هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر
 

 بيداغوجيا الإدماج ... شروط النجاح ومعيقات التجربة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد المراح
Admin
Admin
محمد المراح

الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 12775
العمر العمر : 45
العمل/الترفيه : أستاد التعليم الإبتدائي
المدينة : أكادير-العمل:اقليم اشتوكة أيت باها-
البلد البلد : بيداغوجيا الإدماج ... شروط النجاح ومعيقات التجربة  1moroc10
الهواية : بيداغوجيا الإدماج ... شروط النجاح ومعيقات التجربة  Swimmi10
المزاج المزاج : بيداغوجيا الإدماج ... شروط النجاح ومعيقات التجربة  Pi-ca-20
تاريخ التسجيل : 19/07/2008
نقاط نقاط : 20059
الوسام الادارة

بيداغوجيا الإدماج ... شروط النجاح ومعيقات التجربة  Empty
مُساهمةموضوع: بيداغوجيا الإدماج ... شروط النجاح ومعيقات التجربة    بيداغوجيا الإدماج ... شروط النجاح ومعيقات التجربة  I_icon_minitimeالأربعاء يناير 12, 2011 6:33 am

الدولة وفرت إمكانيات مالية كبيرة لتنفيذ الخطة الإصلاحية ولضمان نجاح الورش البيداغوجي


لا يجادل اثنان في تدني مستوى التعليم في بلادنا، ولعل الرتبة المتدنية
التي حصل عليها المغرب في مجال التربية والتعليم، دليل على هذا الطرح، وهنا
تكمن الضرورة الملحة لإصلاح منظومة التربية الوطنية في البلاد، عن طريق
إحداث المجلس الأعلى



