هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر
 

 تدريب التلاميذ على القراءة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد المراح
Admin
Admin
محمد المراح

الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 12775
العمر العمر : 45
العمل/الترفيه : أستاد التعليم الإبتدائي
المدينة : أكادير-العمل:اقليم اشتوكة أيت باها-
البلد البلد : تدريب التلاميذ على القراءة 1moroc10
الهواية : تدريب التلاميذ على القراءة Swimmi10
المزاج المزاج : تدريب التلاميذ على القراءة Pi-ca-20
تاريخ التسجيل : 19/07/2008
نقاط نقاط : 20059
الوسام الادارة

تدريب التلاميذ على القراءة Empty
مُساهمةموضوع: تدريب التلاميذ على القراءة   تدريب التلاميذ على القراءة I_icon_minitimeالسبت يناير 31, 2009 4:57 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


يعاني كثير من معلمي القراءة في المرحلة الابتدائية من صعوبة تدريب التلاميذ على مهارات القراءة ، مما جعل بعضهم يبتكر أساليب متنوعة للتغلب على هذه الصعوبة ، فيما يلي سأورد بعض الأساليب المبتكرة في تدريب تلاميذ المرحلة الابتدائية على مهارات القراءة ، وهي تحمل حلولاً لبعض المشكلات التي تواجه معلمي الصفوف الأولية و اللغة العربية في مراحل التعليم الابتدائي والمتمثلة فيما يلي :
1- صعوبة تفعيل التلاميذ أثناء قراءة زميلهم .
2- عدم استفادة التلاميذ من القراءة الجاهرة نتيجة حفظهم لكثير من جمل النص بسبب تكرارها .
3- عدم إدراك بعض التلاميذ لمهارات القراءة أو نسيانها .

وإليكم بعض هذه الأساليب :

أولاً : أسلوب تبادل الأدوار :
وفكرته تقوم على ما يلي :
1- تقسيم التلاميذ على مجموعات .
2- توزيع المهارات القرائية ( المدود ، اللام القمرية والشمسية ، التنوين ، ... ) على التلاميذ (في كل حصة يختار بعضاً من المهارات ).
3- كل مجموعة تكون مرتبة بحث يكون هناك الأول ثم الثاني وهكذا .
4- يحدد تلميذ لقراءة القطعة ثم يبدأ بالقراءة .
5- إذا كانت الكلمة التي تلي ما قرأه التلميذ بها أحدى المهارات يقف وتلقائياً سيقرؤها التلميذ الأول من المجموعة التي خصصت لها هذه المهارة .
6- فإن كانت الكلمة التي تليها ليس بها مهارة قرأها ا لتلميذ المخصص لقراءة القطعة وإن كان بها مهارة قرأها التلميذ الأول من المجموعة تلك فإن كانت المهارة متكررة يقرأ التلميذ الثاني من نفس المجموعة .


وفوائد هذه الطريقة عديدة ومهمة منها :

1- إنصات التلميذ لقراءة زملائه حتى يتمكن من معرفة المهارة المطلوبة منه .
2- لن يتمكن المتعلم من معرفة وجود المهارة المنوطة به إلا إذا حلل كل كلمة وعرف ما بها من مهارات إن وجد ، وفي هذا مراجعة ليس للمهارة المنوطة به بل بجميع المهارات .
3- لن يتمكن المتعلم من الوصول للمهارة المطلوبة منه ما لم يقرأ الكلمة ، وفي هذا تحسين لمستوى قراءته .


7- القضاء على ملل التلميذ من السماع المجرد .
8- القضاء على الفوضى التي يحدثونها نتيجة لمللهم من السماع المجرد .

ثانياً : أسلوب القراءة ( المعكوسة ) وطريقته :

عندما يشعر المعلم أن بعض الطلاب قد حفظوا جملاً من النص المقروء وأخذوا يرددونها من حفظهم مع علمه بعدم إجادتهم لقراءتها فإنه يلجأ إلى هذا الأسلوب ، وفكرته تقوم على ما يلي :

يكتب المعلم سطرا من القطعة على السبورة ، أو يعرضه من خلال لوحة أو شاشة عرض .
أن يقرأ الطالب ما على السبورة بالشكل التقليدي ثم يقرأ كلمات الجملة نفسها لكن من آخر كلمة إلى أولها ومثاله : يقرأ: ذهب محمد إلى السوق .
ثم يقرأها : السوق إلى محمد ذهب . ( كلمة ... كلمة )
وهذه الطريقة تضمن للمعلم قوة الطالب في القراءة و أنه لم يقرأ الجملة حفظاً من التكرار .



ثالثاً : أسلوب الاستماع : وطريقته هي :

توزيع ورقة بها ثلاثة أسئلة حول مهارات القراءة مثل :
س : كم تنويناً بالفتح في المقطع ؟ .
س : كم مداً في المقطع ؟ .
وهكذا .....
ثم يغلق الطلاب الكتاب ويقرأ لهم المعلم مقطعاً لكل سؤال ثم يسجل الطالب عدد ما ورد في القطعة أمام السؤال .
وبنهاية المقاطع يسلم الورقة التي بها الأسئلة مع إجاباتها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almansour.forumactif.org
 

تدريب التلاميذ على القراءة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» الطريقة في معاملة التلاميذ الذين يعانون من الديسلكسيا ( صعوبة القراءة )
» تدريب الابناء على الانضباط
» هيدنيك يقترب من تدريب الأسود
» سعدان يستقيل من تدريب منتخب الجزائر
» تروسيي يفضل تدريب ليبيا على المغرب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: التعليم الإبتدائي :: █◄ ملتقى المعلمين ►█-