محمد المراح Admin
الجنس : عدد الرسائل : 12775 العمر : 45 العمل/الترفيه : أستاد التعليم الإبتدائي المدينة : أكادير-العمل:اقليم اشتوكة أيت باها- البلد : الهواية : المزاج : تاريخ التسجيل : 19/07/2008 نقاط : 20059
| موضوع: تدبير الزمن (الايقاعات المدرسية )حسب ماورد بالدليل البيداغوجي الجديد السبت يناير 31, 2009 10:41 am | |
| تدبير الزمن و الايقاعات الزمنية حسب الدليل البيداغوجي لأساتذة التعليم الابتدائي (2008) سأنقل ما ورد بالدليل البيداغوجي الصادر هذه السنة ,كي نستفيد منه جميعا ,خصوصا ان هذا الموضوع كان من بين مواضيع الامتحان المهني السابق .دورة دجنبر 2008الدرجة الاولى لاساتذة التعليم الابتدائي . تدبير الزمن يشير مفهوم الزمن أو الايقاعات المدرسية الى تنظيم و تدبير الحصص السنوية و الأسبوعية و اليومية لأنشطة المتعلم(ة) الفكرية و المهارية و العلائقية ,بحيث يراعي هذا التنظيم الصحة الجسمية و النفسية للمتعلم (ة),و الاوقات المناسبة للتعلم . -برمجة التعلمات السنوية وينبغي أن تأخذ بعين الاعتبار ما يلي : .مراعاة لمتطلبات الحياة الاجتماعية و الاقتصادية لمحيط المؤسسة ,لزم تنظيم السنة الدراسية تنظيما موحدا يحقق الانسجام بين مختلف المستويات التعليمية و و يسمح في الوقت نفسه للسلطات التربوية الجهوية باتخاذ الاجراءات المناسبة للظروف الطبيعية و المناخية دون اخلال بالتنظيم العام للسنة الدراسية الذي يتم تحديده بمقرروزاري سنوي. .و يمكن أن يسمح بالتوقف الاضطراري عن الدراسة أو تعديل الجدول الزمني السنوي للدراسة ,مع التعويض في الأوقات الملائمة دون اخلال بالغلاف الزمني الاجمالي و بتنسيق مع السلطات التربوية المعنية . .تعتبر فترة الاعداد للسنة الدراسية و الأيام المخصصة لعقد المجالس في الفترات البينية و قفات يتم خلالها تقويم أعمال و نتائج الفترات السابقة ,وبرمجة أنشطة الدعم و الفترات الدراسية اللاحقة . -برمجة التعلمات الأسبوعية : .يحدد التوقيت المدرسي اليومي و الأسبوعي من لدن السلطة التربوية الجهوية , و تبعا لمسطرة محددة وواضحة تأخذ بعين الاعتبار ما يلي : .مراعاة الظروف الملموسة لحياة السكان في بيئتهم الاجتماعية و الاقتصادية و الثقافية . .الاستثمار الايجابي للمدد الزمنية التي يقضيها المتعلم (ة) بعيدا عن الأسرو ,خاصة في المناطق التي يبعد فيها موقع المؤسسة عن السكن . .المعالجة الملائمة للجهد و الوقت المبذول لتنقل المتعلمات و المتعلمين بين البيت و المؤسسة ,بما لا يضر أغلبيتهم و بما يضمن :حقوق الأقلية و هذا ينبغي أن يكون موضوع اجتهادات متجردة عن المصالح الداتية , تضع مصلحة المتعلمات و المتعلمين فوق كل اعتبار . .اعتبارالمميزات الجسمية و النفسية للمتعلمات و المتعلمين تبعا لسنهم و قدراتهم .و في هذا الصدد أبرزت دراسات أن المتعلمات و المتعلمين كبار السن أقدر على التركيز في الحصص المسائية من نظرائهم صغار السن ,كما أن استعمالات الزمن ,عندما تسمح القاعات الدراسية بذلك ,ينبغي أن تجعل الدراسة تتركز في الفترة الصباحية أكثر من الفترة المسائية . .