هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر
 

 العلاقة معلم ،مشرف و مدير

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ou3mmi
مشرف منتديات الأخبار والمال والأعمال
مشرف منتديات الأخبار والمال والأعمال


الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 1088
العمر العمر : 46
العمل/الترفيه : prof
البلد البلد : العلاقة معلم ،مشرف و مدير 1moroc10
الهواية : العلاقة معلم ،مشرف و مدير Readin10
المزاج المزاج : العلاقة معلم ،مشرف و مدير 762256314
تاريخ التسجيل : 06/01/2009
نقاط نقاط : 2429
الوسام أنشط عضو

العلاقة معلم ،مشرف و مدير Empty
مُساهمةموضوع: العلاقة معلم ،مشرف و مدير   العلاقة معلم ،مشرف و مدير I_icon_minitimeالأحد مايو 17, 2009 11:53 pm



[size=16]المشرف
التربوي مهما حاول المضيء في طريقه ساعيا نحو أهدافه فهو لا يقوى وحده على
تحقيق ما رسمه من أهداف تربوية ما لم يجد العون من مديري المدارس
والمعلمين وهذا يجعلني أثير موضوع "الشراكة التربوية" ولأن المشرف التربوي
يقوم بدور المستشار التربوي للعاملين في المدارس وقد ورد في الحديث"
المستشار مؤتمن" فهو يحاول جاهدا تصحيح كثير مما يلمسه من خلل قد يؤثر على
سير العمل التربوي في المدارس وكما هو يشجع الجوانب الإيجابية ويشجع حالات
التميز من تجارب أو عناصر فإن عليه أن يقف عند مواقع السلب ويسميها
ملحوظات ليبحث فيها بغية المعالجة والتصحيح لموقف رآه ومن الصعوبة بمكان
أن يتعامى عنها ليداري المشاعر ولكنه يلامسها بطريقة تربوية شفافة لا تخدش
المشاعر تقتضيها مصلحة العمل التربوي الذي لا يقبل الغش أو التقاعس
المقصود من هنا تبرز ردود أفعال غاضبة لا تسر بهذه الشفافية لأنها لامست
مواقع الداء وتريد الإبقاء على التقصير والرتابة التي اعتادتها بعيدا عن
الرغبة في ملاحقة الجديد والمفيد في الميدان التربوي وكأن الهدف هو الراتب
الوظيفي والعقد الوزاري وبرغم من كل هذا فأنا مع الآراء التي ترى أنه
بالإمكان تطوير أدوات الإشراف التربوي وتطوير ممارساته والمشرف المعلم
الذي قدم من قاعة الفصل لديه الاستعداد العودة إليه فهو المكان الذي شهد
نجاحاته ومنه انطلق للميدان التربوي الفسيح لا ينطلق في علاقاته من سطح
الفوقية كما تصورها آراء كثر من المعلمين بل المشرف أتى وهو يحمل في كلتا
يديه حقيبة مليئة من الخبرات والتجارب ليطرحها كخيارات أفضل أمام المعلمين
دون أن يكون هناك تفتيش على ممارسات المعلم أو إملاءات في التوجيهات يجب
السير وفقها وبس إنما هو شريك للمعلم في نجاحاته فإذا ما لمس من المعلم
والمدير والمرشد التعاون المطلوب فهو سينطلق معهم وبهم نحو أهدافه سيصل
بالمعلم إلى الأداء الجيد الذي يساعده على تطوير مهاراته ويبرز قدراته
لينطلق في تدريسه من أطر جديدة لم تعد تعترف بالطرائق العقيمة التي تنجب
لنا ببغاوات في التعليم والتي ما زلنا نلحظ أن هناك كما كبيرا من المعلمين
ما زال يعمل بها وكيف لمعلم أن يكون مقنعا لطلاب هم اليوم يتعاطون مع
التقنيات المعقدة والحديثة في التعليم وفي غيره بينما صاحبنا هذا أو ذاك (
محلك سر ) والمشرف إذا لم يجد العون من مدير المدرسة في تسهيل مهمته ويكون
واقفا مع الحق حتى ولو كان الأمر يستدعي وقوف المدير في وجه معلم مقصر
ويتعاون في إلحاق المعلمين ببرنامج التدريب ويشجع التجارب الحديثة ويزور
ويقوم ويصنع القرار المدرسي دون فردية ولا يبحث للمعلم المقصر الأعذار فلن
