هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر
 

 بناء القيادات وجدانياً

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد المراح
Admin
Admin
محمد المراح

الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 12775
العمر العمر : 45
العمل/الترفيه : أستاد التعليم الإبتدائي
المدينة : أكادير-العمل:اقليم اشتوكة أيت باها-
البلد البلد : بناء القيادات وجدانياً 1moroc10
الهواية : بناء القيادات وجدانياً Swimmi10
المزاج المزاج : بناء القيادات وجدانياً Pi-ca-20
تاريخ التسجيل : 19/07/2008
نقاط نقاط : 20059
الوسام الادارة

بناء القيادات وجدانياً Empty
مُساهمةموضوع: بناء القيادات وجدانياً   بناء القيادات وجدانياً I_icon_minitimeالأحد أغسطس 31, 2008 6:04 am

بناء القيادات وجدانياً
ضمن برنامج منظومة المدير الفعال
الأستاذ الدكتور
العارف بالله محمد الغندور
خبير التدريب واستشاري العلاج النفسي
أستاذ علم النفس / جامعة عين شمس
www.draref.com

العقل والوجدان
• هل نجاح الإنسان في عمله أو دراسته وحياته متوقف على ما يمتلكه من قدرات عقلية ومستوى ذكاء ؟
• إذا كانت الإجابة نعم ، فلماذا يفشل بعض في التلاميذ والطلاب في دراستهم رغم ما لديهم من مستوى ذكاء مرتفع أو متوسط على الأقل ؟ والأمر بالمثل فيما يتعلق بالعمل ، والعلاقات الاجتماعية؟
• لقد ثبت علمياً أن الذكاء العقلي وحده غير كاف لتحقيق المتوقع من النجاح المطلوب ، فما هو العامل الحاسم في ذلك ؟ ........................................................
الذكاء الوجداني
• إذا كان الذكاء العقلي بقدراته المختلفة غير كاف لتحقيق النجاح المطلوب ، فإن الذكاء الوجداني هو العامل الحاسم في ذلك .
• وقد ثبت علمياً أن الذكاء الوجداني مسئول عن ما نسبته 80% تقريباً من نجاح الفرد ، مقابل 20% تقريباً للذكاء العقلي .
• الذكاء الوجداني مجموعة من الخصائص والمهارات اللازمة للنجاح في جوانب الحياة المختلفة .

الوجدان
• وجداننا يشمل كياننا الانفعالي بما يحوي من مشاعر وما نتأثر به ويحرك عواطفنا وسلوكنا وردود أفعالنا وتكويننا النفسي والبيولوجي وميولنا ، سواء كانت سلبية أو إيجابية
• أنواع المشاعر والانفعالات :
– الغضب - الحزن - الخوف
– الاستمتاع - الحب - المفاجأة
– الامتعاض - العار - الغيرة
• هذه المشاعر هي المسئولة عن الصحة النفسية والاضطراب النفسي .
فطنة الوجدان
• قدرتنا على إدراك مشاعرنا بدقة وموضوعية وقدرتنا على التحكم في انفعالاتنا بضمير إيجابي وبصيرة صائبة واحتفاظنا بقوة ذاتية للتقدم الإيجابي تحدد درجة
نضوجنا الوجداني
• قدرتنا على تفهم مشاعر الغير وتقدير رؤيتهم وتفاعلنا معهم في الاتصال والإنصات وتعاطفنا ومشاركتنا الوجدانية وكياسة استجاباتنا لهم تحدد درجة
تواصلنا الوجداني

