هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر
 

 تأهيل الطلبة للتعليم الجامعي و تغيير النظرة الخاطئة للامتحانات...

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شمس
مراقبة عامة
مراقبة عامة
شمس

الجنس الجنس : انثى
عدد الرسائل عدد الرسائل : 24544
العمر العمر : 35
العمل/الترفيه : جامعية
المدينة : الجزائر
البلد البلد : تأهيل الطلبة للتعليم الجامعي و تغيير النظرة الخاطئة للامتحانات... 1alger10
الهواية : تأهيل الطلبة للتعليم الجامعي و تغيير النظرة الخاطئة للامتحانات... Travel10
المزاج المزاج : تأهيل الطلبة للتعليم الجامعي و تغيير النظرة الخاطئة للامتحانات... Pi-ca-16
تاريخ التسجيل : 05/07/2009
نقاط نقاط : 35206
الوسام المشرفة المميزة

تأهيل الطلبة للتعليم الجامعي و تغيير النظرة الخاطئة للامتحانات... Empty
مُساهمةموضوع: تأهيل الطلبة للتعليم الجامعي و تغيير النظرة الخاطئة للامتحانات...   تأهيل الطلبة للتعليم الجامعي و تغيير النظرة الخاطئة للامتحانات... I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 17, 2009 2:40 pm

