هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر
 

 بيداغوجيا الإدماج

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ou3mmi
مشرف منتديات الأخبار والمال والأعمال
مشرف منتديات الأخبار والمال والأعمال


الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 1088
العمر العمر : 46
العمل/الترفيه : prof
البلد البلد : بيداغوجيا الإدماج 1moroc10
الهواية : بيداغوجيا الإدماج Readin10
المزاج المزاج : بيداغوجيا الإدماج 762256314
تاريخ التسجيل : 06/01/2009
نقاط نقاط : 2429
الوسام أنشط عضو

بيداغوجيا الإدماج Empty
مُساهمةموضوع: بيداغوجيا الإدماج   بيداغوجيا الإدماج I_icon_minitimeالجمعة أبريل 24, 2009 3:03 am

مفهوم الإدماج :<O
<O
ادماج المعارف هو السيرورة التي يربط بها التلميذ معارفه السابقة بمعارفه الجديدة ، فيعيد هيكلة تمثلاته وخطاطاته الداخلية ، ويطبق كل ما اكتسبه على وضعيات جديدة ملموسة . انه عملية تربط بواسطتها بين الموارد المكتسبة والتي ظلت منفصلة ، من أجل تشغيلها وفق هدف محدد.<O
<O
<O


تعريف نشاط الإدماج<O
<O
هو نشاط ديداكتيكي يستهدف جعل التلميذ يحرك مكتسباته التي كانت موضوع تعلمات منفصلة من أجل إعطاء دلالة ومعنى لتلك المكتسبات .<O
انه يأتي عند نهاية بعض التعلمات التي تشكل كلا دالا ، أي عندما نريد ترسيخ كفاية أو تحقيق الهدف النهائي للإدماج O.T.T<O
<O


في اطار المقاربة بالكفايات ، يعتبر التلميذ الفاعل الأساسي في بناء التعلمات ، وادماجها من خلال وضعيات دلالة ن كما تعتبر القدرة على ادماج هذه التعلمات مؤشرا على امتلاك الكفاية المستهدفة. وتتمثل أهم الانشطة التعلمية فيما يلي :<O
- أنشطة تعلمية جزئية يتمكن خلالها التلميذ من تحقيق الأهداف المسطرة لكل نشاط.<O
- أنشطة بنينة المكتسبات في اطار السياق المدرسي (الارتباط بالمادة ) كادماج مختلف الأهداف المحققة في حل تمرين توليفي.<O
- أنشطة تعبئة المكتسبات في حل وضعية – مشكلة مدمجة خارج السياق المدرسي (تعلم الادماج)<O
ويمكن تناول هذه الانشطة عبر مراحل أربعة ، يكون فيها التلميذ محور كل اهتمام ن والفاعل الأساسي لمجموع الانجازات التي يمكن أن تتم بشكل فردي أو جماعي . وتتمثل هذه المراحل فيما يلي :<O <O
مرحلة التقديم: يتم من خلالها توضيح المكتسبات التي سيحصلها التلميذ بعد التعلمات ، فيزداد اهتمامه . ويمكن أ ن تتضمن هذه المرحلة :<O
· طرح وضعية – مشكلة جديدة يتم حلها لاحقا.<O
· تقديم الاهداف المتوخاة من الحصة.<O · تقديم وثيقة (صورة ،رسم ، نص ، ...) أو شيء (الة ، جسم ما ،...) للملاحظة.<O
· اقتراح تمرين يربط المكتسبات السابقة بموضوع التعلم.<O
· انجاز خرجة لمكان ما لجميع المعطيات واجراء ملاحظات.
<O · اقتراح بحث ينجز لاحقا ، من خلال تحليل وثائق ، أو استشارة مختصين.<O


مرحلة التطوير: وتتمثل في استثمار القدرات العقلية والحس – حركية للتلميذ ، يهدف التوصل الى التعلمات الاساسية ، وفهم دلالاتها ،ودمجها مع التعلمات السابقة . وينجزها التلميذ بمساعدة الاستاذ أو باستعمال الكتاب المدرسي أو موارد أخرى ، في اطار جماعي او فردي . ويمكن استثمارها في :
<O · استخلاص موضوع التعلم في اطار تعميم ما هو خاص (علاقة ، قانون ، قاعدة ،...) مع تجنب التعتيم السريع المبني على حالة واحدة.<O
· اضافة موضوع التعلم من العام الى الخاص (تعريف ، قاعدة ، قانون ،..)<O

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ou3mmi
مشرف منتديات الأخبار والمال والأعمال
مشرف منتديات الأخبار والمال والأعمال


الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 1088
العمر العمر : 46
العمل/الترفيه : prof
البلد البلد : بيداغوجيا الإدماج 1moroc10
الهواية : بيداغوجيا الإدماج Readin10
المزاج المزاج : بيداغوجيا الإدماج 762256314
تاريخ التسجيل : 06/01/2009
نقاط نقاط : 2429
الوسام أنشط عضو

بيداغوجيا الإدماج Empty
مُساهمةموضوع: رد: بيداغوجيا الإدماج   بيداغوجيا الإدماج I_icon_minitimeالجمعة أبريل 24, 2009 4:25 am

تشخيص التعلمات وتخطيط سيرورات الادماج خلال زمن الاكتسابات
· تقديم توضيحات خاصة (أمثلة ، صور...)
<O · البرهنة على النتيجة أو محاكاة انجاز.<O
· تنظيم وتثبيت موضوعات التعلم وربطها بالتعلمات السابقة.<O