للتعليم، الذي أسندت إليه مهمة إصلاح المنظومة التربوية، وهو الورش الذي
تمكن من تقويم الوضعية وتشخيصها قبل أن يتعثر، بعد عقد عن انطلاقه، تحت
ذريعة نقص الإمكانيات والموارد المالية.
ولم يتمكن المجلس من إخراج
التعليم من غرفة الموت السريري، وتطلب الأمر تدخل الملك الذي اعتبر إصلاح
التعليم من بين أهم الأوليات بعد الوحدة الترابية، وأعطى تعليماته لتوفير
الموارد المالية الكافية والكفيلة بإنجاح الإصلاح المنشود، فاجتمع الخبراء
ومهندسو التربية ووضعوا البرنامج الاستعجالي سنة 2009، وتضاعفت ميزانيات
الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين 4 مرات. ودخل الإصلاح سنته الثانية
مع انتقال جيل مدرسة النجاح إلى المستوى الثاني خلال الموسم الدراسي
الحالي، وحدد مهندسو البرنامج عدد مجالاته في أربعة: التحقيق الفعلي
لإلزامية التمدرس إلى غاية 15 سنة، وحفز روح المبادرة والتفوق في المؤسسات
الثانوية وفي الجامعة، مواجهة الإشكالات الأفقية للمنظومة التربوية، توفير
وسائل النجاح.
ولأجرأة الإصلاح، دخل التدريس عن طريق المقاربة
بالكفايات، بدل الأهداف، حيز التطبيق وتعميم التجريب مع بداية الموسم
الدراسي الحالي.
ونظرا للإمكانيات المالية الكبيرة التي رصدتها الدولة
لتنفيذ الخطة الإصلاحية، ولضمان نجاح الورش البيداغوجي، أصبح من اللازم رسم
حدود نجاحه، للاحتكام إليها عند تقييم العملية وتشخيصها، وطمأنة دافعي
الضرائب المباشرة منها وغير المباشرة عن مصير الموارد المقتطعة من مكوس
يكتوون بلهيبها، وذلك بعد مقارنة التكلفة الإصلاح بحصيلته.
فما هي إذن حدود النجاح في بيداغوجيا الإدماج؟
يقودنا
الحديث عن حدود نجاح بيداغوجيا الإدماج كآلية من آليات رفع مستوى التعليم
وتحسين جودته، إلى الحديث عن شروط النجاح وأسباب الفشل، ويقتضي تنفيذ العدة
التربوية المستجدة، وتوفير الشروط الضرورية لإنجاحه، ومن بينها تأهيل
الحجرات الدراسية وجعلها مفعمة بالحيوية، تسمح للأستاذ والمتعلم بتنفيذ خطة
المعالجة عن طريق مجموعات تفرزها عملية التقويم، وهو ما يصعب تحقيقه في
قاعات دراسية ضيقة تحتضن أكثر من 4 مستويات مشتركة، وأحيانا ستة غير
متجانسة، لم تنفع معها الإصلاحات السطحية، التي لم تواكبها مراقبة تقنية
صارمة خلال أطوار الإصلاح والترميم الذي عصف بميزانيات هائلة، ويعد توفير
البنية التحتية الملائمة للتحصيل من شروط نجاح بيداغوجيا الإدماج، وتأتي
ظاهرة غياب الأساتذة والمتعلمين في الوسط القروي بسبب رداءة أحوال الطقس
لتعرقل وتيرة تنفيذ التخطيط المرحلي الذي حددته البيداغوجية المذكورة،
والتي تجعل المتعلم في صلب العملية التعلمية/التعليمية، فظاهرة الغياب
متفشية بسبب سوء أحوال الطقس في البوادي النائية، ومسالكها الوعرة، تتمركز
فيها وحدات مدرسية تفصلها عن التجمعات السكنية البعيدة وديان وأنهار، يصعب
على الأستاذ والمتعلم اجتيازها خلال الأيام الممطرة والفيضانات.
ومن
شروط نجاح العدة المذكورة اعتماد مبدأ التوازن بين الحقوق والواجبات
بالنسبة إلى هيأة التدريس والتأطير وبعض النواب الذين يهتمون بالجانب
المالي ويهملون التربوي، ويقتضي الحد من هذا الانزلاق، أجرأة مساطر تحفيز
أصحاب المبادرات، وردع المتقاعسين المخلين بواجباتهم المهنية.
ويلاحظ
أن بعض الفاعلين لم يستوعبوا أهمية الأدوار المنتظرة منهم، عندما حرموا
هيئة التأطير والتدريس والإدارة التربوية من مستحقاتهم المالية المتعلقة
بالنقل والتنقل والتعويضات الكيلومترية، كما هو الحال بالنسبة إلى إقليم
تازة، وهي وضعية تؤثر سلبا على العلاقات والمردودية، وتخلف هفوة بين الحقوق
والواجبات.
ويرى معظم من تحدثت إليهم «الصباح» بتازة، أن الوضعيات التي
تتضمنها كراسة المتعلم، ودليل الأستاذ لا تتماشى مع مضامين أسابيع
الإرساء، وهو ما يعيق عمل المدرس خصوصا في تنفيذ محتوى التخطيط المرحلي
الأول بسبب حداثة العدة البيداغوجية التي لم يتوصل بها الممارس إلا يوما
قبل حلول اليوم الأول من أسبوع تعلم الإدماج، وهو ما لم يمنحه فرصة تمحيصها
ودراستها.
وتطرح الكراسات الحالية إشكالية عدم توفر شبكات التحقق،
ويوصي من تحدثت إليهم الصباح بإلحاق الشبكة بالكراسات على شكل قسيمات دفتر
الشيكات، يسهل فصلها عن الكتاب لتعبئتها واستثمارها.
إن الحديث عن نجاح
أو فشل تنفيذ العدة البيداغوجية الجديدة أمر سابق لأوانه، وعلى من يحاول
إصدار حكم في الموضوع انتظار وصول جيل مدرسة النجاح إلى نهاية السنة
السادسة من التعليم الابتدائي موعد اجتياز التقويم الإشهادي، ودراسة نتائجه
وتحليلها ومقارنتها مع نتائج التدريس بالأهداف التي ترجع للسنة الدراسية
2008 لإصدار حكم علمي حول حدود نجاح أو فشل بيداغوجيا الإدماج
.
عبد السلام بلعرج (تازة)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almansour.forumactif.org
شمس
مراقبة عامة
مراقبة عامة
شمس

