هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر
 

 تدبير الزمن (الايقاعات المدرسية )حسب ماورد بالدليل البيداغوجي الجديد

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد المراح
Admin
Admin
محمد المراح

الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 12775
العمر العمر : 45
العمل/الترفيه : أستاد التعليم الإبتدائي
المدينة : أكادير-العمل:اقليم اشتوكة أيت باها-
البلد البلد : تدبير الزمن (الايقاعات المدرسية )حسب ماورد بالدليل البيداغوجي الجديد 1moroc10
الهواية : تدبير الزمن (الايقاعات المدرسية )حسب ماورد بالدليل البيداغوجي الجديد Swimmi10
المزاج المزاج : تدبير الزمن (الايقاعات المدرسية )حسب ماورد بالدليل البيداغوجي الجديد Pi-ca-20
تاريخ التسجيل : 19/07/2008
نقاط نقاط : 20059
الوسام الادارة

تدبير الزمن (الايقاعات المدرسية )حسب ماورد بالدليل البيداغوجي الجديد Empty
مُساهمةموضوع: تدبير الزمن (الايقاعات المدرسية )حسب ماورد بالدليل البيداغوجي الجديد   تدبير الزمن (الايقاعات المدرسية )حسب ماورد بالدليل البيداغوجي الجديد I_icon_minitimeالسبت يناير 31, 2009 10:41 am

