هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر
 

 الملف المطلبي المشترك للنقابات التعليمية الأربع( أكتوبر 2009 )

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ou3mmi
مشرف منتديات الأخبار والمال والأعمال
مشرف منتديات الأخبار والمال والأعمال


الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 1088
العمر العمر : 46
العمل/الترفيه : prof
البلد البلد : الملف المطلبي المشترك للنقابات التعليمية الأربع( أكتوبر 2009 ) 1moroc10
الهواية : الملف المطلبي المشترك للنقابات التعليمية الأربع( أكتوبر 2009 ) Readin10
المزاج المزاج : الملف المطلبي المشترك للنقابات التعليمية الأربع( أكتوبر 2009 ) 762256314
تاريخ التسجيل : 06/01/2009
نقاط نقاط : 2429
الوسام أنشط عضو

الملف المطلبي المشترك للنقابات التعليمية الأربع( أكتوبر 2009 ) Empty
مُساهمةموضوع: الملف المطلبي المشترك للنقابات التعليمية الأربع( أكتوبر 2009 )   الملف المطلبي المشترك للنقابات التعليمية الأربع( أكتوبر 2009 ) I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 23, 2009 2:41 pm

مقدمة
في إطار تفعيل خيارالتنسيق والتعاون على أساس وحدة مطالب رجال ونساء التعليم، تتقدم النقابات التعليمية الأربع الجامعة الوطنية لموظفي التعليم(ا.و.ش.م)والجامعة الحرة للتعليم(ا.ع.ش.م) والنقابة الوطنية للتعليم(ف.د.ش)والجامعة الوطنية للتعليم(ا.م.ش)، بملفها المطلبي والذي يعتبر امتدادا لعدد من المذكرات والمراسلات التيرفعت إلى الوزارة،وامتدادا لمجموعة من المطالب التي لازالت قائمة، واستحضارا لمطالب راهنة أفرزتها ثغرات وقصور جولات وجلسات الحوار طيلة السنوات الماضية.
مطالب عامة
1 – البرنامج الاستعجالي:
على الرغم من عدم إشراكها في مختلف عمليات إعداد البرنامج الاستعجالي، وحرصا منها على المصلحة العامة ، فالنقابات التعليمية الأربع تؤكد على ما يلي :
- تجدد تمسكها بإدراج كل ملاحظاتها واقتراحاتها التي قدمتها لوزارة التربية الوطنية خلال اليومين الدراسيين صيف 2008.
- ترفض إقحام بعض القضايا الهيكلية في هذا البرنامج الاستعجالي، كتفويت بعض الخدمات إلى القطاع الخاص مثل التغذية والنقل والحراسة والصيانة ، اختلاق ظاهرة الأستاذ المتنقل وإسناد المواد المتآخية وظاهرة التوظيف الجهوي بالعقدة، وتفويت تدبير الموارد البشرية للأكاديميات...
2- تنفيذ اتفاق فاتح غشت2007
تؤكد النقابات التعليمية الأربع أن اتفاق فاتح غشت2007 يشكل حدا أدنى لمطالب رجال ونساء التعليم، لذا تجدد مطالبتها للحكومة ووزارة التربية الوطنية بضرورة تنفيذه كاملا غير منقوص.
3- مطالب مستعجلة:
بالإضافة إلى المطالب السابقة هناك مطالب لا تحتمل التأجيل أو التأخير منها:
- إلغاء حركة إعادة الانتشار التي تنهجها الوزارة .
- إلغاء المذكرة 122.
- فتح مراكز التكوين بالابتدائي والإعدادي والثانوي بما يتناسب وسد الخصاص المهول في القطاعي.
- تمديد العمل بمقتضيات المادة 112 على أساس قاعدة (15+6) للترقي بالاختيار من الدرجة الثالثة إلى الدرجةالثانية، والتي تهم أزيد من 3000 موظف(ة).
- إقرار الترقي بالشهادات الجامعة والعمل على تعديل المادة 108 من النظام الأساسي لموظفي وزارة التربية الوطنية الصادر في 13 فبراير2003.
- تقليص عدد السنوات لاجتياز الامتحان المهني إلى 4 سنوات بدل 6 سنوات.
- إلغاء الساعات التضامنية، وتحديد ساعات العمل القانونية.
- تغيير الإطار وفق المادة 109 من النظام الأساسي للأساتذةللمكلفين بمهام إدارية بعد 13فبراير2003.