فطنة الوجدان
• قدرتنا على استخدام الحجة القوية في الإقناع والحسم الإيجابي للصراع وإظهار القدوة في القيادة وريادة التغيير وبناء وتدعيم روح الفريق تحدد درجة
• إذن الفطنة الوجدانية نتاج لكل من:
• النضج الوجداني
• التواصل الوجداني
• التأثير الوجداني
القدرات المطلوبة لمستويات القيادة
• أولاً : قدرات ( أعتاب ) الوظائف والقيادة .
• ثانياً : قدرات التميز في الوظائف والقيادة .
• قدرات الفطنة الوجدانية للتميز في الأعمال والقيادة:
• ثلاث مجموعات من القدرات:
• النضج الوجداني
• التواصل الوجداني
• التأثير الوجداني
قدرات النضج الوجداني
• وعي وجداني ذاتي دقيق وموضوعي
• ضبط النفس
• ضمير إيجابي
• بصيرة صائبة
• دافعية ذاتية للإنجاز
• ما المقصود بكل من القدرات السابقة ؟
• ............................................
الوعي الوجداني الذاتي
• [ إدراك الفرد لمشاعره الذاتية وتأثيراتها بدقة وموضوعية]
• من يتمتعون بهذه القدرة :
• يعرفون ما ينتابهم من مشاعر ، ولماذا .
• يدركون العلاقة بين مشاعرهم وأفكارهم وما يصدر عنهم من تصرفات .
• يدركون درجة تأثير مشاعرهم على إنجازاتهم .
• لديهم دليل داخلي يرشدهم لقيمهم وأهدافهم .
ضبط النفس
• [ إخضاع الانفعالات والنزوات الهدامة للتحكم ]
• من يتمتعون بهذه القدرة :
• يديرون مشاعرهم الفجائية وانفعالاتهم المسببة للإحباط
• يحتفظون بتماسكهم وإيجابيتهم ولا يضطربون في الأزمات
• يحتفظون بتفكير واضح وهادف تحت ظروف الضغوط والمواقف الصعبة .
ضمير إيجابي
• [ المحافظة على مستويات رفيعة من المصداقية والنزاهة]
• من يتمتعون بهذه القدرة :
• يتصرفون بأخلاقيات رفيعة ويكون سلوكهم بعيد عن الشبهات .
• يتمتعون بالثقة ويعتمدون على أنفسهم .
• يعترفون بأخطائهم ويعتذرون عنها .
• يوفون بالتزاماتهم ووعودهم ويتحملون المسئولية.
• منظمون وحريصون في عملهم .
بصيرة صائبة
• [ استفادة من العلم النافع وفتح المجال للمشاعر للمشاركة في القرار ]
• من يتمتعون بهذه القدرة :
• يعيشون خبرات متنوعة يتعلمون فيها الكثير من المعارف
• يؤمنون بأن العلم النافع يقود إلى الحكمة ويطبقونه عملياً
• لديهم صفاء ذهني يمكنهم من الوصول لمشاعرهم المختزنة
• يبحثون عن الحلول المبتكرة لما يواجهونه من مشكلات
• يتمتعون بتفكير إيجابي ولا يبكون الماضي .
دافعية ذاتية للإنجاز
• [ سعي دءوب لتحسين أدائهم وتحقيق التميز ]
• من يتمتعون بهذه القدرة :
• لديهم دافع داخلي مرتفع لتحقيق الأهداف .
• يضعون أهدافاً بها تحدي ومخاطرة محسوبة .
• ملتزمون بتحقيق أهداف الجماعة أو مؤسسة العمل .
• يقضون على الروتين والمعوقات المعرقلة للعمل.
• يدفعهم الرغبة في الإنجاز وليس الخوف من الفشل.

قدرات التواصل الوجداني
• تشتمل على :
• تفهم لوجدان الآخرين وتقدير لرؤيتهم
• تفاعل في الاتصال والإنصات .
• تعاطف ومشاركة وجدانية .
• كياسة في الاستجابات للآخرين .
قدرات التواصل الوجداني
تفهم لوجدان الآخرين وتقدير لرؤيتهم
• [ الإحساس بمشاعر الغير وتقدير وجهة نظرهم والاهتمام بمساعدتهم ]
• من يتمتعون بهذه القدرات :
• يظهرون العناية والاهتمام بمشاعر الآخرين .
• يبادرون بمعاونة الغير استناداً لفهم مشاعرهم وحاجاتهم
• يساعدون الآخرين على تحقيق مسعاهم لتطوير قدراتهم
تفاعل في الاتصال والإنصات
• [ فن التعبير وإظهار العناية بالإصغاء المتفاعل ]
• من يتمتعون بهذه القدرة :
• يعرفون كيف يحددون الهدف المراد تحقيقه من عملية الاتصال .
• يدركون أهمية الاتصال المباشر ومعوقات عملية الإنصات
• يتقنون فن التعبير اللفظي والصوتي في فن الاتصال
• خبراء في توظيف وقراءة التعبيرات غير اللفظية.