تدبير الزمن و الايقاعات الزمنية حسب الدليل البيداغوجي لأساتذة التعليم الابتدائي (2008) سأنقل ما ورد بالدليل البيداغوجي الصادر هذه السنة ,كي نستفيد منه جميعا ,خصوصا ان هذا الموضوع كان من بين مواضيع الامتحان المهني السابق .دورة دجنبر 2008الدرجة الاولى لاساتذة التعليم الابتدائي .
تدبير الزمن
يشير مفهوم الزمن أو الايقاعات المدرسية الى تنظيم و تدبير الحصص السنوية و الأسبوعية و اليومية لأنشطة المتعلم(ة) الفكرية و المهارية و العلائقية ,بحيث يراعي هذا التنظيم الصحة الجسمية و النفسية للمتعلم (ة),و الاوقات المناسبة للتعلم .
-برمجة التعلمات السنوية
وينبغي أن تأخذ بعين الاعتبار ما يلي :
.مراعاة لمتطلبات الحياة الاجتماعية و الاقتصادية لمحيط المؤسسة ,لزم تنظيم السنة الدراسية تنظيما موحدا يحقق الانسجام بين مختلف المستويات التعليمية و و يسمح في الوقت نفسه للسلطات التربوية الجهوية باتخاذ الاجراءات المناسبة للظروف الطبيعية و المناخية دون اخلال بالتنظيم العام للسنة الدراسية الذي يتم تحديده بمقرروزاري سنوي.
.و يمكن أن يسمح بالتوقف الاضطراري عن الدراسة أو تعديل الجدول الزمني السنوي للدراسة ,مع التعويض في الأوقات الملائمة دون اخلال بالغلاف الزمني الاجمالي و بتنسيق مع السلطات التربوية المعنية .
.تعتبر فترة الاعداد للسنة الدراسية و الأيام المخصصة لعقد المجالس في الفترات البينية و قفات يتم خلالها تقويم أعمال و نتائج الفترات السابقة ,وبرمجة أنشطة الدعم و الفترات الدراسية اللاحقة .
-برمجة التعلمات الأسبوعية :
.يحدد التوقيت المدرسي اليومي و الأسبوعي من لدن السلطة التربوية الجهوية , و تبعا لمسطرة محددة وواضحة تأخذ بعين الاعتبار ما يلي :
.مراعاة الظروف الملموسة لحياة السكان في بيئتهم الاجتماعية و الاقتصادية و الثقافية .
.الاستثمار الايجابي للمدد الزمنية التي يقضيها المتعلم (ة) بعيدا عن الأسرو ,خاصة في المناطق التي يبعد فيها موقع المؤسسة عن السكن .
.المعالجة الملائمة للجهد و الوقت المبذول لتنقل المتعلمات و المتعلمين بين البيت و المؤسسة ,بما لا يضر أغلبيتهم و بما يضمن :حقوق الأقلية و هذا ينبغي أن يكون موضوع اجتهادات متجردة عن المصالح الداتية , تضع مصلحة المتعلمات و المتعلمين فوق كل اعتبار .
.اعتبارالمميزات الجسمية و النفسية للمتعلمات و المتعلمين تبعا لسنهم و قدراتهم .و في هذا الصدد أبرزت دراسات أن المتعلمات و المتعلمين كبار السن أقدر على التركيز في الحصص المسائية من نظرائهم صغار السن ,كما أن استعمالات الزمن ,عندما تسمح القاعات الدراسية بذلك ,ينبغي أن تجعل الدراسة تتركز في الفترة الصباحية أكثر من الفترة المسائية .
.مراعاة التدرج , من بداية الأسبوع الى نهايته ,بشكل يتيح للمتعلم (ة)الاستعمال الأمثل لامكاناته الجسمية و الذهنية , و قد بينت دراسات في هذا الصدد أن تركيز و انتباه المتعلمين يكون ضعيفا في اليوم الأول من الاسبوع (الاثنين ),خصوصا الفترة الصباحية منه ,و كذا في النصف الأول من اليوم الموالي لراحة منتصف الاسبوع , و في آخر يوم من الأسبوع (السبت),مما يستلزم برمجة أنشطة ممتعة و محفزة و تطبيقية في هذه الفترات كالتربية الفنية و البدنية أو أنشطة مندمجة للدعم أو غير ذلك .
. يمكن أن تبرمج مادة التربية البدنية في نهاية الفترة الصباحية أو المسائية حتى تتاح للمتعلملت و المتعلمين شروط النظافة و الوسائل المناسبة لهذه المادة .كما يمكن برمجتها في بداية الأسبوع أو بداية الصباح حتى تساهم في تنشيط المتعلم (ة) و تهيئه للحصص التي تتطلب تركيزا أكبر ,شريطة عدم ارهاق المتعلمات و المتعلمين .
.برمجة الحصص الدراسية العادية و حصص الأنشطة المندمجة و حصص الدعم و الأنشطة الأخرى في فترات زمنية متعاقبة , و في فضاءات مدرسية مختلفة , لتجنيب المتعلم (ة) قضاء ظرف زمني مطول في وضعيات و أنشطة رتيبة .
-برمجة التعلمات اليومية :
بينت الدراسلت السالفة الذكر أن الايقاعات البيولوجية و النفسية للفرد ترتبط بمحطات زمنية محددة من اليوم , فالنشاط العقلي و الجسمي يبدأ ضعيفا في الساعات الأولى من الصباح , ثم يتصاعد الى ان يصل المنحنى ذروته حوالي الساعة الحادية عشرة صباحا ,فيتراجع بعدها ليصل الى أدنى مستوى حوالي الساعة الواحدة و النصف , و حوالي الساعة الرابعة بعد الزوال يستعيد الفرد نشاطه نسبيا .خصوصا بالنسبة لكبار السن , دون أن يصل الى المستوى المسجل في الفترة الصباحية .و هذا يعني , اجمالا , أن الفترة الصباحية أنسب للتعلم من الفترة المسائية , مما يستلزم برمجة الأنشطة التي تتطلب تركيزا كبيرا في الفترة مابين الساعة التاسعة و الثانية عشرة , و برمجة الأنشطة الأخرى في باقي الفترات الصباحية أو فيما بعد الزوال.