- حل ملف مستشاري التوجيه والتخطيط والممونين والمحللين وفق المقترح المشترك بين الوزارة والنقابات.
- حل مشكل الأساتذة المقبلين على اجتياز الامتحانات المهنية لسنة 2009 (وعددهم يفوق 8000 موظف وموظفة، والذين تفصلهم عن ست سنوات بضعة أيام فقط).
- حل مشكل الأساتذة الذين تم حرمانهم للترقي بالشهادت الجامعية منذ فبراير2008 (وعددهم أصبح يتزايد سنة بعد سنة).
-تصفية ملف حاملي الشواهد العليا قبل 2008 ومباشرة ملفات نظرائهم ما بعد 2008 بمن فيهم الموظفون الحاصلون على شهادة الإجازة.
- ضرورة إنصاف أساتذة التعليم الابتدائي المرتبين في السلم 9 والحاصلين على البكالوريا قبل سنة1993 ، ومعالجة وضعية المكلفين بالدروس في الإعدادي.
مطالب فئوية:
1 - مطالب فئة الأعوان:
- التعجيل بحذف السلاليم من 1 إلى 4 ،
-استفادة الأعوان من التعويض عن العالم القروي.
-احتساب السنوات الضائعة التي تتجاوز 7 سنوات قبل الترسيم كتعويض في ترقية العون .
- تفعيل المذكرة 156 التي تحدد مهام العون وساعات العمل اليومي.
- تطالب النقابات بتوظيفات جديدة بما يتناسب والخصاص داخل فئة الأعوان المقهورة ترفض انقراضها.
2 – مطالب هيئة المفتشين التربويين:
- إعادة النظر في الطريقة التي تجرى بها الحركة الانتقالية الخاصة بهيئة التفتيش التربوي.
- توفير مناخ سليم، يمكن الهيئة من القيام بأدوارها الإستراتيجية في تحسين التدبير العام لمنظومة التربية والتكوين.
3 - مطالب فئة المكلفين بالإدارة:
- إحداث إطار خاص بالإدارة التربوية.
- توفير التجهيزات والوسائل الضرورية الضامنة لظروف العمل المريحة.
4- مطالب فئة الادارييين:
- تنظيم الامتحانات المهنية للإداريين تراعي المهام التي يزاولونها مع إجراء هذه الامتحانات بالجهة التي يعملون بها.
- إنصاف الموظفين الحاملين لدبلوم تقني قبل صدور مرسوم يناير 2006 وتمتيع الحاصلين على الدبلوم بحق الإدماج في إطار تقني أسوة بنظرائهم سابقا.
- توفير التجهيزات والوسائل الضرورية الضامنة لظروف العمل المريحة.
5 – مطالب هيأة التسيير المادي والمالي و المقتصدين:
- إحداث تعويض خاص بأخطار الصندوق وإقرار التعويضات العينية التي كان يستفيد المقتصدون سابقا.
- تمتيع ملحقي الإدارة والاقتصاد بالتعويضات العينية على غرار المدراء و إشراكهم في الحركة الإدارية.
- ضمان حق الاختيار بين السيرورة الأصلية و تلك التي جاء بها مرسوم 13 فبراير 2003 لفئة المقتصدين الممتازين الذين ادمجوا قسرا في إطار ملحق الاقتصاد و الإدارة. مما الحق بهؤلاء غبنا إداريا حرمهم من مسارهم المهني و انعكس سلبا على الكثير من حقوقهم المشروعة التي استفادوا منها منة سنوات عديدة.
6 – مطالب هيئة الملحقين التربويين (محضري المختبرات وقيمي الخزانات):
- تخفيض ساعات العمل الأسبوعية إلى 24 ساعة.
- تخصيص تعويض مقابل الأخطار المحدقة بالمختبر.
- تمتيع الملحقين التربويين من الزيادات عن الأعباء الإدارية أسوة بأطر الإدارة التربوية.
7– مطالب هيئة المبرزين:
- إصدار نظام أساسي خاص بالمبرزين
- تحسين ظروف عملهم وخلق تحفيزات جديدة لصالحهم.
- خلق تعويض خاص بالبحث أسوة بأساتذة التعليم العالي.
-المطالبة بالمساواة في التعويضات داخل هذه الفئة.
- منحهم حق التدريس في المعاهد والجامعات.
- تقليص عدد ساعات العمل إلى 14 ساعة .
- التعجيل بالتسوية المادية والإدارية للأساتذة المبرزين بعد تخرجهم دون تماطل،
8 - مطالب فئة المدرسين العرضيين سابقا ومنشطي التربية غير النظامية:
