هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر
 

  نصائح للتوقف عن إهدار بقايا الطعام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شمس
مراقبة عامة
مراقبة عامة
شمس

الجنس الجنس : انثى
عدد الرسائل عدد الرسائل : 24544
العمر العمر : 31
العمل/الترفيه : جامعية
المدينة : الجزائر
البلد البلد :  نصائح للتوقف عن إهدار بقايا الطعام 1alger10
الهواية :  نصائح للتوقف عن إهدار بقايا الطعام Travel10
المزاج المزاج :  نصائح للتوقف عن إهدار بقايا الطعام Pi-ca-16
تاريخ التسجيل : 05/07/2009
نقاط نقاط : 35206
الوسام المشرفة المميزة

 نصائح للتوقف عن إهدار بقايا الطعام Empty
مُساهمةموضوع: نصائح للتوقف عن إهدار بقايا الطعام    نصائح للتوقف عن إهدار بقايا الطعام I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 05, 2011 8:39 am

يمكن لتحضير أطباق شهية من بقايا الطعام أن يضفي على مطبخك لمسة من المهارة والحكمة، خاصة أن مطابخنا جميعا تزخر بأنواع شتى من هذه البقايا، ما بين قطع من الدجاج أو طبق من اللحم المشوي أو طبق من البطاطس أو البازلاء (الجلبانة).. ويتورط معظمنا في التخلص منها، مهدرا المال والوقت والجهد في إعداد وجبة جديدة.
لكن، وبطرق طهي بسيطة، ندعوك إلى أن تتوقفي عن إهدار ما تبقى من الطعام وأن تحوليه إلى وجبات جديدة وشهية، من خلال الوصفات التالية، المستخلصة من خبرات ربات البيوت التي نعرضها لك في هذه السطور:


لاستغلال بقايا الدجاج
1 - يتم وضع قطع الدجاج المتبقية في الكبة وإضافة جبن البارميزان المبشور مع البقدونس والملح والفلفل وجوز الطيب وخلطها حتى يصبح المزيج ناعما، بعد ذلك، تتم إضافة البقسماط وتشكيله على هيأة أصابع أو دوائر وتغليفها بالبيض والبقسماط ويتم قليها.
2 - يقطع الدجاج على شكل مكعبات صغيرة ويضاف إليه الزبد أو زيت الزيتون وبصلة مفرومة ويقلب حتى يكتسب اللون الذهبي، ثم تضاف إليه السبانخ المفرومة ويقلب على نار هادئة ثم تغطية الإناء.
بعد النضج، يضاف فلفل مقطع إلى قطع صغيرة ويقلب لمدة خمس دقائق. تسلق المعكرونة في إناء من المياه الساخنة مع القليل من الملح، ثم تصفى ويضاف إليها المزيج والقليل من صلصة البشاميل وتغطى بطبقة كثيفة من البشاميل، ثم يتم طهيه في الفرن.
3- غلفي الدجاج بالفستق المطحون، المضاف إليه الملح والفلفل، ثم حمريه ورصيه في صينية وضعيه في الفرن، ثم حمري البصل وضعيه في الخلاط، مع ثمار «الأفوكاتو» المقطعة والزيت وعصير الليمون والقليل من المياه. رُصّي الدجاج على أوراق الخس وأضيفي إليه الصلصة.
لاستغلال الخضراوات المحمرة
يتم تقطيع قطعتين من البطاطس إلى مكعبات صغيرة وقليُها في الزيت، ويتم تقطيع باذنجانة متوسطة وقليها في الزيت أيضا. تتم إضافة البطاطس إلى الباذنجان والخضر المحمرة (السوتي) كالجزر والقرع الأخضر وفاصوليا وبازلاء وإضافة لحم وخلطها جيدا في صينية وإضافة اللحم على السطح وإدخالها إلى الفرن حتى تمام النضج.
لاستغلال بقايا اللحم
1 - يتم تقطيع اللحم إلى مكعبات صغيرة ووضعها في مقلاة فيها القليل من الزبد، ثم تتم إضافة الجزر والفطر وتقليبها حتى النضج. ويمكن استغلال ذلك الطبق كحشو للفطائر أو في عمل ساندويتشات أو كطبق رئيسي، إلى جانب البطاطس المحمرة.
2 - قطعي البطاطس إلى شرائح رفيعة وتبّليها بالملح والفلفل ورصيها في طاجين صغير وادهنيها بالزبد، ثم أضيفي اللحم الممزوج بالمسطردة والمايونيز والملح والفلفل.
أضيفي طبقة أخرى من البطاطس وتبّليها وادهنيها بالزبد ثم رشي سطحها بجبن البارميزان المبشور واسكبي كوبين من الكريمة من جانب القالب وضعيها في الفرن.
3 - قطعي اللحم إلى مكعبات وحمريها مع فص ثوم حتى يتلون، ثم ارفعي اللحم من الإناء وحمري قطع الخبز المتبقية لديك والمقطعة إلى مكعبات.
في الخلاط، اخلطي كوب ياغورت مع قدر من زيت الزيتون وعصير الليمون والملح والفلفل والجبن (ريكوتا أو فيتا). في إناء زجاجي كبير، ضعي أوراق الخس المقطعة مع الطماطم صغيرة الحجم والزيتون والخبز واللحم مع صلصة. ويمكن إضافة المكسرات المحمصة، مثل اللوز إذا كان متوفرا.
4 - أضيفي بصلة مفرومة على القليل من الزبد في مقلاة وقلّبيها ثم أضيفي حلقات صغيرة من الجزر وقلبيهما معا، ثم أضيفي المشروم وقطع اللحم المشوي، المقطعة إلى شرائح.
أضيفي الفلفل الأحمر المقطع إلى شرائح طولية رفيعة وضعي عودا من القرفة والقليل من حبة الهيل. يمكنك إضافة ذلك المزيج إلى المعكرونة أو استخدامه كحشو للساندويتشات أو تقديمه مع البطاطس المهروسة والخيار المخلل.
لاستغلال بقايا البطاطس
1 -البطاطس المهروسة
أضيفي بيضة وملحا وفلفلا ودقيقا يكفي لتحويلها إلى عجينة ليّنة. اسكبي الخليط بالملعقة في المقلاة لصنع فطائر واتركيها حتى تتحول إلى اللون الذهبي.
2- البطاطس المسلوقة
قطعي الدجاج إلى قطع صغيرة وأضيفيها إلى مكعبات البطاطس والقليل من الثوم والبصل المفروم، وضعيها في طبق مع مكعبات الطماطم. ضعي في المقلاة ملعقتين من الزيت وحمّري شرائح الكوسة حتى تلين ثم أضيفي خليط البطاطس والدجاج، ثم أضيفي 8 بيضات مخفوقة وأضيفي جبن البارميزان واتركيه ينضج ثم ضعيه داخل شواية الفرن، حتى يكتسب لونا ذهبيا.
لاستغلال بقايا الفواكه
يمكنك وضعها في الخلاط مع الياغورت الطبيعي أو الآيس كريم والثلج والقليل من الفانيليا والسكر، حسب الرغبة، لتحويلها إلى عصير كثيف.
- صلصة الأفوكاتو: قطعي ثمار الأفوكاتو واهرسيها ثم أضيفي البصل الأحمر مع عصير الليمون وصوص التاباسكو والقليل من الملح والفلفل وزيّنيه بأوراق الكزبر. يمكن تقديمه مع الخبز.
لاستغلال بقايا الخبز