عدل سابقا من قبل محمد المراح في الأربعاء سبتمبر 08, 2010 6:17 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almansour.forumactif.org
شلبي
منصوري فعال
منصوري فعال


الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 78
العمر العمر : 61
العمل/الترفيه : أستاذ التعليم الإبتدائي/المطالعة
المدينة : أكادير
تاريخ التسجيل : 28/12/2008
نقاط نقاط : 51
الوسام وسام التميز

تدبير الزمن (الايقاعات المدرسية )حسب ماورد بالدليل البيداغوجي الجديد Empty
مُساهمةموضوع: رد: تدبير الزمن (الايقاعات المدرسية )حسب ماورد بالدليل البيداغوجي الجديد   تدبير الزمن (الايقاعات المدرسية )حسب ماورد بالدليل البيداغوجي الجديد I_icon_minitimeالأحد فبراير 01, 2009 3:20 pm

بالرغم من الدراسات التي وكما يبدو للعيان أنها دقيقة دقة تحركات عقارب الساعة إلا أنها وكما أثبتت الوقائع الزمنية ذاتها لاتتم بما كان يفترض أن توضع لضبط هده الإيقاعات الزمنية الإفتراضية الملامسة للواقع الدراسي لأية منطقة أو جهة من جهات المغرب الترابية بمراعاة العوامل المؤثرة ( الأجتماعية والإقتصادية و....إلخ.)ونسجل هنا إغفال الظرفية الطارئة -توقف الدراسة أثناء الحرب على غزة - وهذا مثال وحسب .
كدلك لايمكن إغفال الفترات التكوينية التي تتوقف فيها الدراسة .ومناسبات أخرى لاسبيل لذكرها هنا .
وخلاصة القول مهما تم إحكام ضبط الإيقاعات المدرسية فلابد وأن يخرق إحكامها بمناسبات آنية ..مع العلم أن هناك ارتجال يطبع العملية برمتها مع الكم الهائل للمواد المدرسة بالإبتدائي مما يثقل كاهل التلميذ ويفقده عامل التركيز ويفوت عليه إيجابية التحصيل العلمي والمعرفي وكدلك المهاري .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hassane44
منصوري نشيط
منصوري نشيط


الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 18
العمر العمر : 54
العمل/الترفيه : التعليم
المدينة : مراكش
البلد البلد : تدبير الزمن (الايقاعات المدرسية )حسب ماورد بالدليل البيداغوجي الجديد 1moroc10
الهواية : تدبير الزمن (الايقاعات المدرسية )حسب ماورد بالدليل البيداغوجي الجديد Readin10
تاريخ التسجيل : 14/08/2010
نقاط نقاط : 26
الوسام وسام التميز

تدبير الزمن (الايقاعات المدرسية )حسب ماورد بالدليل البيداغوجي الجديد Empty
مُساهمةموضوع: رد: تدبير الزمن (الايقاعات المدرسية )حسب ماورد بالدليل البيداغوجي الجديد   تدبير الزمن (الايقاعات المدرسية )حسب ماورد بالدليل البيداغوجي الجديد I_icon_minitimeالأحد أغسطس 15, 2010 2:59 am

يجب ان تكون دراسة معمقة تتدبير ايقاعات الزمن بالمدرسة المغربية تراعي فيها كل المتغيرات بكل انواعها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hassane44
منصوري نشيط
منصوري نشيط


الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 18
العمر العمر : 54
العمل/الترفيه : التعليم
المدينة : مراكش
البلد البلد : تدبير الزمن (الايقاعات المدرسية )حسب ماورد بالدليل البيداغوجي الجديد 1moroc10
الهواية : تدبير الزمن (الايقاعات المدرسية )حسب ماورد بالدليل البيداغوجي الجديد Readin10
تاريخ التسجيل : 14/08/2010
نقاط نقاط : 26
الوسام وسام التميز

تدبير الزمن (الايقاعات المدرسية )حسب ماورد بالدليل البيداغوجي الجديد Empty
مُساهمةموضوع: رد: تدبير الزمن (الايقاعات المدرسية )حسب ماورد بالدليل البيداغوجي الجديد   تدبير الزمن (الايقاعات المدرسية )حسب ماورد بالدليل البيداغوجي الجديد I_icon_minitimeالأحد أغسطس 15, 2010 5:21 am