- احتساب السنوات السابقة قبل الإدماج في الأقدمية العامة.
- تسوية وضعية منشطات ومنشطي التربية غير النظامية أسوة بزملائهم.
9مطالب فئة حاملي الميتريز:
- تحديد الإطار المناسب لحاملي المتريز في علوم التربية المكلفين بتدريس التربية الخاصة بالمعاقين والمكلفين بالتنسيق بالتعليم الأولي وإدماجهم في السلم 10.
10مطالب فئة المتفقدين والمنسقين:
- إحداث إطار للمتفقدين والمنسقين يتناسب والمهام المنوطة بهم .
- فتح المجال لاختيار متفقدين جدد لمواكبة التزايد الملموس في مؤسسات التعليم الأولي بشروط موافقة لما جاء في المذكرة 127 للمتفقدين.
11 – مطالب فئة المحللين :
- ترقية استثنائية لما تبقى من المحللين العاملين بالقطاع.
- إدماجهم في سلك المهندسين.
12 – مطالب الأساتذة حاملي الدكتوراه:
- إدماجهم في إطار الأساتذة الباحثين.
- تقليص عدد ساعات العمل.
- فتح المجال أمامهم للتدريس في مراكز التكوين.
13- مطالب المدرسين حاملي الإجازة
- تغيير الإطار لأساتذة الثانوي الإعدادي والابتدائي إلى أساتذة الثانوي التأهيلي مع الاحتفاظ بأقدميتهم في الدرجة.
14- مطالب فئة الأساتذة العاملين مراكز تكوين المعلمين :
- إحداث إطار مكون(Formateur) خاص بالعاملين بمراكز تكوين المعلمين.
15- مطالب موظفي التعليم العالي:
- التعجيل بإصدار النظام الأساسي الخاص بالإداريين والتقنيين بالجامعات ومراجعة ثغرات القانون01.00.
- تنظيم حركة انتقالية خاصة بموظفي الجامعات والأحياء الجامعية لحل ملفات ومشاكل اجتماعية.
- إنصاف الموظفين الحاملين لدبلوم تقني قبل صدور مرسوم يناير 2006 وتمتيع الحاصلين على الدبلوم بحق الإدماج في إطار تقني أسوة بنظرائهم سابقا.
مطالب مختلفة
- رفض أي مخطط قد يجهز على مكتسبات الموظفين في مجال التقاعد سواء كان ذلك عبر تمديد مدة العمل إلى أكثر من 60 سنة أو عبر الزيادة في الاقتطاعات من أجور الموظفين من أجل التقاعد أو عبر تقليص قيمة معاش التقاعد.و أن الحل يكمن أساسا في الرفع من مساهمة الدولة في تمويل الصندوق حتى يصبح نصيبها في التمويل هو الثلثين مقابل الثلث للموظفين كما هو الشأن بالنسبة لصناديق التقاعد الأخرى أو حتى بالنسبة للنظام العسكري للصندوق المغربي للتقاعد نفسه.
- اعتماد نسبة 2,5 بدل 2% عند الإحالة على التقاعد النسبي.
- محاربة كل مظاهر الانحلال و الميوعة داخل وفي محيط المؤسسات التعليمية، والتصدي لتنامي ظاهرة الاعتداء الذي تطال نساء ورجال التعليم.
- التخفيف من عبء الاكتظاظ وفك الأقسام متعددة المستويات وإصلاح البنيات التحتية لضمان الجودة المرجوة.
- مراجعة البرامج بما يلبي حاجيات قطاعنا ومجتمعنا إلى تربية وتكوين ملائمين لعالم اليوم، ومراجعة الصيغة الحالية للتكوين والتكوين المستمر، والى إعادة النظر في تدريس اللغات وفي إدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصال في المنظومة التربوية...
خاتمة
إن النقابات التعليمية الأربع يحذوها الأمل وهي تتقدم إلى وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر ومن خلالها إلى الحكومة بمذكرتها المطلبية بأن تجد لدى من يهمه الأمر الاستجابة الفورية والعناية المطلوبة، وفتح جسور التواصل والحوار البناء والجاد معها وذلك بغية إيجاد الحلول المناسبة لتجاوز الأزمة التي يتخبط فيها النظام التربوي والأسرة التعليمية، إسهاما منا في بناء المناخ التربوي السليم، وتوفيرا للشروط المادية والاجتماعية، حتى يتفرغ رجال ونساء التعليم للقيام بواجبهم في أحسن الظروف خدمة للصالح العام.