تأهيل الطلبة للتعليم الجامعي , و تغيير النظرة الخاطئة للامتحانات

تأهيل الطلبة للتعليم الجامعي و تغيير النظرة الخاطئة للامتحانات... 602532441631081062748138126111183114250128
من أجل تغيير النظرة الخاطئة للامتحانات ، نقترح جملة من الأمور التي قد تساعدنا في هذا المسار: 1- التركيز و الاهتمام بمحتوى المادة العلمية و إعطائها حقها في التدريس.2- تخصيص وقت كاف لتقديم
المادة العلمية، بما لا يقل عن ألف ساعة في العام الدراسي الواحد، أي خمسة
عشر أسبوعاً للتدريس ، و المراجعة ، و ثلاثة أسابيع للامتحانات.3- التأكيد على أن الامتحانات ، ما هي إلا وسيلة من ضمن مجموعة من الوسائل ، لقياس قدرات الطلبة في جميع المستويات ، و تأصيل ذلك في سلوكنا في التعامل مع الطلبة بشكل يومي داخل حجرة الدراسة.4- التخفيف من الضغوط النفسية
، التي يتعرض لها الطلبة، و هم مقدمين على الامتحانات ، نتيجة لاعتمادنا
لدرجة الامتحان الخام (الدرجة التي يحصل عليها الطالب) ، و هي ليست
بالضرورة مقياس لتحصيل الطلبة.5- التخلص قدر الإمكان من الامتحانات المركزية (المقننة) ، و الاعتماد على الامتحانات المتعددة ، شهرية ، و نصف شهرية و فصلية ونصف فصلية. 6- الأخذ بطريقة الحذف في الجزء المقطوع من المنهج ، و الذي قدم فيه الطلبة امتحان طويل ، و بالخصوص الامتحانات النصفية.7- رفع شروط النجاح في
المادة الواحدة ، على أن تعتمد طريقة الإتقان في الكفايات ، و التأكد من
قياس تلك الكفايات لدى الطلبة، بحيث لا يقتصر القياس على الامتحان فقط. 8- لقد أعادت وزارة التربية و التعليم ، نظام الترفيع
بمادة إلى الوجود ، و على الرغم من أن هذا النظام جيد ، و يستند إلى قاعدة
علمية ممتازة ، إلا أن هذا النظام ، يتضمن و يشترط مجموعة من الإجراءات ،
لا يعمل بها ميدانياً ، مما أفرغه من محتواه ، و بالتالي سلب منه حسناته ،
و أصبح وبالاً على العملية التعليمية ، عوضاً عن كونه عاملاً مسانداً ، و
مساعداً للعملية التعليمية. لذلك نوصي بالتأكيد و التشديد على تطبيق تلك
الإجراءات و الشروط المصاحبة للترفيع، أو إلغاء نظام الترفيع. تأهيل الطلبة للتعليم الجامعي و تغيير النظرة الخاطئة للامتحانات... 1172576299198193156577166208204150133152
9- التأكيد على اللغة العربية ، و رفع سقف النجاح فيها، و اعتبارها شرطاً أساسياً للنجاح، على أن تطبق ميدانياً ، و بجدية كبيرة و حرص شديد.10- إعادة النظر بشكل جذري في أساليب التدريس لكل
من مادة الرياضيات و مادة العلوم ، بحيث اعتماد أسلوب الفهم و المشاركة ،
و وضع معنى للمادة المقدمة للطالب ، و الابتعاد عن التلقين و الحفظ، و جعل
الطالب، و هو مقدم على حل المسائل، يستخدم قدراته العقلية، و وضعه أمام
تحد و صراع بينه و بين تلك المسألة؛ لكي يتعود على حل المشاكل و أساليب
حلها ، من خلال تفكيك المعطيات و إعادة تركيبه، لا من خلال الحفظ و
التسميع.11- وضع معايير واضحة و محددة لجميع المدارس
الثانوية، على أن يلتزم بها جميع المعلمين و المعلمات، بحيث تكون متساوية
في جميع المدارس بنين و بنات، تأكيداً على العادالة و المساواة في التقييم.12- مشاركة أولياء الأمور
بشكل فعلي و متواصل في عملية رفع تحصيل أبناءهم، و إطلاعهم، و بطريقة
مستمرة، على درجات الطلبة و على أداءهم، و على سلوكياتهم داخل المدرسة، و
التشاور معهم في الأساليب الناجعة في كيفية التعويض حال وجود تقصير أو
تراجع أو أي خلل يطرأ في الأداء بشكل عام ، و المعدل بشكل خاص.13- على جهاز الامتحانات ، أن يضع معايير محددة
لوضعي الامتحانات ، بحيث يتضمن كل امتحان ، و لجميع المواد تلك المعايير ،
على أن تكون من ضمن تلك المعايير ، فقرة تهتم بوضع أسئلة للطلبة المتميزين
، لا يجيب عليها إلا الطلبة الذين يملكون قدرات عقلية رفيعة، بحيث يكونوا
جديرين حقاً بتقدير ممتاز حين يحصلوا عليه.14- الابتعاد عن الأسئلة الموضوعة بطريقة
القالب ، كما هو الحاصل في امتحانات الشهادة الإعدادية ، و الاتجاه عوضاً
عن ذلك نحو إتباع الأساليب العلمية في وضع الامتحانات ، بما يخدم العملية
التعليمية التعلمية. 15- عدم اعتماد الكتاب المدرسي المصدر
الوحيد للمعلومة ، و الاتجاه نحو توسيع آفاق مدارك الطلبة ، و حثهم على
كتب و مصادر خارجية مختلفة ، لتأصيل مبدأ القراءة الخارجية. 16- فتح المجال للمعلمين و المعلمات ، لإتباع
طرائق و أساليب مبتكرة جديدة غير مألوفة لدينا، على أن يتم الاتفاق مع
إدارة التوجيه التربوي ، و إن تطلب ذلك كسر النظام الحالي في تقديم العلوم
و المعارف، على أن يخدم الأهداف الموضوعة.تأهيل الطلبة للتعليم الجامعي و تغيير النظرة الخاطئة للامتحانات... 1040192244523160582219019575136227
17- نشر ثقافة جودة التعليم ، و
تحسينه لعامة الناس ، من خلال وسائل الإعلام المختلفة ، و تبيان أثر ذلك
على الأجيال القادمة ، و مشاركة المجتمع بعامة قطاعاته ، و اخذ وجهات
النظر المختلفة بعين الاعتبار ، مع التأكيد على عدم اللهث وراء المعدلات
العالية على حساب التحصيل المرتفع و الكفاءة العالية.هذه بعض
النقاط ، التي قد تكون الحد الأدنى لتحسين جودة التعليم ، و رفع مستوى
التحصيل الدراسي ، و رفع دافعية الطلبة نحو التعليم. أن تمكنا جميعاً
أولياء أمور و مؤسسات مجتمعية و تربويين، و في مقدمتهم وزارة التربية و
التعليم، من تحقيقها ، سنتمكن من حل جملة كبيرة من المشاكل التي نعاني
منها، و في مقدمتها تدني نسبة الاستيعاب لدى الشباب ، و بالخصوص في المادة
العلمية كالرياضيات و العلوم.و لوزارة التربية و التعليم الدور
الكبير في هذا الجانب ، ولكنه ليس الدور الوحيد، و لا يجب ، أن تنفرد
الوزارة بذلك ، بل على المجتمع مهام و مسؤوليات كثيرة و مهمة، و بدون أن
ترفع جميع السواعد ، لا يمكن أن نبني روح المبادرة ، و الإقدام في شخصية
طلبتنا.