مراعاة التدرج , من بداية الأسبوع الى نهايته ,بشكل يتيح للمتعلم (ة)الاستعمال الأمثل لامكاناته الجسمية و الذهنية , و قد بينت دراسات في هذا الصدد أن تركيز و انتباه المتعلمين يكون ضعيفا في اليوم الأول من الاسبوع (الاثنين ),خصوصا الفترة الصباحية منه ,و كذا في النصف الأول من اليوم الموالي لراحة منتصف الاسبوع , و في آخر يوم من الأسبوع (السبت),مما يستلزم برمجة أنشطة ممتعة و محفزة و تطبيقية في هذه الفترات كالتربية الفنية و البدنية أو أنشطة مندمجة للدعم أو غير ذلك . . يمكن أن تبرمج مادة التربية البدنية في نهاية الفترة الصباحية أو المسائية حتى تتاح للمتعلملت و المتعلمين شروط النظافة و الوسائل المناسبة لهذه المادة .كما يمكن برمجتها في بداية الأسبوع أو بداية الصباح حتى تساهم في تنشيط المتعلم (ة) و تهيئه للحصص التي تتطلب تركيزا أكبر ,شريطة عدم ارهاق المتعلمات و المتعلمين . .برمجة الحصص الدراسية العادية و حصص الأنشطة المندمجة و حصص الدعم و الأنشطة الأخرى في فترات زمنية متعاقبة , و في فضاءات مدرسية مختلفة , لتجنيب المتعلم (ة) قضاء ظرف زمني مطول في وضعيات و أنشطة رتيبة . -برمجة التعلمات اليومية : بينت الدراسلت السالفة الذكر أن الايقاعات البيولوجية و النفسية للفرد ترتبط بمحطات زمنية محددة من اليوم , فالنشاط العقلي و الجسمي يبدأ ضعيفا في الساعات الأولى من الصباح , ثم يتصاعد الى ان يصل المنحنى ذروته حوالي الساعة الحادية عشرة صباحا ,فيتراجع بعدها ليصل الى أدنى مستوى حوالي الساعة الواحدة و النصف , و حوالي الساعة الرابعة بعد الزوال يستعيد الفرد نشاطه نسبيا .خصوصا بالنسبة لكبار السن , دون أن يصل الى المستوى المسجل في الفترة الصباحية .و هذا يعني , اجمالا , أن الفترة الصباحية أنسب للتعلم من الفترة المسائية , مما يستلزم برمجة الأنشطة التي تتطلب تركيزا كبيرا في الفترة مابين الساعة التاسعة و الثانية عشرة , و برمجة الأنشطة الأخرى في باقي الفترات الصباحية أو فيما بعد الزوال.
عدل سابقا من قبل محمد المراح في الأربعاء سبتمبر 08, 2010 6:17 am عدل 1 مرات |
|
شلبي منصوري فعال
الجنس : عدد الرسائل : 78 العمر : 61 العمل/الترفيه : أستاذ التعليم الإبتدائي/المطالعة المدينة : أكادير تاريخ التسجيل : 28/12/2008 نقاط : 51
| موضوع: رد: تدبير الزمن (الايقاعات المدرسية )حسب ماورد بالدليل البيداغوجي الجديد الأحد فبراير 01, 2009 3:20 pm | |
| بالرغم من الدراسات التي وكما يبدو للعيان أنها دقيقة دقة تحركات عقارب الساعة إلا أنها وكما أثبتت الوقائع الزمنية ذاتها لاتتم بما كان يفترض أن توضع لضبط هده الإيقاعات الزمنية الإفتراضية الملامسة للواقع الدراسي لأية منطقة أو جهة من جهات المغرب الترابية بمراعاة العوامل المؤثرة ( الأجتماعية والإقتصادية و....إلخ.)ونسجل هنا إغفال الظرفية الطارئة -توقف الدراسة أثناء الحرب على غزة - وهذا مثال وحسب . كدلك لايمكن إغفال الفترات التكوينية التي تتوقف فيها الدراسة .ومناسبات أخرى لاسبيل لذكرها هنا . وخلاصة القول مهما تم إحكام ضبط الإيقاعات المدرسية فلابد وأن يخرق إحكامها بمناسبات آنية ..مع العلم أن هناك ارتجال يطبع العملية برمتها مع الكم الهائل للمواد المدرسة بالإبتدائي مما يثقل كاهل التلميذ ويفقده عامل التركيز ويفوت عليه إيجابية التحصيل العلمي والمعرفي وكدلك المهاري . |