الجنس الجنس : انثى
عدد الرسائل عدد الرسائل : 24544
العمر العمر : 35
العمل/الترفيه : جامعية
المدينة : الجزائر
البلد البلد : بيداغوجيا الإدماج ... شروط النجاح ومعيقات التجربة  1alger10
الهواية : بيداغوجيا الإدماج ... شروط النجاح ومعيقات التجربة  Travel10
المزاج المزاج : بيداغوجيا الإدماج ... شروط النجاح ومعيقات التجربة  Pi-ca-16
تاريخ التسجيل : 05/07/2009
نقاط نقاط : 35206
الوسام المشرفة المميزة

بيداغوجيا الإدماج ... شروط النجاح ومعيقات التجربة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: بيداغوجيا الإدماج ... شروط النجاح ومعيقات التجربة    بيداغوجيا الإدماج ... شروط النجاح ومعيقات التجربة  I_icon_minitimeالخميس يناير 13, 2011 7:06 am

بيداغوجيا الإدماج ... شروط النجاح ومعيقات التجربة  3561
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
jamilajalal
منصوري متألق
منصوري متألق
jamilajalal

الجنس الجنس : انثى
عدد الرسائل عدد الرسائل : 1575
العمر العمر : 57
العمل/الترفيه : استاذة التعليم الابتدائي
المدينة : الناظور
البلد البلد : بيداغوجيا الإدماج ... شروط النجاح ومعيقات التجربة  1moroc10
الهواية : بيداغوجيا الإدماج ... شروط النجاح ومعيقات التجربة  Readin10
المزاج المزاج : بيداغوجيا الإدماج ... شروط النجاح ومعيقات التجربة  Pi-ca-16
تاريخ التسجيل : 10/10/2009
نقاط نقاط : 1731
الوسام العضو المميز

بيداغوجيا الإدماج ... شروط النجاح ومعيقات التجربة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: بيداغوجيا الإدماج ... شروط النجاح ومعيقات التجربة    بيداغوجيا الإدماج ... شروط النجاح ومعيقات التجربة  I_icon_minitimeالخميس يناير 13, 2011 2:47 pm

بيداغوجيا الإدماج ... شروط النجاح ومعيقات التجربة  142428
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الشرف
مشرف قسم الثانوي الاعدادي والتأهيلي
مشرف قسم الثانوي الاعدادي والتأهيلي
عبد الشرف

الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 3900
العمر العمر : 25
العمل/الترفيه : كرة القدم
المدينة : الرباط
البلد البلد : بيداغوجيا الإدماج ... شروط النجاح ومعيقات التجربة  1moroc10
الهواية : بيداغوجيا الإدماج ... شروط النجاح ومعيقات التجربة  Sports10
المزاج المزاج : بيداغوجيا الإدماج ... شروط النجاح ومعيقات التجربة  Pi-ca-14
تاريخ التسجيل : 16/10/2010
نقاط نقاط : 4834
الوسام المشرف المميز

بيداغوجيا الإدماج ... شروط النجاح ومعيقات التجربة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: بيداغوجيا الإدماج ... شروط النجاح ومعيقات التجربة    بيداغوجيا الإدماج ... شروط النجاح ومعيقات التجربة  I_icon_minitimeالسبت يناير 15, 2011 11:41 am


بارك الله فيكي على
الموضوع القيم
كل الشكر والتقدير
لمجهودك الطيب
بانتضار جديدكي Suspect
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

بيداغوجيا الإدماج ... شروط النجاح ومعيقات التجربة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» شروط تطبيق بيداغوجيا الادماج
» بيداغوجيا النجاح
» بيداغوجيا الإدماج
» بيداغوجيا الإدماج وخيارالجهوية
» بيداغوجيا الإدماج

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: التعليم الإبتدائي :: بيداغوجيا الادماج-