هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر
 

 المتن المنثور

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ou3mmi
مشرف منتديات الأخبار والمال والأعمال
مشرف منتديات الأخبار والمال والأعمال


الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 1088
العمر العمر : 42
العمل/الترفيه : prof
البلد البلد : المتن المنثور 1moroc10
الهواية : المتن المنثور Readin10
المزاج المزاج : المتن المنثور 762256314
تاريخ التسجيل : 06/01/2009
نقاط نقاط : 2429
الوسام أنشط عضو

المتن المنثور Empty
مُساهمةموضوع: المتن المنثور   المتن المنثور I_icon_minitimeالخميس مارس 26, 2009 1:33 am

صيغت المتون نثراً أيضاً كما صيغت نظماً، وقد اشتهرت هذه المتون النثرية في تاريخ العلوم عامة، وفي تاريخ النحو خاصة، وهي متون اعتمدها الدارسون جيلاً بعد جيل يشرحونها ويعلمونها، وما زالت حتى اليوم عمدة في بابها ومرجعاً لأصحاب كل فن، وهي حتى الآن مجال للباحثين يخوضون فيها بالتفسير والتعليق والشرح والإيضاح والتحقيق.

وعندما نحاول أن نضع تاريخاً للبداية الفعلية التي ظهر فيها أول متن نحوي منثور مختصر، نجد أنها كانت في القرن الثاني الهجري أيضاً، ولعل أول من كتب مقدمة أو متناً منثوراً هو خلف بن حيان الأحمر البصري المتوفى سنة (180هـ) حين ألف كتابه الوجيز "مقدمة في النحو"، وبهذا تكون البداية للمتن المنظوم والمنثور واحدة تقريباً، إذ لم يفصل الخليل بن أحمد الذي ينسب إليه أول متن منظوم عن خلف الأحمر هذا إلا عشر سنوات.

ويجلي كون كتاب الأحمر متناً منثوراً مختصراً من قوله: (ولما رأيت النحويين وأصحابَ العربية أجمعين قد استعملوا التطويل وكثرة العلل، وأغفلوا ما يحتاج إليه المتعلم المتبلغ في النحو المختصر... والمأخذ الذي يخفى على المبتدئ حفظه، ويحيط به فهمه، فأمعنت النظر والفكر في كتاب أؤلفه وأجمع فيه الأصول والأدوات والعوامل على أصول المبتدئين، ليستغني به المتعلم عن التطويل، فعملت هذه الأوراق، فمن قرأها وحفظها وناظر عليها، عَلِم أصول النحو كله).

ثم ألف أبو عمر صالح بن إسحاق الجرمي المتوفى سنة (225هـ) مختصراً في النحو سماه "المقدمة" وسماه بعضهم "مختصر نحو المتعلمين"، ثم ألف أبو علي أحمد بن جعفر الدينوري المتوفى سنة (289هـ) مختصراً سماه "المهذب" جرّده من الاختلافات واكتفى فيه بمذهب البصريين.

ثم ألف أبو الحسن محمد بن أحمد بن كيسان المتوفى سنة (299هـ) متناً نحوياً اسمه " الموفقي في النحو "، ثم ألف أبو جعفر النحاس المتوفى سنة (338هـ) كتابه "التفاحة" وهو متن صغير الحجم كبير الفائدة.

كما كتب أبو الحسن أحمد بن فارس المتوفى سنة (395هـ) مقدمة في النحو ثم جاءت مقدمة ابن بابشاذ أبي الحسن طاهر بن أحمد النحوي المتوفى سنة (469هـ) ثم مقدمة أبي الحسن علي بن فضال المجاشعي المتوفى سنة (479هـ) ثم المقدمة الجزولية التي تسمى بـ"القانون" لأبي موسى عيسى بن عبد العزيز الجزولي المتوفى سنة (607هـ)، بعدها ألف أبو الفتح المطرزي المتوفى سنة (610هـ) متناً نحوياً وأسماه أيضاً " المقدمة ".

واستمر التأليف في المتون النحوية المنثورة المختصرة في عصر المماليك وازدهر وكثر كما كثر شرّاح هذه المتون وحفاظها والمقبلون عليها،

ومن أشهر ما أُلف في عصرهم من المتون النحوية:

- "الكافية" لابن الحاجب المتوفى سنة (646هـ).

- "المقدمة الآجرومية" في النحو لأبي عبد الله محمد بن داود الصنهاجي المعروف بـ"ابن آجروم" المتوفى سنة (723هـ)، وقد شاعت هذه المقدمة وذاعت، وأقبل عليها المعلمون والمتعلمون؛ الأولون يشرحون والآخِرون يحفظون.