تدبير الزمن (الايقاعات المدرسية )حسب ماورد بالدليل البيداغوجي الجديد 3610
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شمس
مراقبة عامة
مراقبة عامة
شمس

الجنس الجنس : انثى
عدد الرسائل عدد الرسائل : 24544
العمر العمر : 35
العمل/الترفيه : جامعية
المدينة : الجزائر
البلد البلد : تدبير الزمن (الايقاعات المدرسية )حسب ماورد بالدليل البيداغوجي الجديد 1alger10
الهواية : تدبير الزمن (الايقاعات المدرسية )حسب ماورد بالدليل البيداغوجي الجديد Travel10
المزاج المزاج : تدبير الزمن (الايقاعات المدرسية )حسب ماورد بالدليل البيداغوجي الجديد Pi-ca-16
تاريخ التسجيل : 05/07/2009
نقاط نقاط : 35206
الوسام المشرفة المميزة

تدبير الزمن (الايقاعات المدرسية )حسب ماورد بالدليل البيداغوجي الجديد Empty
مُساهمةموضوع: رد: تدبير الزمن (الايقاعات المدرسية )حسب ماورد بالدليل البيداغوجي الجديد   تدبير الزمن (الايقاعات المدرسية )حسب ماورد بالدليل البيداغوجي الجديد I_icon_minitimeالأحد أغسطس 15, 2010 6:05 am

تدبير الزمن (الايقاعات المدرسية )حسب ماورد بالدليل البيداغوجي الجديد 384713 تدبير الزمن (الايقاعات المدرسية )حسب ماورد بالدليل البيداغوجي الجديد 524567


عدل سابقا من قبل شمس في الثلاثاء أغسطس 24, 2010 2:16 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
jaba1959
منصوري نشيط
منصوري نشيط


الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 19
العمر العمر : 64
العمل/الترفيه : التربية
المدينة : اكادير
البلد البلد : تدبير الزمن (الايقاعات المدرسية )حسب ماورد بالدليل البيداغوجي الجديد 1moroc10
الهواية : تدبير الزمن (الايقاعات المدرسية )حسب ماورد بالدليل البيداغوجي الجديد Readin10
تاريخ التسجيل : 26/04/2010
نقاط نقاط : 19
الوسام وسام التميز

تدبير الزمن (الايقاعات المدرسية )حسب ماورد بالدليل البيداغوجي الجديد Empty
مُساهمةموضوع: رد: تدبير الزمن (الايقاعات المدرسية )حسب ماورد بالدليل البيداغوجي الجديد   تدبير الزمن (الايقاعات المدرسية )حسب ماورد بالدليل البيداغوجي الجديد I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 24, 2010 2:15 pm

[ Suspect
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
chichaki
منصوري جديد
منصوري جديد


الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 4
العمر العمر : 65
العمل/الترفيه : p.e.p
المدينة : beni mellal
البلد البلد : تدبير الزمن (الايقاعات المدرسية )حسب ماورد بالدليل البيداغوجي الجديد 1moroc10
الهواية : تدبير الزمن (الايقاعات المدرسية )حسب ماورد بالدليل البيداغوجي الجديد Chess10
تاريخ التسجيل : 06/09/2010
نقاط نقاط : 4
الوسام وسام التميز

تدبير الزمن (الايقاعات المدرسية )حسب ماورد بالدليل البيداغوجي الجديد Empty
مُساهمةموضوع: رد: تدبير الزمن (الايقاعات المدرسية )حسب ماورد بالدليل البيداغوجي الجديد   تدبير الزمن (الايقاعات المدرسية )حسب ماورد بالدليل البيداغوجي الجديد I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 08, 2010 6:16 am

merci pour votre effort.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
imam
منصوري نشيط
منصوري نشيط
imam

الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 23
العمر العمر : 31
العمل/الترفيه : العمل
المدينة : مراكش
البلد البلد : تدبير الزمن (الايقاعات المدرسية )حسب ماورد بالدليل البيداغوجي الجديد 1moroc10
الهواية : تدبير الزمن (الايقاعات المدرسية )حسب ماورد بالدليل البيداغوجي الجديد Sports10
المزاج المزاج : تدبير الزمن (الايقاعات المدرسية )حسب ماورد بالدليل البيداغوجي الجديد Pi-ca-24
تاريخ التسجيل : 21/07/2011
نقاط نقاط : 23
الوسام وسام التميز