ينجح المشرف في أداء رسالته وكيف له إذا ما قصر بعضهم معه أ ينجح خاصة أن
هناك من يرى فيه خصما من منطلق أنه قدم ليفتش عليه لأن هذا المفهوم
المتجذر عن المشرف وجد منذ القدم ظل عالقا في ذهن بعض المعلمين وشيء عجيب
أن تلحظ أن كل شيء تغير عند المعلمين إلا مفهومه عن المشرفين وإن كان
الإشراف التربوي شهد تغيرا وتطورا يشهد له المنصفون ومن يشتغل في التعليم
سيدرك دور المشرف التربوي اليوم فهو لا يعمل في المدرسة فقط مع المعلمين
فحسب إنما دور ورسالته تصل إلى الطالب فهو مستهدف من قبل الإشراف والمنزل
والمجتمع وللمشرف دور في تنمية النشاط المدرسي وفي تحقيق رسالته ليكون ذات
تأثيرات إيجابية على شخصيات التلاميذ والمجتمع المدرسي والخارجي لأنه
يستهدف - النشاط - البناء النفسي والجسدي والفكري وليس جانب الترفيه كما
قد يظن بعضهم أنا لا أريد الإطالة ولكن أقول هناك من لا يعجبه إصرار
الإشراف التربوي على تحقيق المفهوم التطويري الشامل للعمل المدرسي
والتربوي وهناك من لازال يصر على أن علاقة المشرف بزملائه في المدرسة
علاقة تحكمها الفوقية وغفل أن العلاقة إنسانية في الدرجة الأولى وعلاقة
عمل في الدرجة الثانية ولا يمكن الخلط بين العلاقتين من منطلق ديني وهو
واجب وطني وقد ورد عن الصادق المصدوق " إن الله يحب من أحدكم إذا عمل عملا
أن يتقنه " والعلاقة الرأسية لا وجود لها في علاقات المشرف إنما علاقته في
موقع أفقي والمنصف يدرك هذا جيدا ويصدق في الحكم على أن الإشراف كانت له
إسهامات جبارة وسيظل إذا ما فهمت أدواره وواجباته وتقبلت توصياته بصدر رحب
وأخذت بمبدأيه " الصراحة والوضوح " وأن هدفه تحسين العملية التعليمية
والتربوية وأن مسؤولياته تملي عليه أن يشارك الميدان نجاحاته وسيكون
المحاسب الأول في حالات الإخفاق ولكنه لا يرضى أن يكون " مشجبا لأولئك
المقصرين والداخلين إلى الميدان التربوي بغرض المرتب المزجي الإشراف بكل
أساليبه الحديثة من زيارات متبادلة ومشاغل تربوية ودورات ونشرات وقراءات
موجهة نجح في التواصل وتعميق التواصل المهني في أرقى صوره وصدقوني لا يوجد
تأزم في العلاقة بين الإشراف والعاملين في الميدان إلا في أذهان المقصرين
فقط ومشاركة في تعميق العلاقة وردم الهوة إذا كان هناك من هوة أو فجوة أو
قصور في مفهوم الإشراف فأنا أقول لابد أن يعتني الإشراف في تخطيط الأساليب
الإشرافية وتوضيح الأهداف عند التنفيذ وأن يعمل على توسيع دائرة المشاركة
بين المعلمين والمديرين والمشرفين وأن يلامس الواقع التربوي بكل شفافية
ووضوح ويسعى إلى بلورة ما ينتج عن اللقاءات والاجتماعات والتوصيات
والمشاغل التربوي من قرارات إلى جدول عمل إجرائي واقعي فعلي في الميدان
قريب من واقع الإمكانات وأن تبقى الطموحات مطلبا وعموما الميدان التربوي
سيظل في حاجة إلى الإشراف التربوي لأنه بحاجة إلى من يقوم ويصحح ويعالج
ويذكر ويحفز ويشجع وكذلك بحاجة إلى من يحاسب ولا تصلح الأمور تسير فوضى
خاصة في الميدان التربوي دون أن يكون هناك وقفات للإشراف التربوي ومن لديه
رغبة صادقة في الانتماء لمهنة التعليم فهو من سيحرص ويؤمن ويعتقد بوجود
الإشراف التربوي للاستفادة منه وليس من مصلحة تربوية تقويض العلاقة بين
المشرف التربوي والمعلم أو محاولة تحجيم دوره فالإشراف التربوي جهاز مهم
وضخم ويملك عقليات تربوية وخبرات هائلة ويكفي أنه سيبقى أحد دعامات العمل
التربوي"