تعاطف ومشاركة وجدانية
• [الإحساس بمشاعر الغير وإظهارها وبيان مدى تفهمه للمشاعر والمحتوى ]
• من يتمتعون بهذه القدرة :
• يقدرون مشاعر الغير حتى لو اختلف معهم في الرأي .
• يركزون إنصاتهم على قراءة التعبيرات اللفظية وغير اللفظية للمتحدث .
• يشعر الغير ( زملاء وعملاء ) بالراحة والتفاهم معهم .
• يلتزم بالصدق في إظهار المودة والتفاهم وتقبل الاختلاف.
كياسة في الاستجابة والتعامل مع الغير
• [توقع وإظهار الاهتمام بالآخرين ومقابلة حاجاتهم وتوقعاتهم بكياسة ]
• من يتمتعون بهذه القدرة :
• يتفهمون حاجات وتوقعات عملائهم ويوفرونها لهم .
• يوفرون السبل التي تحقق رضاء وولاء عملائهم .
• يبادرون بتقديم المساعدة المناسبة لعملائهم .
• يرون في اختلاف الآراء والمعتقدات فرصة للحوار والتطوير.
قدرات التأثير الوجداني
• تشتمل على :
• حجة قوية في الإقناع .
• حسم إيجابي للصراع .
• قدوة في القيادة الميدانية الملتزمة بالأهداف .
• ريادة في التغيير وحسن إدارة له .
• إعداد آليات التفاهم وتدعيم روح الفريق .
حجة قوية في الإقناع
• [ امتلاك مداخل قوية لإحداث تأثير في قناعات الآخرين ]
• من يتمتعون بهذه القدرة :
• مهاراتهم عالية في كسب الآخرين .
• يطورون من أساليب عرضهم للتأثير في الآخرين .
• يستخدمون منهجاً في الإقناع يتفاعل مع منطق تفكير الطرف الآخر.
• ترتيب عرض غير مألوفة لإثبات وجهة نظرهم بشكل مؤثر
حسم إيجابي للصراع
• [ التفاوض وحل النزاعات وتعارض المصالح]
• من يتمتعون بهذه القدرة :
• يعالجون المواقف المتوترة بدبلوماسية وكياسة .
• لديهم حساسية بالمصادر المحتملة للصراعات ويعملون على حلها .
• يشجعون على الحوار والمناقشات المفتوحة .
• يتبنون الحلول التي تحقق المكسب للطرفين .

قدوة في القيادة الميدانية
[مصدر لحماس وتوجيه الأشخاص وفرق العمل نجو الهدف]
• من يتمتعون بهذه القدرة :
• يوحدون رؤية فريق العمل نحو قيم مشتركة وأدوار متكاملة
• جاهزون لقيادة المواقف بصرف النظر عن الألقاب .
• قيادة مرنة قادرة على تقبل الآراء المختلفة .
• التوجيه من خلال القدوة كنموذج لفريق العمل.
ريادة في التغيير وحسن إدارته
• [ أخذ زمام المبادرة بالتغيير وإدارته لتحقيق الهدف ]
• من يتمتعون بهذه القدرة :
• يدركون الحاجة للتغيير وإزالة العقبات .
• يوفرون القيادة المعنوية التي تجعل الجميع يلتف حولها من أجل إحداث التغيير .
• يوفر نموذج عملي أمام الغير لما يتوقعه منهم في التغيير.
إعداد آليات الوفاق وتدعيم روح الفريق
• [رعاية العلاقات بين الجماعة لصالح العمل ]
• من يتمتعون بهذه القدرة :
• يهتمون بشبكة العلاقات غير الرسمية داخل الجماعة
• إنشاء علاقات مودة قائمة على الاحترام المتبادل بين الأفراد
• تشجيع جميع افراد الجماعة على القيام بدور نشط في العمل
• بناء شخصية خاصة للفريق وتنمية الالتزام وروح العمل الجماعي.
• تدعيم إنجازات الفريق وإظهار نجاحاته أمام الآخرين
الخلاصة
• وبعد .. فإن شخصية المدير الناجح هي نتاج لتفاعل وتكامل العديد من العوامل نذكر منها :
– فهم واع بالذات على أساس التقييم الموضوعي للإمكانيات والإيجابيات الشخصية ، مقابل نقاط الضعف والسلبيات الذاتية.
– فهم كامل لشخصيات الآخرين بإيجابياتها وسلبياتهم ، والدخول إلى كل منهم من خلال إيجابياته وتوجيهه إلى ما يتناسب مع قدراته على النجاح في دور ما أو مهمة محددة .
– تحديد أهداف واضحة لفريق العمل ومشاركة الجميع لتحديد سبل وإجراءات تحقيقها .
– ثقة واعية بالذات وبفريق العمل ، والتشجيع على تطوير الذات .
– التقييم المستمر والمتابعة الهادفة من أجل بلوغ الأهداف المنشودة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almansour.forumactif.org
 

بناء القيادات وجدانياً

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» كيف نسا عد فى بناء شخصية أبناءنا
» أسس بناء الحياة الزوجية
» كيفية بناء وضعية ادماجية
» بناء وتربية الأجيال و اي جيل نبني
» مراحل بناء الدرس التعليمي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: التعليم الإبتدائي :: █◄ ملتقى الإدارة المدرسية والإشراف التربوي ►█-