هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر
 

 المازوني*:بيداغوجيا الإدماج:سياق التنزيل، الحصيلة والآفاق

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد المراح
Admin
Admin
محمد المراح

الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 12775
العمر العمر : 45
العمل/الترفيه : أستاد التعليم الإبتدائي
المدينة : أكادير-العمل:اقليم اشتوكة أيت باها-
البلد البلد : المازوني*:بيداغوجيا الإدماج:سياق التنزيل، الحصيلة والآفاق 1moroc10
الهواية : المازوني*:بيداغوجيا الإدماج:سياق التنزيل، الحصيلة والآفاق Swimmi10
المزاج المزاج : المازوني*:بيداغوجيا الإدماج:سياق التنزيل، الحصيلة والآفاق Pi-ca-20
تاريخ التسجيل : 19/07/2008
نقاط نقاط : 20059
الوسام الادارة

المازوني*:بيداغوجيا الإدماج:سياق التنزيل، الحصيلة والآفاق Empty
مُساهمةموضوع: المازوني*:بيداغوجيا الإدماج:سياق التنزيل، الحصيلة والآفاق   المازوني*:بيداغوجيا الإدماج:سياق التنزيل، الحصيلة والآفاق I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 27, 2010 11:42 am


المازوني*:بيداغوجيا الإدماج:سياق التنزيل، الحصيلة والآفاق News_icon المازوني*:بيداغوجيا الإدماج:سياق التنزيل، الحصيلة والآفاق
المازوني*:بيداغوجيا الإدماج:سياق التنزيل، الحصيلة والآفاق Info بواسطة: فضاءات
بتاريخ : الأحد 26-12-2010 05:08 مساء
المازوني*:بيداغوجيا الإدماج:سياق التنزيل، الحصيلة والآفاق Filemanager
لا شك أن المدرسة المغربية أضحت مطالبة باستحضار منطق
التنمية البشرية من خلال التركيز على إكساب المتعلمين كفايات تساعدهم على
الاندماج داخل المحيط السوسيو اقتصادي وتطوير قدراتهم على فهم واقعهم
المعاش ومساءلته باستمرار حتى يكونوا فاعلين في بناء صرخ الوطن وتعزيز
تنافسيته.
بهذا الصدد، سشكل استكمال إرساء المقاربة بالكفايات من خلال بيداغوجيا
الإدماج كإطار منهجي، في سياق أجراة المشروع الثامن من البرنامج الاستعجالي
القاضي بتجديد النموذج البيداغوج، أهمية قصوى في المنظومة التربوية. وذلك
من خلال العمل على جعل المتعلم في قلب النظام التعليمي واستحضار ميولاته
ورغباته وحاجياته الحقيقية والابتعاد عن النماذج التقليدية في التعليم التي
تسعى بالأساس إلى حشو ذهن المتعلم بالمعارف والمعلومات دون التمكن من نقل
هذه المعارف واستثمارها في معالجة وضعيات الحياة اليومية ودون إدراك لكيفية
التعامل بها.


إن بيداغوجيا الإدماج بمفاهيمها وآليات اشتغالها لا
تحدث قطيعة مع الممارسات التربوية المألوفة في أقسامنا، بل إنها تتبناها
وتعتمد عليها، في مرحلة أولى من خلال إرساء التعلمات الجزئية أو ما يصطلح
عليه بالموارد، لتنتقل في مرحلة ثانية إلى تنمية كفايات المتعلم من خلال
التعامل مع وضعيات إدماجية حقيقية ذات دلالة ومعنى بالنسبة للتلميذ.
ويجذر التذكير في المقام، أن تبني هذه البيداغوجيا لا يعني تغييرا
جزئيا أو كليا للبرامج والمناهج والكتب المدرسية بل هناك عمل دؤوب قام به
مجموعة من الفاعلين التربويين معززين بخبرة وطنية من أجل إعادة قراءة
البرامج المهتمدة الرسمية وتحليليها من أجل إبراز الكفايات، الت يستشكل
الإطار المرجعي إنتاج الوضعيات الإدماجية مع الحرص كل الحرص أن تكون وضعيات
إدماجية مستوحاة من الحياة اليومية للتلميذ المغربي وتتجاوب مع انتظاراته
واهتماماته.
ويجب التأكيد على أن هذا المشروع لا يهدف إلى التعميم الفوري
لبيداغوجيا الإدماج، بقدرما يهدف إلى تمكين هيأة التدريس من الاحتضان
التدريجي لهذه البيداغوجيا مع العمل على تنمية مهاراتها وتحسين أساليبها
البيداغوجية بهد التصريف البيداغوجي الأمثل للمناهج التعليمية المراجعة في
ضوء الكتاب الأبيض وفق مدخل المقاربة بالكفايات.
واعتبارا لكون هذا الخيار يعد رهانا استراتيجيا لتجديد الأساليب
والطرائق التعليمية، تم غعداد مخطط لتجريب بيداغوجيا الإدماج بسلكي التعليم
الابتدائي والثانوي الإعدادي وذلك على مستوى أكاديميتي مكناس تافيلالت
والشاوية ورديغة في مرحلة أولى، على أن يشمل هذا المخطط باقي الأكاديميات
الأخرى.
يهدف مخطط تجريب بيداغوجيا الإدماج إلى ما يلي:
1 ــ بناء مخطط بيداغوجيا الإدماج في مختلف المواد الدراسية المقررة بسلكي التعليم الابتدائي والتعليم الثانوي الإعدادي.
2 ــ تحديد الظروف المناسبة لتطبيق بيداغوجيا الإدماج مع أخذ الإكراهات بعين الاعتبار.
3 ــ بناء مخطط لتعميم بيداغوجيا الإدماج.



*خلاصة مداخلة ألقاها نور الدين المازوني المنسق الوطني
لمشروع بيداغوجيا الادماج بمراكش في ندوة تنفيذ مشروع استكمال المقاربة
بالكفايات وفق بيداغوجيا الإدماج.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almansour.forumactif.org
joukanda
منصوري جديد
منصوري جديد


الجنس الجنس : انثى
عدد الرسائل عدد الرسائل : 2
العمر العمر : 37
العمل/الترفيه : prof
المدينة : marrakech
البلد البلد : المازوني*:بيداغوجيا الإدماج:سياق التنزيل، الحصيلة والآفاق 1moroc10
الهواية : المازوني*:بيداغوجيا الإدماج:سياق التنزيل، الحصيلة والآفاق Readin10
تاريخ التسجيل : 29/01/2011
نقاط نقاط : 2
الوسام وسام التميز

المازوني*:بيداغوجيا الإدماج:سياق التنزيل، الحصيلة والآفاق Empty
مُساهمةموضوع: رد: المازوني*:بيداغوجيا الإدماج:سياق التنزيل، الحصيلة والآفاق   المازوني*:بيداغوجيا الإدماج:سياق التنزيل، الحصيلة والآفاق I_icon_minitimeالأحد يناير 30, 2011 4:35 pm

شكرا على الطرح القيم
متمنياتي لك بالتوفيق.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

المازوني*:بيداغوجيا الإدماج:سياق التنزيل، الحصيلة والآفاق

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» بيداغوجيا الإدماج في سياق تطوير مناهج التعليم : قراءة نقدية
» بيداغوجيا الإدماج
» بيداغوجيا الإدماج:باختصار
» بيداغوجيا الإدماج
» بيداغوجيا الإدماج..

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: التعليم الإبتدائي :: بيداغوجيا الادماج-