مرحلة التطبيق: وتتمثل في تطبيق التعلمات المكتسبة من خلال انجاز :<O
*تمارين تطبيقية تتعلق بمعرفة الموضوع واستعماله داخل وخارج المؤسسة التعليمية.
<O *تمارين لتقويم فهم التلميذ لموضوع التعلم.
<O *أنشطة الاستدراك ، خاصة بموضوع التعلم أو بمكتسبات سابقة.<O
*أنشطة التقويم ، وخصوصا التقويم التكويني والتقويم الذاتي .<O


<O
مرحلة الادماج: وتتثمثل في اضافة التعلمات المحصلة إلى المكتسبات القبلية للتلاميذ ، بطريقة تفاعلية ، من خلال :<O
· ربط علاقات بين مختلف التعلمات.<O
· * تحويل المكتسبات المحصلة الى وضعيات أخرى ، خاصة بالمادة الدراسية أو مادة أخرى.<O
· *انجاز أنشطة إدماج التعلمات ، في وضعيات أخرى ، خاصة بالمادة الدراسية أو بمادة أخرى.<O
· انجاز أنشطة إدماج التعلمات ، في وضعيات مستقاة من المحيط.<O
· تقويم قدرة التلميذ على إدماج التعلمات .<O
<O


أهداف الإدماج : <O
تتمثل أهم أهداف الإدماج فيما يلي :<O
· إعطاء دلالة للتعلمات ، ويتحقق هذا الهدف من خلال وضع التعلمات في سياق ذي دلالة بالنسبة للتلميذ، ومرتبط بوضعيات محسوسة يمكنها أن تعترضه في حياته اليومية.<O
· تمييز ما هو أهم وما هو أقل أهمية بالتركيز على التعلمات الأساسية ، باعتبارها قابلة للاستعمال في الحياة اليومية أو ضرورية لبناء تعلمات لاحقة.<O
· تعلم كيفية استعمال المعارف في وضعية ، وذلك يربط علاقات بين المعرفة والقيم المنشودة وغايات التعلم ( المتمثلة في تكوين المواطن الصالح والمسؤول ، والعامل الكفء ، والشخص المستقل ، الخ ).<O
· ربط علاقات بين المفاهيم المختلفة المحصلة لتمكين التلميذ من رفع التحديات التي تواجهه، واعداده لمواجهة الصعوبات والعراقيل التي قد يصادفها في حياته.<O
<O
انطلاقا من هذه الاهداف يمكن القول بأن الاندماج عملية يتم من خلالها ربط علاقات بين عناصر متفرقة في البداية ، وتوظيفها بطريقة متمفصلة تهدف تحقيق غاية معينة.<O
كيفية انجاز أنشطة الادماج
<O بعد سلسلة من التعلمات العادية ، تخصص فترة (أسبوع مثلا ) لتدريب التلاميذ على الإدماج . ويمكن تخطيط أنشطة الإدماج عند نهاية التعلمات المتعلقة بالكفاية ، كما يمكن التطرق للادماج بالتدريج خلال تقدم الأنشطة التعلمية وفق مراحل الكفاية.<O
<O
مميزات نشاط الادماج :
<O · يكون التلميذ فيه فاعلا.
<O · يقود التلميذ إلى استحضار موارد ومصادر متداخلة ومترابطة.
<O · موجه نحو كفاية أو هدف نهائي.<O
· ذو طابع دال.<O
· يدور حول وضعية جديدة.<O
شروط إعداد نشاط الإدماج<O


<O
· حصر وتحديد الكفاية المستهدفة.<O
· تحديد التعلمات التي نرغب في إدماجها .<O
· اختيار وضعية تنتمي لعائلة الوضعيات تكون دالة وجديدة وفي مستوى المكتسبات السابقة


أنواع أنشطة الإدماج <O
· يأتي عن طريق حل مشكلات مقترحة على التلميذ.<O
· * وضعية تواصل مقترحة على التلميذ.<O
· انجاز مهمة مركبة في سياق معين .<O
· إنتاج عمل في موضوع معين .
<O · أعمال تطبيقية مختبرية.<O
· إبداع عمل فني .<O
· تدريب عملي.<O
اجراءات التنفيذ<O


· تحديد ما يقوم به التلميذ ن تحديد ما يقوم به المدرس.
<O · الأدوات والوسائل الموضوعة بين أيدي التلاميذ.
<O · المطلوب عمله بدقة من التلميذ.<O
· طريقة العمل ( فردي ، ثنائي ، مجموعات ، جماعي )<O
· تحديد العقبات التي يجب تجنبها.<O <O

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد المراح
Admin
Admin
محمد المراح

الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 12775
العمر العمر : 45
العمل/الترفيه : أستاد التعليم الإبتدائي
المدينة : أكادير-العمل:اقليم اشتوكة أيت باها-
البلد البلد : بيداغوجيا الإدماج 1moroc10
الهواية : بيداغوجيا الإدماج Swimmi10
المزاج المزاج : بيداغوجيا الإدماج Pi-ca-20
تاريخ التسجيل : 19/07/2008
نقاط نقاط : 20059
الوسام الادارة

بيداغوجيا الإدماج Empty
مُساهمةموضوع: رد: بيداغوجيا الإدماج   بيداغوجيا الإدماج I_icon_minitimeالجمعة أبريل 24, 2009 5:53 pm

جزاك الله عنا خير
موضوع غاية في الروعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almansour.forumactif.org
 

بيداغوجيا الإدماج

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» بيداغوجيا الإدماج
» بيداغوجيا الإدماج
» بيداغوجيا الإدماج..
» بيداغوجيا الإدماج - دور المعلم
» بيداغوجيا الإدماج وخيارالجهوية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات التربوية و التعليمية :: قضايا تربوية وتعليمية-