هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر
 

 القراءة الصامتة. مهاراتها وطرق قياسها.

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد المراح
Admin
Admin
محمد المراح

الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 12775
العمر العمر : 45
العمل/الترفيه : أستاد التعليم الإبتدائي
المدينة : أكادير-العمل:اقليم اشتوكة أيت باها-
البلد البلد : القراءة الصامتة. مهاراتها وطرق قياسها. 1moroc10
الهواية : القراءة الصامتة. مهاراتها وطرق قياسها. Swimmi10
المزاج المزاج : القراءة الصامتة. مهاراتها وطرق قياسها. Pi-ca-20
تاريخ التسجيل : 19/07/2008
نقاط نقاط : 20059
الوسام الادارة

القراءة الصامتة. مهاراتها وطرق قياسها. Empty
مُساهمةموضوع: القراءة الصامتة. مهاراتها وطرق قياسها.   القراءة الصامتة. مهاراتها وطرق قياسها. I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 04, 2009 4:04 am

القراءة الصامته مهاراتها وطرق قياسها.
تتجسد القراءة الصامتة في العملية التي يتم بها تفسير الرموز الكتابية وإدراك مدلولاتها ومعانيها في ذهن القارئ دون صوت أو همهمة أو تحريك الشفاه.
القراءة الصامتة :
تُعتبر القراءة الصامتة قراءة للفهم، وهي مهارة مهمة تحتاج إلى ممارسة وعون وتوجيه من الاستاذ خصوصاً في المراحل المبكرة من تعلم اللغة. ويجب أن تُقدم القراءة الصامتة بعد أن يُنهي المتعلم فهم الكلمات والتعابير الجديدة .

وعلى الاستاذ أن يساعد تلاميذه لكي يطوروا من سرعتهم في القراءة الصامتة وذلك من خلال تكوين عاداتٍ جيدة مثل وضع الجلوس الصحيح والمسافة المناسبة بين العينين والكتاب والحركة السليمة للعين لزيادة سرعة تنقلها بين الكلمات ، حيث كلما زادت سرعة حركة العين كلما زادت سرعة القراءة .

ومن الطرق التي تدرب حركة العين على السرعة إلزام التلاميذ بقراءة قطعة معينةٍ في وقتٍ محدودٍ جداً. وتحديد الوقت في القراءة الصامتة يزيد من سرعة العين لدرجةٍ كبيرة بحيث تجعلهم يجبرون أنفسهم للقراءة بسرعة .

والمدرس المتمرس هو الذي يستطيع أن يقدر الوقت المناسب لتلاميذه لقطع القراءة وأسئلة الفهم التي عليها وكذلك التمارين اللغوية . وينبغي في هذا الصدد أن تتبع أسئلة الفهم القراءة الصامتة مباشرةً وينبغي أن تكون الأسئلة لها تسلسل منطقي . وأن تتدرج من السهل إلى الصعب كما يلي :

1- أسئلة تكون أجابتها بنعم أولا ، أو صح أو خطأ .
2- أسئلة معلوماتية مثل : ( كيف ، من ، ماذا ، أين ، متى ، كم ) وتكون إجابتها بالاقتباس مباشرةً من القطعة .
3- أسئلة مثل : ( لماذا ، كيف ) تتطلب من الطلاب أن يجمعوا عدة أفكارٍ من القطعة .
4- أسئلة استنتاجية تتطلب من التلاميذ فهم ما تتضمنه القطعة ، أي أن المعلومات لم تُذكر صراحةً في القطعة .
5- أسئلة تتطلب أن يكّون التلميذ رأياً .
وينبغي على التلاميذ أن يكونوا قادرين على الإجابة دون الرجوع إلى الكتاب ، وإذا كانت القطعة صعبةً فلا بأس أن يُسمح لهم بالرجوع إلى الكتاب ، وينبغي أن يشجعهم على ألاّ يأسرهم الكتاب دائماً . ويمكن للاستاذ أن يشجعهم لتكوين أسئلة على القطعة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almansour.forumactif.org
شمس
مراقبة عامة
مراقبة عامة
شمس

الجنس الجنس : انثى
عدد الرسائل عدد الرسائل : 24544
العمر العمر : 35
العمل/الترفيه : جامعية
المدينة : الجزائر
البلد البلد : القراءة الصامتة. مهاراتها وطرق قياسها. 1alger10
الهواية : القراءة الصامتة. مهاراتها وطرق قياسها. Travel10
المزاج المزاج : القراءة الصامتة. مهاراتها وطرق قياسها. Pi-ca-16
تاريخ التسجيل : 05/07/2009
نقاط نقاط : 35206
الوسام المشرفة المميزة

القراءة الصامتة. مهاراتها وطرق قياسها. Empty
مُساهمةموضوع: رد: القراءة الصامتة. مهاراتها وطرق قياسها.   القراءة الصامتة. مهاراتها وطرق قياسها. I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 04, 2009 5:51 am

القراءة الصامتة. مهاراتها وطرق قياسها. 3378 القراءة الصامتة. مهاراتها وطرق قياسها. 238694
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

القراءة الصامتة. مهاراتها وطرق قياسها.

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» اساليب وطرق علاجية لصعوبات القراءة.
»  معنى وطرق تخريج الاحاديث
» ألياف الرّحم.. وطرق علاجها
» معلومات مهمة في المناهج وطرق التدريس العامة
» عوامل ارتفاع الكوليسترول وطرق تجنبها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات التربوية و التعليمية :: حقيبة الأستاذ استعدادا للإمتحانات المهنية :: دفـتـر الديداكتيك و منهجيات التدريس-