تشخيص التعلمات وتخطيط سيرورات الادماج خلال زمن الاكتسابات
· تقديم توضيحات خاصة (أمثلة ، صور...)
<O · البرهنة على النتيجة أو محاكاة انجاز.<O
· تنظيم وتثبيت موضوعات التعلم وربطها بالتعلمات السابقة.<O
مرحلة التطبيق: وتتمثل في تطبيق التعلمات المكتسبة من خلال انجاز :<O
*تمارين تطبيقية تتعلق بمعرفة الموضوع واستعماله داخل وخارج المؤسسة التعليمية.
<O *تمارين لتقويم فهم التلميذ لموضوع التعلم.
<O *أنشطة الاستدراك ، خاصة بموضوع التعلم أو بمكتسبات سابقة.<O
*أنشطة التقويم ، وخصوصا التقويم التكويني والتقويم الذاتي .<O
<O
مرحلة الادماج: وتتثمثل في اضافة التعلمات المحصلة إلى المكتسبات القبلية للتلاميذ ، بطريقة تفاعلية ، من خلال :<O
· ربط علاقات بين مختلف التعلمات.<O
· * تحويل المكتسبات المحصلة الى وضعيات أخرى ، خاصة بالمادة الدراسية أو مادة أخرى.<O
· *انجاز أنشطة إدماج التعلمات ، في وضعيات أخرى ، خاصة بالمادة الدراسية أو بمادة أخرى.<O
· انجاز أنشطة إدماج التعلمات ، في وضعيات مستقاة من المحيط.<O
· تقويم قدرة التلميذ على إدماج التعلمات .<O
<O
أهداف الإدماج : <O
تتمثل أهم أهداف الإدماج فيما يلي :<O
· إعطاء دلالة للتعلمات ، ويتحقق هذا الهدف من خلال وضع التعلمات في سياق ذي دلالة بالنسبة للتلميذ، ومرتبط بوضعيات محسوسة يمكنها أن تعترضه في حياته اليومية.<O
· تمييز ما هو أهم وما هو أقل أهمية بالتركيز على التعلمات الأساسية ، باعتبارها قابلة للاستعمال في الحياة اليومية أو ضرورية لبناء تعلمات لاحقة.<O
· تعلم كيفية استعمال المعارف في وضعية ، وذلك يربط علاقات بين المعرفة والقيم المنشودة وغايات التعلم ( المتمثلة في تكوين المواطن الصالح والمسؤول ، والعامل الكفء ، والشخص المستقل ، الخ ).<O
· ربط علاقات بين المفاهيم المختلفة المحصلة لتمكين التلميذ من رفع التحديات التي تواجهه، واعداده لمواجهة الصعوبات والعراقيل التي قد يصادفها في حياته.<O
<O
انطلاقا من هذه الاهداف يمكن القول بأن الاندماج عملية يتم من خلالها ربط علاقات بين عناصر متفرقة في البداية ، وتوظيفها بطريقة متمفصلة تهدف تحقيق غاية معينة.<O
كيفية انجاز أنشطة الادماج
<O بعد سلسلة من التعلمات العادية ، تخصص فترة (أسبوع مثلا ) لتدريب التلاميذ على الإدماج . ويمكن تخطيط أنشطة الإدماج عند نهاية التعلمات المتعلقة بالكفاية ، كما يمكن التطرق للادماج بالتدريج خلال تقدم الأنشطة التعلمية وفق مراحل الكفاية.<O
<O
مميزات نشاط الادماج :
<O · يكون التلميذ فيه فاعلا.
<O · يقود التلميذ إلى استحضار موارد ومصادر متداخلة ومترابطة.
<O · موجه نحو كفاية أو هدف نهائي.<O
· ذو طابع دال.<O
· يدور حول وضعية جديدة.<O
شروط إعداد نشاط الإدماج<O
<O
· حصر وتحديد الكفاية المستهدفة.<O
· تحديد التعلمات التي نرغب في إدماجها .<O
· اختيار وضعية تنتمي لعائلة الوضعيات تكون دالة وجديدة وفي مستوى المكتسبات السابقة
أنواع أنشطة الإدماج <O
· يأتي عن طريق حل مشكلات مقترحة على التلميذ.<O
· * وضعية تواصل مقترحة على التلميذ.<O
· انجاز مهمة مركبة في سياق معين .<O
· إنتاج عمل في موضوع معين .
<O · أعمال تطبيقية مختبرية.<O
· إبداع عمل فني .<O
· تدريب عملي.<O
اجراءات التنفيذ<O
· تحديد ما يقوم به التلميذ ن تحديد ما يقوم به المدرس.
<O · الأدوات والوسائل الموضوعة بين أيدي التلاميذ.
<O · المطلوب عمله بدقة من التلميذ.<O
· طريقة العمل ( فردي ، ثنائي ، مجموعات ، جماعي )<O
· تحديد العقبات التي يجب تجنبها.<O <O