boukari .......
الجنس : عدد الرسائل : 964 العمر : 45 المدينة : أكادير تاريخ التسجيل : 19/07/2008 نقاط : 1267
| موضوع: نماذج من الالعاب التربوية الإثنين ديسمبر 29, 2008 5:28 pm | |
| نماذج من الالعاب
1. لعبة فريق القدم .
- تتكون هذه اللعبة من فريق لكرة القدم معد من ورق الكرتون أو مجسمات من الألعاب .
- تستخدم هذه اللعبة في تعليم الجمع والطرح في الرياضيات .
- تطلب المعلمة من التلميذ أن يغمض عينيه ثم تخفي بعض اللاعبين إذا أرادت تعليم الطرح أو تضيف لاعبين إذا أرادت تعليم الجمع .
2. لعبة ابحث مع حمد .
- تستخدم هذه اللعبة للصف الأول في تعليم الأعداد ، حيث تطلب المعلمة من التلاميذ البحث عن عدد معين من الأشياء .
- تلجأ المعلمة لطرح اللعبة على هيئة مشكلة تعرض لها حمد ويحتاج للمساعدة بالبحث عن الأشياء التي يريدها .
- قد تكون مكعبات أو أدوات أو قطع نقدية ، أو صور أو أي شيء آخر . 3. لعبة قصة وحرف .
- تستخدم هذه اللعبة في تعليم الحروف وتقوية الذاكرة في نفس الوقت .
- تسرد المعلمة قصة قصيرة أو موقف قصير ، تتكرر فية كلمات تبدأ بحرف معين أو أسماء حيوانات وردت في القصة وتبدأ بحرف معين .
4. لعبة كرة السلة .
- تهدف هذه اللعبة إلى تركيب كلمات لها معان من من الحروف .
- يعطى كل طالب كيسا من الكرات كل كرة مكتوب عليها حرف واحد .
- يرمي كل لاعب عددا من الكرات من مكان قريب والكرة التي تدخل السلة توضع جانبا .
- بعد الانتهاء من رمي الكرات يقوم الطالب بتكوين أكبر عدد من الكلمات التي يمكن أن تتكون من هذه الحروف .
- يمكن استخدام نفس الكرات في الرياضيات مكتوب عليها أرقام بدلا من الحروف ، ويقوم الطالب بترتيبها تصاعديا وتنازليا |
|
boukari .......
الجنس : عدد الرسائل : 964 العمر : 45 المدينة : أكادير تاريخ التسجيل : 19/07/2008 نقاط : 1267
| موضوع: رد: نماذج من الالعاب التربوية الإثنين ديسمبر 29, 2008 5:36 pm | |
| 1)لعبة القرص الدوار:
عبارة عن قرصين من الفلين يتم تثبيتهما على قاعدة واحد في الخلف والقرص الآخر في الأمام بواسطة دبوس حتى يدوران،القرص الخلفي يحتوي على رموز الأعداد والقرص الذي في الأمام يحتوي على أشياء ملصقة على دوائر كل دائرة مختصة بعدد محدد.يقوم التلميذ بمطابقة رمز العدد مع الدائرة المناسبة للعدد من القرص العلوي 2)لعبة الحيوان وكساؤه:
عبارة عن لوحة مقسمة إلى أربعة أقسام حسب نوع غطاء جسم الحيوان، يقوم الطالب بفرز صور الحيوانات المجسمة الموجودة في الصندوق ويلصقها في مكانها المناسب حسب نوع غطاء جسمها.
4)لعبة سلال البيض: [b]-[size=16] الخامات والمواد المستخدمة : كرات صغيرة (تنس بعدد 100كرة ) و وعاء وثلاثة أطباق فارغة وسلتان صغيرتان . بطاقات يكتب فيها عمليات حسابية(جمع،طرح).بدون ان يكتب فيها الناتج. - كيفية إعدادها وصنعها : 1- تنسخ الأعداد(1-100) وتلصق على الكرات .أو تكتب على الكرات مباشرة. 2- تجمع في الوعاء .
- طريقة استخدامها : يتم إخراج طالبين اثنين ويعطى كل واحد منهما بطاقة ويقومان باستخراج حل المسالة (من خلال اختيار الكرة المناسبة)ووضعها في سلة ، ويعد الطالب الذي ينتهي أولاً هو الفائز ثم يكلف بقراءة المسالة أمام طلاب فصله . - الهدف التربوي : - شد ذهن الطالب وتنمية مداركه و إذكاء روح الحماسة في داخله للتحليل والتركيب بمواد محسوسة متنوعة من بيئة بسيطة. [/size][/b]
|
|
boukari .......