[/size]ستار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hawass
المشرف على منتدى المواضيع التربوية العامة
المشرف على منتدى المواضيع التربوية العامة
hawass

الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 797
العمر العمر : 44
العمل/الترفيه : instituteur
المدينة : تارودانت
البلد البلد : العلاقة معلم ،مشرف و مدير 1moroc10
الهواية : العلاقة معلم ،مشرف و مدير Swimmi10
المزاج المزاج : العلاقة معلم ،مشرف و مدير Pi-ca-10
تاريخ التسجيل : 21/08/2008
نقاط نقاط : 943
الوسام المراقب المميز

العلاقة معلم ،مشرف و مدير Empty
مُساهمةموضوع: رد: العلاقة معلم ،مشرف و مدير   العلاقة معلم ،مشرف و مدير I_icon_minitimeالإثنين مايو 18, 2009 12:29 am

شكرا لك على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسمة المنتدى
مراقبة عامة
مراقبة عامة
نسمة المنتدى

الجنس الجنس : انثى
عدد الرسائل عدد الرسائل : 1644
العمر العمر : 45
المدينة : khouribga
البلد البلد : العلاقة معلم ،مشرف و مدير 1moroc10
الهواية : العلاقة معلم ،مشرف و مدير Travel10
المزاج المزاج : العلاقة معلم ،مشرف و مدير Pi-ca-20
تاريخ التسجيل : 04/01/2009
نقاط نقاط : 2699
الوسام وسام العطاء

العلاقة معلم ،مشرف و مدير Empty
مُساهمةموضوع: رد: العلاقة معلم ،مشرف و مدير   العلاقة معلم ،مشرف و مدير I_icon_minitimeالإثنين مايو 18, 2009 1:11 am

Merci cher ami pour ce louable sujet
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

العلاقة معلم ،مشرف و مدير

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» نتائج الانتقاء الأولي لمنصب مدير بمؤسسات التعليم الابتدائي و التعليم الثانوي الإعدادي و منصب مدير و مدير الدراسة بمؤسسات التعليم الثانوي التأهيلي
» الحركة الانتقالية الإدارية (مدير- مدير) برسم 2013
» 85 مدير امام اكاديمية الدار البيضاء احتجاجا على صفع مدير
» كل ما يتعلق بالإدارة المدرسية( مدير / مدير مساعد )
» المراسلات عدد 228و 229 و 230 بتاريخ 09 مارس 2012 المنظمة للحركة الإدارية الخاصة بإسناد منصب مدير ومنصب مدير الدراسة بمؤسسات التعليم العمومي مرفقة بلوائح المناصب الشاغرة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: التعليم الإبتدائي :: █◄ ملتقى المعلمين ►█-