|
hassane44 منصوري نشيط
الجنس : عدد الرسائل : 18 العمر : 54 العمل/الترفيه : التعليم المدينة : مراكش البلد : الهواية : تاريخ التسجيل : 14/08/2010 نقاط : 26
| موضوع: رد: تدبير الزمن (الايقاعات المدرسية )حسب ماورد بالدليل البيداغوجي الجديد الأحد أغسطس 15, 2010 2:59 am | |
| يجب ان تكون دراسة معمقة تتدبير ايقاعات الزمن بالمدرسة المغربية تراعي فيها كل المتغيرات بكل انواعها |
|
hassane44 منصوري نشيط
الجنس : عدد الرسائل : 18 العمر : 54 العمل/الترفيه : التعليم المدينة : مراكش البلد : الهواية : تاريخ التسجيل : 14/08/2010 نقاط : 26
| موضوع: رد: تدبير الزمن (الايقاعات المدرسية )حسب ماورد بالدليل البيداغوجي الجديد الأحد أغسطس 15, 2010 5:21 am | |
| |
|
شمس مراقبة عامة
الجنس : عدد الرسائل : 24544 العمر : 35 العمل/الترفيه : جامعية المدينة : الجزائر البلد : الهواية : المزاج : تاريخ التسجيل : 05/07/2009 نقاط : 35206
| موضوع: رد: تدبير الزمن (الايقاعات المدرسية )حسب ماورد بالدليل البيداغوجي الجديد الأحد أغسطس 15, 2010 6:05 am | |
|
عدل سابقا من قبل شمس في الثلاثاء أغسطس 24, 2010 2:16 pm عدل 1 مرات |
|
jaba1959 منصوري نشيط
الجنس : عدد الرسائل : 19 العمر : 64 العمل/الترفيه : التربية المدينة : اكادير البلد : الهواية : تاريخ التسجيل : 26/04/2010 نقاط : 19
| موضوع: رد: تدبير الزمن (الايقاعات المدرسية )حسب ماورد بالدليل البيداغوجي الجديد الثلاثاء أغسطس 24, 2010 2:15 pm | |
| [ |
|
chichaki منصوري جديد
الجنس : عدد الرسائل : 4 العمر : 65 العمل/الترفيه : p.e.p المدينة : beni mellal البلد : الهواية : تاريخ التسجيل : 06/09/2010 نقاط : 4
| موضوع: رد: تدبير الزمن (الايقاعات المدرسية )حسب ماورد بالدليل البيداغوجي الجديد الأربعاء سبتمبر 08, 2010 6:16 am | |
| |
|
imam منصوري نشيط
الجنس : عدد الرسائل : 23 العمر : 31 العمل/الترفيه : العمل المدينة : مراكش البلد : الهواية : المزاج : تاريخ التسجيل : 21/07/2011 نقاط : 23
| موضوع: رد: تدبير الزمن (الايقاعات المدرسية )حسب ماورد بالدليل البيداغوجي الجديد الأحد أغسطس 14, 2011 5:40 pm | |
| |
|
abdo barbara منصوري مميز
الجنس : عدد الرسائل : 106 العمر : 44 العمل/الترفيه : enseignant / المدينة : fes البلد : الهواية : تاريخ التسجيل : 01/09/2010 نقاط : 114
| موضوع: رد: تدبير الزمن (الايقاعات المدرسية )حسب ماورد بالدليل البيداغوجي الجديد الإثنين أغسطس 15, 2011 5:21 am | |
| شكرا جزيلا على هذا الموضوع البيداغوجي بالدرجة الأولى والذي يفيد في التحضير لاجتياز امتحان الكفاءة المهنية .إنه موضوع كامل وشامل كما ورد في الدليل البيداغوجي الجديد (طبعة 2011) شكرا مرة أخرى |
|
شمس مراقبة عامة
الجنس : عدد الرسائل : 24544 العمر : 35 العمل/الترفيه : جامعية المدينة : الجزائر البلد : الهواية : المزاج : تاريخ التسجيل : 05/07/2009 نقاط : 35206
| موضوع: رد: تدبير الزمن (الايقاعات المدرسية )حسب ماورد بالدليل البيداغوجي الجديد الإثنين أغسطس 15, 2011 6:36 am | |
| |
|