هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر
 

 تصحيح منهجية تدريس المواد المقررة بالمدرسة الابتدائية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد المراح
Admin
Admin
محمد المراح

الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 12775
العمر العمر : 45
العمل/الترفيه : أستاد التعليم الإبتدائي
المدينة : أكادير-العمل:اقليم اشتوكة أيت باها-
البلد البلد : تصحيح منهجية تدريس المواد المقررة بالمدرسة الابتدائية 1moroc10
الهواية : تصحيح منهجية تدريس المواد المقررة بالمدرسة الابتدائية Swimmi10
المزاج المزاج : تصحيح منهجية تدريس المواد المقررة بالمدرسة الابتدائية Pi-ca-20
تاريخ التسجيل : 19/07/2008
نقاط نقاط : 20059
الوسام الادارة

تصحيح منهجية تدريس المواد المقررة بالمدرسة الابتدائية Empty
مُساهمةموضوع: تصحيح منهجية تدريس المواد المقررة بالمدرسة الابتدائية   تصحيح منهجية تدريس المواد المقررة بالمدرسة الابتدائية I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 19, 2008 6:44 am

الامتحانات المهنية – دورة نونبر 2005
مادة الاختبار:
منهجية تدريس المواد المقررة بالمدرسة الابتدائية

مدة الانجاز: 3 ساعات


اللغة العربية:

لاحظت أثناء ممارستك بالتعليم الابتدائي أن مستوى متعلميك بأحد الأقسام غير متجانس في مادة القراءة؛ منهم من يجد صعوبة في فك رموز الكتابة، ومنهم من له القدرة على قراءة نص، وفهمه وإعادة بناء معناه.

الأسئلة:
1-
ما هي المقاربة البيداغوجية التي ستساعدك أكثر على تجاوز هذه الصعوبات الناتجة عن عدم تجانس مستوى جماعة القسم؟ 3ن.
2- ما هي في نظرك أنواع التقويم الأكثر صلاحية لمعالجة هذه الوضعية؟ 4ن
3- كيف تختار النص القرائي الملائم؟
4- كيف تختار الأنشطة والتمارين الملائمة؟ - اقترح نشاطا يجسد اختيارك. 6ن
5- كيف تدبر فضاء القسم في حصص مثل هذه؟ 4ن
6- قراءة بعض المتعلمين الجهرية قد تضايق البعض الأخر. كيف يمكنك تجاوز هذا؟ 4ن.

الأجوبة:

1- إنها البيداغوجيا الفارقية- تمنح 1.5 عن هذا المصطلح-
- يؤخذ بعين الاعتبار اختلاف إيقاعات التعلم الناجمة عن اختلاف قدراتهم العقلية وخبراتهم ... – يمنح عن هذا التوضيح 1.5 نقطة


2- التقويم التشخيصي + التقويم التكويني نقطتان عن المصطلحين ونقطتان عن التوضيح.

3- اختيار النص ينبني على معيارين أساسيين: - معيار كيف يتم بمقتضاه اختيار نص أو نصوص قصيرة وطويلة نسبيا بما يتلاءم مع مستوى كل مجموعة، ومعيار نوعي تختلف بمقتضاه النصوص القرائية في درجة صعوبتها من حيث اللغة وغيرها، حسب كل مجموعة.

4- تترك للمصحح صلاحية تقدير الجواب الصحيح- الاستئناس بما يلي:
- مثلا: قد يتم تفييء القسم إلى ثلاث فئات، مثلا:
- الفئة الأقل تحصيلا: تركز أنشطتها على فك الرموز القرائية وعلامات الترقيم...
- الفئة المتوسطة: بالإضافة إلى ما سبق، تستخرج بعض عناصر النص: كشخصياته وأحداثه، وزمانه ومكانه...
- الفئة الأكثر تحصيلا: تتجاوز ما سبق إلى الأفكار الرئيسية والثانوية وإبداء الرأ يفي النص ونقده...



5-
تقسيم فضاء القسم إلى مجموعات صغرى متجانسة، تبعا لنتائج التقويم حتى يسهل علي المدرس توجيه الأنشطة الملائمة لكل فئة...


6- بالتركيز على القراءة الصامتة مثلا أو المطالبة بخفض الصوت....


كريم الحياني عن المركز الوطني للامتحانات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almansour.forumactif.org
 

تصحيح منهجية تدريس المواد المقررة بالمدرسة الابتدائية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» منهجية تدريس اللغة العربية بالمدرسة الابتدائية (ملف شامل)
» منهجية تدريس المواد
» منهجية تدريس الرياضيات
» منهجية تدريس الانشاء القسم 6
» منهجية أغلب المواد المدرسة بالابتدائي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات التربوية و التعليمية :: حقيبة الأستاذ استعدادا للإمتحانات المهنية :: دفـتـر الديداكتيك و منهجيات التدريس-