وما ضاع حق وراءه طالب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شمس
مراقبة عامة
مراقبة عامة
شمس

الجنس الجنس : انثى
عدد الرسائل عدد الرسائل : 24544
العمر العمر : 35
العمل/الترفيه : جامعية
المدينة : الجزائر
البلد البلد : الملف المطلبي المشترك للنقابات التعليمية الأربع( أكتوبر 2009 ) 1alger10
الهواية : الملف المطلبي المشترك للنقابات التعليمية الأربع( أكتوبر 2009 ) Travel10
المزاج المزاج : الملف المطلبي المشترك للنقابات التعليمية الأربع( أكتوبر 2009 ) Pi-ca-16
تاريخ التسجيل : 05/07/2009
نقاط نقاط : 35206
الوسام المشرفة المميزة

الملف المطلبي المشترك للنقابات التعليمية الأربع( أكتوبر 2009 ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الملف المطلبي المشترك للنقابات التعليمية الأربع( أكتوبر 2009 )   الملف المطلبي المشترك للنقابات التعليمية الأربع( أكتوبر 2009 ) I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 23, 2009 2:55 pm

الملف المطلبي المشترك للنقابات التعليمية الأربع( أكتوبر 2009 ) 273905 الملف المطلبي المشترك للنقابات التعليمية الأربع( أكتوبر 2009 ) 282670
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
halima000
مشرفة المنتديات الاسلامية
مشرفة المنتديات الاسلامية
halima000

الجنس الجنس : انثى
عدد الرسائل عدد الرسائل : 1878
العمر العمر : 66
العمل/الترفيه : استادةالتعليم الابتدائي
المدينة : marrakech
البلد البلد : الملف المطلبي المشترك للنقابات التعليمية الأربع( أكتوبر 2009 ) 1moroc10
الهواية : الملف المطلبي المشترك للنقابات التعليمية الأربع( أكتوبر 2009 ) Painti10
المزاج المزاج : الملف المطلبي المشترك للنقابات التعليمية الأربع( أكتوبر 2009 ) Pi-ca-20
تاريخ التسجيل : 13/12/2008
نقاط نقاط : 2800
الوسام المشرفة المميزة

الملف المطلبي المشترك للنقابات التعليمية الأربع( أكتوبر 2009 ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الملف المطلبي المشترك للنقابات التعليمية الأربع( أكتوبر 2009 )   الملف المطلبي المشترك للنقابات التعليمية الأربع( أكتوبر 2009 ) I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 29, 2009 3:09 am

بارك الله فيك نتمنى أن تستجيب الوزارة لهذه المطالب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد المراح
Admin
Admin
محمد المراح

الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 12775
العمر العمر : 45
العمل/الترفيه : أستاد التعليم الإبتدائي
المدينة : أكادير-العمل:اقليم اشتوكة أيت باها-
البلد البلد : الملف المطلبي المشترك للنقابات التعليمية الأربع( أكتوبر 2009 ) 1moroc10
الهواية : الملف المطلبي المشترك للنقابات التعليمية الأربع( أكتوبر 2009 ) Swimmi10
المزاج المزاج : الملف المطلبي المشترك للنقابات التعليمية الأربع( أكتوبر 2009 ) Pi-ca-20
تاريخ التسجيل : 19/07/2008
نقاط نقاط : 20059
الوسام الادارة

الملف المطلبي المشترك للنقابات التعليمية الأربع( أكتوبر 2009 ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الملف المطلبي المشترك للنقابات التعليمية الأربع( أكتوبر 2009 )   الملف المطلبي المشترك للنقابات التعليمية الأربع( أكتوبر 2009 ) I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 29, 2009 3:57 am

مطالب في محلها

اتمنى ان يشكل هذا الاضراب ضغطا على الحكومة للجلوس الى مائدة الحوار ثانية وباستعداد أكبر هذه المرة لايجاد حلول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almansour.forumactif.org
 

الملف المطلبي المشترك للنقابات التعليمية الأربع( أكتوبر 2009 )

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» الملف المطلبي للنقابات الاربع الداعية لاضراب 29 اكتوبر2009 -بالتفصيل-
» بيان مشترك للنقابات التعليمية الأربع بإقليم كلميم حول إلغاء جميع انتقالات وتكليفات...
» النقابات التعليمية الأربع تدعو إلى إضراب وطني يومي الأربعاء والخميس 9 و10 دجنبر 2009
» الموجز الصحفي التربوي ليوم الخميس 1 أكتوبر 2009 عناوين أخبار يوم الخميس 1 أكتوبر 2009 إغلاق
» الملف المطلبي لرجال التعليم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: التعليم الإبتدائي :: █◄ أخـبـار ومـسـتـجدات الـتـعـلـيـم ►█-