هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر
 

 مقاربات التدبير الحديث

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علال الجعدوني
مشرف الادارة التربوية و الاشراف التربوي
مشرف الادارة التربوية و الاشراف التربوي
علال الجعدوني

الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 97
العمر العمر : 70
العمل/الترفيه : مدير مؤسسة تعليمية
المدينة : تاونات
البلد البلد : مقاربات التدبير الحديث 1moroc10
الهواية : مقاربات التدبير الحديث Writin10
المزاج المزاج : مقاربات التدبير الحديث 462689461
تاريخ التسجيل : 14/03/2010
نقاط نقاط : 109
الوسام وسام التميز

مقاربات التدبير الحديث Empty
مُساهمةموضوع: مقاربات التدبير الحديث   مقاربات التدبير الحديث I_icon_minitimeالخميس مارس 18, 2010 12:06 pm

[كثر الحديث في السنوات الأخيرة عن خصائص كل من التدبير بالمشاريع والأهداف والنتائج،وبقيت الإدارة التربوية مرتبكة بأي مقاربة يمكن لها أن تعمل؟ولإصدار الحكم يجب عرض خصائص هذه المقاربات الثلاث:
-1-التدبير بالأهداف:
العنصر الأساس : هوالهدف
مكونات المقاربة:
[-الأهداف العامة.
-الأهداف الإجرائية.
-القابلية للتنفيذ.
كيفية التحقق من بلوغها.
[العلاقات بين المكونات:
-يتفق العاملون بالمؤسسة على أهداف مشتركة يسعون جميعا لتحقيقها، دون أن تكون مفروضة.
-لاتوجد فروق بين الأهداف من حيث مستوى أهميتها أو شموليتها.
-ترابط وتكامل بين الأهداف.
[شكل المخطط:
-يأخذ المخطط شكل جدول يتضمن الأهداف والعمليات وتواريخ الإنجاز والمسؤولين على التنفيذ.
[المواصفات الأساس:
[-من مواصفات الأهداف الجيدة:
-الوضوح.
-القابلية للقياس.
-القابلية للإنجاز.
-المعقولية.
-الإستجابة.
-تحديد مدة الإنجاز.
-الإتفاق عليها من العاملين.
يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد المراح
Admin
Admin
محمد المراح

الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 12775
العمر العمر : 45
العمل/الترفيه : أستاد التعليم الإبتدائي
المدينة : أكادير-العمل:اقليم اشتوكة أيت باها-
البلد البلد : مقاربات التدبير الحديث 1moroc10
الهواية : مقاربات التدبير الحديث Swimmi10
المزاج المزاج : مقاربات التدبير الحديث Pi-ca-20
تاريخ التسجيل : 19/07/2008
نقاط نقاط : 20059
الوسام الادارة

مقاربات التدبير الحديث Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقاربات التدبير الحديث   مقاربات التدبير الحديث I_icon_minitimeالخميس مارس 18, 2010 5:06 pm

مشكوووووووووور على الافادة

وفي انتظار التتمة


بارك الله فيك و شكرا لك على مجهوداتك أستاذ علال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almansour.forumactif.org
شمس
مراقبة عامة
مراقبة عامة
شمس

الجنس الجنس : انثى
عدد الرسائل عدد الرسائل : 24544
العمر العمر : 35
العمل/الترفيه : جامعية
المدينة : الجزائر
البلد البلد : مقاربات التدبير الحديث 1alger10
الهواية : مقاربات التدبير الحديث Travel10
المزاج المزاج : مقاربات التدبير الحديث Pi-ca-16
تاريخ التسجيل : 05/07/2009
نقاط نقاط : 35206
الوسام المشرفة المميزة

مقاربات التدبير الحديث Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقاربات التدبير الحديث   مقاربات التدبير الحديث I_icon_minitimeالجمعة مارس 19, 2010 7:51 am

مقاربات التدبير الحديث 125662 مقاربات التدبير الحديث 846549
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علال الجعدوني
مشرف الادارة التربوية و الاشراف التربوي
مشرف الادارة التربوية و الاشراف التربوي
علال الجعدوني

الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 97
العمر العمر : 70
العمل/الترفيه : مدير مؤسسة تعليمية
المدينة : تاونات
البلد البلد : مقاربات التدبير الحديث 1moroc10
الهواية : مقاربات التدبير الحديث Writin10
المزاج المزاج : مقاربات التدبير الحديث 462689461
تاريخ التسجيل : 14/03/2010
نقاط نقاط : 109
الوسام وسام التميز