الجنس : عدد الرسائل : 964 العمر : 45 المدينة : أكادير تاريخ التسجيل : 19/07/2008 نقاط : 1267
| موضوع: رد: نماذج من الالعاب التربوية الإثنين ديسمبر 29, 2008 5:42 pm | |
| 5)لعبة شجرة جدول الضرب:
هي عبارة عن رسم شجرة على لوح فلين ورسم مسائل ضرب على الأوراق الموجودة على الشجرة،وعمل أوراق شجر من الورق المقوى في صندوق وكتابة نواتج لمسائل الضرب الموجودة على الشجرة،ويقوم اللاعب بلصق الورقة المحتوية على الناتج الصحيح بجانب الورقة المحتوية على مسألة الضرب أو تحتها.
) لعبة تقريب الأعداد ..
المواد المستخدمة: ورق من الكرتون المقوى الملون ـ تغليف حراري ـ لاصق من الجهتين شفاف.
مرحلة الاستخدام: العرض فكرة العمل: نرسم على ورقة من الكرتون المقوى جزء من خط الأعداد يظهر عليه مضاعفات العدد 10، جزء من خط الأعداد يظهر عليه مضاعفات العدد 100، جزء من خط الأعداد يظهر عليه مضاعفات العدد 1000، وتغلف حراريا .نقص عدد من الأسهم على ورق كرتون مقوى وندون عليه مجموعة من الأعداد المؤلفة من منزلتين، ثلاث منازل ، أربع منازل ، وتغلف حراريا ثم تثبت جانبا على اللوحة باستخداميطلب من الطالب اختيار أحد الأسهم وتثبيته في موقعه الصحيح على خط الأعداد ثم تقريب العدد المدون على السهم إلى أقرب مضاعف من مضاعفات ( العشرة أو مائة أو ألف ) .تثبت الإجابة الصحيحة في بطاقة التقويم الذاتي باللاصق * خلف اللعبة بحيث يطلع عليها الطالب بعد الانتهاء لتدقيق إجابته 7) لعبة المساحة والمحيط:
المود المستخدمة: ورق من الكرتون المقوى ( أو فلين ) ـ تغليف حراري - لاصق من الجهتين شفاف. فكرة العمل: يدون نص السؤال على ورقة من الكرتون المقوى كقاعدة، وتغلف حراريا. نقص مجموعة من المربعات المتطابقة على ورق من الكرتون المقوى مغلف حراريا. نرصف المربعات على القاعدة باستخدام اللاصق * بأي شكل تختاره الطالبة بحيث يتطابق ضلعي كل مربعين متجاورين. يطلب من الطالبة حساب مساحة ومحيط الشكل باعتبار أن وحدة المساحة هي مساحة المربع المعطى, ووحدة الطول هي طول ضلع المربع. يطلب من الطالبة إعادة رصف نفس العدد من المربعات لتكوين شكل آخر، ويطلب منها حساب مساحة ومحيط الشكل الجديد ومقارنتها بالحالة السابقة. نغير عدد المربعات ويطلب من الطالبة إعادة رصفها لكوين شكل ثالث بحيث يكون له نفس المحيط في إحدى الحالتين السابقتين ويطلب منها مقارنة مساحته بمساحة الشكلين السابقين، وهكذا يمكن للطالبة أن تستنتج أن الشكلين الهندسيين يمكن أن يكون لهما نفس المساحة مع اختلاف المحيط أو يكون لهما نفس المحيط مع اختلاف المساحة. تثبت الإجابة الصحيحة في بطاقة التقويم الذاتي باللاصق* خلف اللعبة، حيث تطلع عليها الطالبة بعد الانتهاء منال إجابة لتدقيق إجابتها. مرحلة الاستخدام: التقويم
================================================== =====
لعبة الأعداد:
يتم كتابة الأرقام على لوحة كبيرة ونطلب من الطفل الوقوف على عدد معين ،رقم2 مثلا..الطفل يتعرف على الرقم ويضع قدميه فوقه وللأطفال الأكبر سنا ممكن نطلب منهم الوقوف على حاصل جمع2+2 أو ناتج ضرب وهكذا.
|
|