محمد المراح Admin
الجنس : عدد الرسائل : 12775 العمر : 45 العمل/الترفيه : أستاد التعليم الإبتدائي المدينة : أكادير-العمل:اقليم اشتوكة أيت باها- البلد : الهواية : المزاج : تاريخ التسجيل : 19/07/2008 نقاط : 20059
| موضوع: تدريب التلاميذ على القراءة السبت يناير 31, 2009 4:57 am | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يعاني كثير من معلمي القراءة في المرحلة الابتدائية من صعوبة تدريب التلاميذ على مهارات القراءة ، مما جعل بعضهم يبتكر أساليب متنوعة للتغلب على هذه الصعوبة ، فيما يلي سأورد بعض الأساليب المبتكرة في تدريب تلاميذ المرحلة الابتدائية على مهارات القراءة ، وهي تحمل حلولاً لبعض المشكلات التي تواجه معلمي الصفوف الأولية و اللغة العربية في مراحل التعليم الابتدائي والمتمثلة فيما يلي : 1- صعوبة تفعيل التلاميذ أثناء قراءة زميلهم . 2- عدم استفادة التلاميذ من القراءة الجاهرة نتيجة حفظهم لكثير من جمل النص بسبب تكرارها . 3- عدم إدراك بعض التلاميذ لمهارات القراءة أو نسيانها .
وإليكم بعض هذه الأساليب :
أولاً : أسلوب تبادل الأدوار : وفكرته تقوم على ما يلي : 1- تقسيم التلاميذ على مجموعات . 2- توزيع المهارات القرائية ( المدود ، اللام القمرية والشمسية ، التنوين ، ... ) على التلاميذ (في كل حصة يختار بعضاً من المهارات ). 3- كل مجموعة تكون مرتبة بحث يكون هناك الأول ثم الثاني وهكذا . 4- يحدد تلميذ لقراءة القطعة ثم يبدأ بالقراءة . 5- إذا كانت الكلمة التي تلي ما قرأه التلميذ بها أحدى المهارات يقف وتلقائياً سيقرؤها التلميذ الأول من المجموعة التي خصصت لها هذه المهارة . 6- فإن كانت الكلمة التي تليها ليس بها مهارة قرأها ا لتلميذ المخصص لقراءة القطعة وإن كان بها مهارة قرأها التلميذ الأول من المجموعة تلك فإن كانت المهارة متكررة يقرأ التلميذ الثاني من نفس المجموعة .
وفوائد هذه الطريقة عديدة ومهمة منها :
1- إنصات التلميذ لقراءة زملائه حتى يتمكن من معرفة المهارة المطلوبة منه . 2- لن يتمكن المتعلم من معرفة وجود المهارة المنوطة به إلا إذا حلل كل كلمة وعرف ما بها من مهارات إن وجد ، وفي هذا مراجعة ليس للمهارة المنوطة به بل بجميع المهارات . 3- لن يتمكن المتعلم من الوصول للمهارة المطلوبة منه ما لم يقرأ الكلمة ، وفي هذا تحسين لمستوى قراءته .
7- القضاء على ملل التلميذ من السماع المجرد . 8- القضاء على الفوضى التي يحدثونها نتيجة لمللهم من السماع المجرد .
ثانياً : أسلوب القراءة ( المعكوسة ) وطريقته :
عندما يشعر المعلم أن بعض الطلاب قد حفظوا جملاً من النص المقروء وأخذوا يرددونها من حفظهم مع علمه بعدم إجادتهم لقراءتها فإنه يلجأ إلى هذا الأسلوب ، وفكرته تقوم على ما يلي :
يكتب المعلم سطرا من القطعة على السبورة ، أو يعرضه من خلال لوحة أو شاشة عرض . أن يقرأ الطالب ما على السبورة بالشكل التقليدي ثم يقرأ كلمات الجملة نفسها لكن من آخر كلمة إلى أولها ومثاله : يقرأ: ذهب محمد إلى السوق . ثم يقرأها : السوق إلى محمد ذهب . ( كلمة ... كلمة ) وهذه الطريقة تضمن للمعلم قوة الطالب في القراءة و أنه لم يقرأ الجملة حفظاً من التكرار .
ثالثاً : أسلوب الاستماع : وطريقته هي :
توزيع ورقة بها ثلاثة أسئلة حول مهارات القراءة مثل : س : كم تنويناً بالفتح في المقطع ؟ . س : كم مداً في المقطع ؟ . وهكذا ..... ثم يغلق الطلاب الكتاب ويقرأ لهم المعلم مقطعاً لكل سؤال ثم يسجل الطالب عدد ما ورد في القطعة أمام السؤال . وبنهاية المقاطع يسلم الورقة التي بها الأسئلة مع إجاباتها . |
|