تدبير الزمن (الايقاعات المدرسية )حسب ماورد بالدليل البيداغوجي الجديد Empty
مُساهمةموضوع: رد: تدبير الزمن (الايقاعات المدرسية )حسب ماورد بالدليل البيداغوجي الجديد   تدبير الزمن (الايقاعات المدرسية )حسب ماورد بالدليل البيداغوجي الجديد I_icon_minitimeالأحد أغسطس 14, 2011 5:40 pm

MERCI BEAUCOUP
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abdo barbara
منصوري مميز
منصوري مميز
abdo barbara

الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 106
العمر العمر : 44
العمل/الترفيه : enseignant /
المدينة : fes
البلد البلد : تدبير الزمن (الايقاعات المدرسية )حسب ماورد بالدليل البيداغوجي الجديد 1moroc10
الهواية : تدبير الزمن (الايقاعات المدرسية )حسب ماورد بالدليل البيداغوجي الجديد Sports10
تاريخ التسجيل : 01/09/2010
نقاط نقاط : 114
الوسام وسام التميز

تدبير الزمن (الايقاعات المدرسية )حسب ماورد بالدليل البيداغوجي الجديد Empty
مُساهمةموضوع: رد: تدبير الزمن (الايقاعات المدرسية )حسب ماورد بالدليل البيداغوجي الجديد   تدبير الزمن (الايقاعات المدرسية )حسب ماورد بالدليل البيداغوجي الجديد I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 15, 2011 5:21 am

شكرا جزيلا على هذا الموضوع البيداغوجي بالدرجة الأولى والذي يفيد في التحضير لاجتياز امتحان الكفاءة المهنية .إنه موضوع كامل وشامل كما ورد في الدليل البيداغوجي الجديد (طبعة 2011) شكرا مرة أخرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شمس
مراقبة عامة
مراقبة عامة
شمس

الجنس الجنس : انثى
عدد الرسائل عدد الرسائل : 24544
العمر العمر : 35
العمل/الترفيه : جامعية
المدينة : الجزائر
البلد البلد : تدبير الزمن (الايقاعات المدرسية )حسب ماورد بالدليل البيداغوجي الجديد 1alger10
الهواية : تدبير الزمن (الايقاعات المدرسية )حسب ماورد بالدليل البيداغوجي الجديد Travel10
المزاج المزاج : تدبير الزمن (الايقاعات المدرسية )حسب ماورد بالدليل البيداغوجي الجديد Pi-ca-16
تاريخ التسجيل : 05/07/2009
نقاط نقاط : 35206
الوسام المشرفة المميزة

تدبير الزمن (الايقاعات المدرسية )حسب ماورد بالدليل البيداغوجي الجديد Empty
مُساهمةموضوع: رد: تدبير الزمن (الايقاعات المدرسية )حسب ماورد بالدليل البيداغوجي الجديد   تدبير الزمن (الايقاعات المدرسية )حسب ماورد بالدليل البيداغوجي الجديد I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 15, 2011 6:36 am

شكرا لك استاذ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

تدبير الزمن (الايقاعات المدرسية )حسب ماورد بالدليل البيداغوجي الجديد

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» تدبير الزمن والإيقاعات المدرسية بين الإكراهات والآفاق
» تدبير الحياة المدرسية يونيو 2013 إصدار جديد لوزارة التربية الوطنية
» دليل تدبير الزمن المدرسي بالتعليم الابتدائي
» اعتراف رسمي بالخلل في تدبير الزمن المدرسي
» دليل تدبير الزمن المدرسي بالتعليم الابتدائي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات التربوية و التعليمية :: حقيبة الأستاذ استعدادا للإمتحانات المهنية :: التشريع الإداري و التسيير التربوي-