- ثم تلتها "المقدمة "الأزهرية" للشيخ خالد الأزهري المتوفى سنة (905هـ) وهي لا تقل في محتواها وقيمتها عن المقدمة الآجرومية، لكنها لم تحظ بما حظيت به المقدمة الآجرومية من الشهرة والانتشار.

ويمكن أن يندرج تحت اسم المتون كل كتاب قديم اختصره مؤلفه وأخلاه من الخلاف وكثرة التعليلات، ومن ذلك كتاب " الجمل" في النحو لأبي القاسم الزجاجي المتوفى سنة (339هـ) إلا أنه يؤخذ عليه إكثاره من الأمثلة، وهذا أمر غير مألوف في المتون بآخره، ومن ذلك أيضاً كتاب " الجمل " في النحو لعبد القاهر الجرجاني المتوفى سنة (471هـ).



طبيعة المتون والشروح:

أجمع الباحثون على القول بأن للمتون طبيعة لا تفارقها وهي الاختصار، مع أنني أرى أن الحقيقة تخالف ذلك أحياناً، فالمتون كما تكون مختصرة، قد تكون عندي من أمهات الكتب، يؤيد هذا ما نراه من الشروح الكثيرة والتعليقات العديدة على هذه الأمهات، وهي في الوقت نفسه دليل على أهميتها وعظم منزلتها، فكتاب سيبويه – مثلاً – يعد من هذه الناحية متناً نحوياً، صحيح أنه كبير في حجمه الموسوعي؛ في مسائله وأبوابه وأمثلته، لكن إقبال العلماء والمتعلمين عليه عبر التاريخ وكثرة شروحه وتتابعها يسوغ عندي تسميته متناً.

يقول الشيخ محمد عرفة: "لم يُخدم كتاب في العربية مثلما خُدِم (الكتاب) لسيبويه، ولم يوضع على كتاب من الشروح والحواشي وتفسير الشواهد مثل ما وُضع على الكتاب، و "مقتضب المبرد" و "أصول ابن السراج" كذلك، وهلم جرا، فهذه كلها يمكن أن تعد أيضاً متوناً لأنها ضبطت أصول العلم بدقة وإحكام من جهة، ولكثرة الشروح عليها من جهة أخرى، أما الشروح فقد وضعت بقصد استيفاء كل مسألة من جميع النواحي، وذكر كل ما يتصل بها ولو كان على سبيل الاستطراد أو لأدنى ملابسة، فَحَوَت من أجل ذلك القواعد والقوانين النحوية والعلل والتأويلات والعوامل والشواهد وإعرابها وتوجيهها واللهجات وما يتصل منها بالنحو، وبحثت أحياناً في أصول بعض الكلمات، وقد دعا إلى هذه الشروح العجز عن الإتيان بعلم جديد من مصنف جديد، مما جعل المصنفين يتجهون إلى شرح متون المتقدمين، وتجلية ما عسى أن يكون فيها مما يتعاصى على الفهم، يقول محمد كامل حسين: "إن العلوم إذا تم تكوينها، ووُضِعَت قواعدها تمر على العلماء فترة بعد ذلك طويلة أو قصيرة لشرح هذه القواعد أو نقدها، ويكثرون من التأليف حول هذه القواعد دون أن يحاولوا وضع قواعد جديدة".

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد المراح
Admin
Admin
محمد المراح

الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 12775
العمر العمر : 41
العمل/الترفيه : أستاد التعليم الإبتدائي
المدينة : أكادير-العمل:اقليم اشتوكة أيت باها-
البلد البلد : المتن المنثور 1moroc10
الهواية : المتن المنثور Swimmi10
المزاج المزاج : المتن المنثور Pi-ca-20
تاريخ التسجيل : 19/07/2008
نقاط نقاط : 20059
الوسام الادارة

المتن المنثور Empty
مُساهمةموضوع: رد: المتن المنثور   المتن المنثور I_icon_minitimeالخميس مارس 26, 2009 2:02 am

أسجل مروري وادون كلمات شكري على ما تتحفنا به من روائع لغتنا العربية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almansour.forumactif.org
ritouja
مشرفة قسم اللغات
مشرفة قسم اللغات
ritouja

الجنس الجنس : انثى
عدد الرسائل عدد الرسائل : 603
العمر العمر : 31
العمل/الترفيه : طالبة جامعية
المدينة : وهران
البلد البلد : المتن المنثور 1alger10
الهواية : المتن المنثور Painti10
المزاج المزاج : المتن المنثور Pi-ca-24
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
نقاط نقاط : 871
الوسام وسام التميز

المتن المنثور Empty
مُساهمةموضوع: رد: المتن المنثور   المتن المنثور I_icon_minitimeالأحد فبراير 27, 2011 3:12 am

Suspect




حسبني الله ونعم الوكيل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

المتن المنثور

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتديات اللـــغــــــــات :: منتدى اللغات :: اللــغـــة العــــــــربــيــة-