مقاربات التدبير الحديث Empty
مُساهمةموضوع: تابع لمقاربات التدبير الحديث   مقاربات التدبير الحديث I_icon_minitimeالجمعة مارس 19, 2010 9:21 am

2-التدبير بالنتائج
---------------
العنصر الأساس:العنصر الأساس هو النتيجة.
--------------
مكونات المقاربة:
-النتيجة الا ستراتجية.
-النتائج الوسيطة.
المؤشرات.
العلاقات بين المكونات
-------------------
-تشكل النتيجة الا ستراتيجية العنصر الجامع الذي يوجد بين جميع النتائج الوسيطة.
-توجد فروق بين النتيجة الا ستراتيجية والنتائج الوسيطة من حيث الأهمية والشمولية.
-توجد علاقة سببية بين النتائج الوسيطة والنتيجة الا ستراتيجية.
شكل المخطط:
-------------
-يأخذ المخطط شكل شجرة للنتائج ترتبط النتيجة الا ستراتيجية بالنتائج الوسيطة والمؤشرات المطابقة لها.
المواصفات الأساس:
-----------------
-من مواصفات النتائج الجيدة:
-التمييز بين النتائج الوسيطة والنتيجة الا ستراتيجية.
-القابلية للتحقيق.
-القابلية للقياس بواسطة مؤشرات انجاز محددة.
-وضوح علاقة النتائج الوسيطة بالنتيجة الا ستراتيجية.
يتبع


عدل سابقا من قبل ALLAL JAADOUNI في السبت مارس 20, 2010 2:31 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد المراح
Admin
Admin
محمد المراح

الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 12775
العمر العمر : 45
العمل/الترفيه : أستاد التعليم الإبتدائي
المدينة : أكادير-العمل:اقليم اشتوكة أيت باها-
البلد البلد : مقاربات التدبير الحديث 1moroc10
الهواية : مقاربات التدبير الحديث Swimmi10
المزاج المزاج : مقاربات التدبير الحديث Pi-ca-20
تاريخ التسجيل : 19/07/2008
نقاط نقاط : 20059
الوسام الادارة

مقاربات التدبير الحديث Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقاربات التدبير الحديث   مقاربات التدبير الحديث I_icon_minitimeالجمعة مارس 19, 2010 12:08 pm

بوركت جهودك وجعله الله في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almansour.forumactif.org
شمس
مراقبة عامة
مراقبة عامة
شمس

الجنس الجنس : انثى
عدد الرسائل عدد الرسائل : 24544
العمر العمر : 35
العمل/الترفيه : جامعية
المدينة : الجزائر
البلد البلد : مقاربات التدبير الحديث 1alger10
الهواية : مقاربات التدبير الحديث Travel10
المزاج المزاج : مقاربات التدبير الحديث Pi-ca-16
تاريخ التسجيل : 05/07/2009
نقاط نقاط : 35206
الوسام المشرفة المميزة

مقاربات التدبير الحديث Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقاربات التدبير الحديث   مقاربات التدبير الحديث I_icon_minitimeالجمعة مارس 19, 2010 2:54 pm

مقاربات التدبير الحديث 282670 مقاربات التدبير الحديث 70978 مقاربات التدبير الحديث 956411
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علال الجعدوني
مشرف الادارة التربوية و الاشراف التربوي
مشرف الادارة التربوية و الاشراف التربوي
علال الجعدوني

الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 97
العمر العمر : 70
العمل/الترفيه : مدير مؤسسة تعليمية
المدينة : تاونات
البلد البلد : مقاربات التدبير الحديث 1moroc10
الهواية : مقاربات التدبير الحديث Writin10
المزاج المزاج : مقاربات التدبير الحديث 462689461
تاريخ التسجيل : 14/03/2010
نقاط نقاط : 109
الوسام وسام التميز

مقاربات التدبير الحديث Empty
مُساهمةموضوع: مقاربات التدبير الحديث(3)   مقاربات التدبير الحديث I_icon_minitimeالسبت مارس 20, 2010 12:34 am

3-التدبير بالمشاريع
----------------
العنصر الأساس:المشروع بكافة مكوناته
--------------------------------------

مكونات المقاربة.
--------------
النظرة الشمولية لرسالة المؤسسة، التشخيص، الأهداف، برمجة الأعمال، توزيع المهام، التنفيذ، التقويم، التتبع.