تحياتي لكم
شمس المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
QOTBINET
.......
.......
QOTBINET

الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 1100
العمر العمر : 61
العمل/الترفيه : أستاذ التعليم الابتدائي
المدينة : المغرب/ فاس
البلد البلد : تأهيل الطلبة للتعليم الجامعي و تغيير النظرة الخاطئة للامتحانات... 1moroc10
الهواية : تأهيل الطلبة للتعليم الجامعي و تغيير النظرة الخاطئة للامتحانات... Unknow11
المزاج المزاج : تأهيل الطلبة للتعليم الجامعي و تغيير النظرة الخاطئة للامتحانات... Pi-ca-20
تاريخ التسجيل : 13/10/2009
نقاط نقاط : 2094
الوسام الكاتب المميز

تأهيل الطلبة للتعليم الجامعي و تغيير النظرة الخاطئة للامتحانات... Empty
مُساهمةموضوع: رد: تأهيل الطلبة للتعليم الجامعي و تغيير النظرة الخاطئة للامتحانات...   تأهيل الطلبة للتعليم الجامعي و تغيير النظرة الخاطئة للامتحانات... I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 17, 2009 2:50 pm

تأهيل الطلبة للتعليم الجامعي و تغيير النظرة الخاطئة للامتحانات... 19043557wb1


تأهيل الطلبة للتعليم الجامعي و تغيير النظرة الخاطئة للامتحانات... 72188064ng0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شمس
مراقبة عامة
مراقبة عامة
شمس

الجنس الجنس : انثى
عدد الرسائل عدد الرسائل : 24544
العمر العمر : 35
العمل/الترفيه : جامعية
المدينة : الجزائر
البلد البلد : تأهيل الطلبة للتعليم الجامعي و تغيير النظرة الخاطئة للامتحانات... 1alger10
الهواية : تأهيل الطلبة للتعليم الجامعي و تغيير النظرة الخاطئة للامتحانات... Travel10
المزاج المزاج : تأهيل الطلبة للتعليم الجامعي و تغيير النظرة الخاطئة للامتحانات... Pi-ca-16
تاريخ التسجيل : 05/07/2009
نقاط نقاط : 35206
الوسام المشرفة المميزة

تأهيل الطلبة للتعليم الجامعي و تغيير النظرة الخاطئة للامتحانات... Empty
مُساهمةموضوع: رد: تأهيل الطلبة للتعليم الجامعي و تغيير النظرة الخاطئة للامتحانات...   تأهيل الطلبة للتعليم الجامعي و تغيير النظرة الخاطئة للامتحانات... I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 17, 2009 2:54 pm

شكرا جزيلا لك
و شكرا على الهدية المميزة
كل عام و أنت بخير

تقبل مني هذه الهدية البسيطة

تأهيل الطلبة للتعليم الجامعي و تغيير النظرة الخاطئة للامتحانات... 8_923_163_54

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

تأهيل الطلبة للتعليم الجامعي و تغيير النظرة الخاطئة للامتحانات...

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» النقابة المستقلة المنظمة الديمقراطية للتعليم الجامعة الوطنية لموظفي للتعليم للتعليم الابتدائي
» النظرة الإيجابية إلى الأخطاء.. أهميتها وطرق الاستفادة منه
» الرجولة و المفاهيم الخاطئة.....
» الاساليب الخاطئة في معاملة الاطفال
» تأهيل الأكاديميات والنيابات في مجال تدبير الموارد البشرية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات التربوية و التعليمية :: التعليم عبر العالم-