقرة قال
تعالى }{وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَى لَنْ نَصْبِرَ عَلَى طَعَامٍ وَاحِدٍ فَادْعُ
لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنْبِتُ الْأَرْضُ مِنْ بَقْلِهَا
وَقِثَّائِهَا وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَا قَالَ أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي
هُوَ أَدْنَى بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ اهْبِطُوا مِصْرًا
فَإِنَّ لَكُمْ مَا سَأَلْتُمْ وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ
وَالْمَسْكَنَةُ وَبَاءُوا بِغَضَبٍ مِنَ اللَّهِ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانُوا
يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَيَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ بِغَيْرِ الْحَقِّ
ذَلِكَ بِمَا عَصَوْا وَكَانُوا يَعْتَدُونَ (61)} [البقرة :
61]تفخم الراء لاننى سأقف
عليها مد عوض فستكون
مِصْراهناك حالات اخرى للراء تدخل فى حالات جواز الوجهين
للراء وليس منصوص عليها مثل كلمتى : - نُذُرِ - أَسْرْاولا : حال الوصل تكون مرققة ووردت فى
مواضع بحذف الياء فأصبحت عند الوقف عليها ساكنة وقبلها ساكن وقبله مفتوح فالعلماء
يقولون بإعتبار الاصل ترقق لان الياء حذفت منها على رسم المصحف
والقول
الاخر : ان نظرت لحالها الان وهو محذوف منها الياء اى فحذفت منها الياء
وعند الوقف عليها تسكن الراء فأفخم
و لهذا يجوز فيها الوجهين لهاتين
الكلمتين ترقيقا وتفخيما والجزرى قال فى كلمة يسر الاولى الترقيق وكلمة نذر اولى لها
التفخيممع العلم ان الكلمتين وردتا بصيغ مختلفة
منها
فأسر - أسر - يسر وكلها مكسورة حال الوصل وبالتالي مرققة
وصلا
أما جواز الوجهين فحال الوقف فقط .
هناك صفة خامسة من الصفات الاصلية ليس لها تأثير صوتى على الحرف وليس
لها تأثير فى التجويد ولكنها فى علم الصرفوادمجت فى كتب التجويد لانها الصفة
الوحيدة من الصفات الاصلية ليس لها تأثير تجويدى وهى
الاصمـــــــات والاذلاقاولا : الاذلاقالذلاقة : - بمعنى الفصاحة والخفة وهى
من معنى الزلاقة والتحرك بسهولة اصطلاحا : وهى خفة الحرف وسرعة خروجه
لاعتماده على زلق اللسان او طرف الشفاة .حروفه : - فَرّ مِنْ
لُبْالفاء والراء والميم
والنون والام والباء قوة هذه الصفة : من الصفات المتوسطة
الاصمـاتلغة :الامتناع {امتنع الرجل عن
الكلام}والاصطلاح:- ثقل الحرف عند النطق به لخروجه بعيدا عن ذلق
اللسان او الشفه فهو ليس من حروف الطرف او
الشفتينحروفه : كل الحروف ما عدا حروف
الاذلاق (فر من لب(قوة هذه الصفة
: بطبيعة الحال اذا كانت الصفة متوسطة فان ضدها يكون متوسطا ايضا فهى صفة متوسطة
لماذا الواو ليست من حروف الذلاقة بالرغم
من انها تخرج من الشفتين ؟ذلك لأنها لا تخرج من طرف الشفة ولكن من
استدارتهما وانفتاحهما ز
الان نتكلم عن الصفات الاصلية التى ليس لها
ضد اولا :-0
الصفيــــــــــرهى صفة
اصلية لا تنفك عن الحرف بأى حال من الاحوال وليس لها
ضدلغة
: حدة الصوت اصطلاحا : صوت زائد يخرج من بين
الثنايا العليا والسفلى وطرف اللسان وهو متوازى مع صوت الحرف ليكمله ويشبه صوت
الطائر متى يخرج : عند النطق بالحرف
حروفه
هى : س ص
زوهى
الحروف الاسلية قوتها : اقواها الصاد لانها مطبقة
الزاى لانها مجهورة
السين لانها مهموسة