العلاقة بين المكونات.
-----------------
الأهداف والعمليات متكاملة ومتناسقة ومنسجمة فيما بينها.

شكل المخطط.
-----------
_يترجم المشروع الى"خطط عمل"تشمل على الأهداف والعمليات ورزمانةالإنجاز وتوسيع المسؤوليات والمهام.

المواصفات الأساس.
-----------------

من مواصفات المشروع الجيد:
-التركيز على التعلم.
-الإستجابة لحاجات المؤسسة.
-الإشتمال على خطة ذات عناصر متكاملة.
-مشاركة مختلف الفاعلين فيه بقيادة رئيس المؤسسة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شمس
مراقبة عامة
مراقبة عامة
شمس

الجنس الجنس : انثى
عدد الرسائل عدد الرسائل : 24544
العمر العمر : 35
العمل/الترفيه : جامعية
المدينة : الجزائر
البلد البلد : مقاربات التدبير الحديث 1alger10
الهواية : مقاربات التدبير الحديث Travel10
المزاج المزاج : مقاربات التدبير الحديث Pi-ca-16
تاريخ التسجيل : 05/07/2009
نقاط نقاط : 35206
الوسام المشرفة المميزة

مقاربات التدبير الحديث Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقاربات التدبير الحديث   مقاربات التدبير الحديث I_icon_minitimeالسبت مارس 20, 2010 6:40 am

مقاربات التدبير الحديث 896499 مقاربات التدبير الحديث 579596
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علال الجعدوني
مشرف الادارة التربوية و الاشراف التربوي
مشرف الادارة التربوية و الاشراف التربوي
علال الجعدوني

الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 97
العمر العمر : 70
العمل/الترفيه : مدير مؤسسة تعليمية
المدينة : تاونات
البلد البلد : مقاربات التدبير الحديث 1moroc10
الهواية : مقاربات التدبير الحديث Writin10
المزاج المزاج : مقاربات التدبير الحديث 462689461
تاريخ التسجيل : 14/03/2010
نقاط نقاط : 109
الوسام وسام التميز

مقاربات التدبير الحديث Empty
مُساهمةموضوع: الخصائص المشتركة للتدبير الحديث   مقاربات التدبير الحديث I_icon_minitimeالأحد مارس 21, 2010 4:44 am

الخصاءص المشتركة
[من حيث الغاية والطابع العام
-------------------------

-تشكل الطرائق الثلاث مقاربات تعتمد التدبير المعقلن والهادف والموجه.
-تتوخى الطرائق الثلاث الفعاليات والنجاعة في استعمال الموارد.
-تختلف الطرائق الثلاث عن المقاربات التقليدية التي تنبئ على تطبيق التعليمات والمساطر الإدارية.

من حيث المستلزمات.
-------------------

رغم اختلاف نقطة الإنطلاق فان الطرائق الثلاث تستلزمالعناصر الآتية:
-تشخيص وضعية المؤسسة.
-تشكيل فريق العمل وتفعيله.
-القيادة الفعالة.
البناء على أساس الحاجات والموارد المتاحة.
-التخطيط والتنظيم والتنفيذ والتتبع.
-استعمال مؤشرات للإنجاز في التقويم والتتبع.

من حيث الخصائص الضرورية
----------------------------

الطرائق الثلاث في أشكالها المتطورة تتطلب الدقة:
-صياغة العناصر الرئيسية(صياغة المشروع ومكوناته، صياغة الأهداف، صياغة النتائج)
-وضع المؤشرات والتأكد من وضوحها وقابليتها للقياس.
-توضيح العلاقات بين المكونات المختلفة(بين الأهداف والأعمال أو بين النتيجة اللاستراتيجية والنتائج الوسيطة والمؤشرات)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

مقاربات التدبير الحديث

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» التدبير الاداري الحديث : مفهومه ، وظائفه ،خصائصه.
» وزارة التربية الوطنية تتبنى تعميم مقاربات مشروع (ألف) لتحسين جودة التعليم
» التخطيط و التدبير الديداكتيكي - العلوم
» التدبير والحكامة في السلك الابتدائي
» التدبير المالي للمؤسسات التعليمية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: التعليم الإبتدائي :: █◄ ملتقى الإدارة المدرسية والإشراف التربوي ►█-