يمكنك تقطيع الخبز إلى شرائح صغيرة أو مكعبات. ضعي القليل من زيت الزيتون المضاف إليه الزعتر والثوم وامسحي الخبز به وضعيه في الفرن حتى يصبح مقرمشا.
لاستغلال المعكرونة المتبقية
-إذا كانت لديك معكرونة مسلوقة متبقية، يمكنك إضافة التونة والجرجير وقطع صغيرة من البصل والزيتون وتقديمها باردة كنوع من السلطة.
-يمكنك تحمير القليل من الصوصيص مع البصل وإضافة الفلفل الحار والمعكرونة إليها وتقليبها، حتى تتجانس وتقديمها كطبق ساخن.


أصناف طعام تعد في أقل من عشرين دقيقة
> لفائف الدجاج بصلصة البيستو: أضيفي الملح والبهارات لشرائح الدجاج ثم اشويها. وادهني الخبز بصوص البيستو، ثم ضعي طبقة من الدجاج والطماطم المجففة والخضر الورقية، ثم لفي الخبز
اللحم البقري المشوي والجبنة الزرقاء: ادهني الخبز بالجبن الأزرق (ريكفور) على أحد جانبيه وضعي فجلا على الجانب الآخر. أضيفي البصل الأحمر وشرائح اللحم البقري أو الضأن المشوي الرقيقة. وضعي الخس والطماطم وأيضا رقائق البطاطس
قطع الدجاج المكسوة بالذرة: قطعي صدور الدجاج إلى قطع صغيرة. اغمسيها في الحليب، ثم رشي عليها رقاقات الذرة، اقليها في الزيت، ثم ضعيها في ورق نشاف لامتصاص فائض الزيت


تحياتي لكم
شمس المنتدى




 نصائح للتوقف عن إهدار بقايا الطعام Join-our-facebook-group
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

نصائح للتوقف عن إهدار بقايا الطعام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتديات المرأة و الأسرة :: 乂乂 تدابيروحلول منزلية 乂乂-