هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر
 

 جذاذة بمواصفات بيداغوجيا الادماج

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد المراح
Admin
Admin
محمد المراح

الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 12775
العمر العمر : 45
العمل/الترفيه : أستاد التعليم الإبتدائي
المدينة : أكادير-العمل:اقليم اشتوكة أيت باها-
البلد البلد : جذاذة بمواصفات بيداغوجيا الادماج 1moroc10
الهواية : جذاذة بمواصفات بيداغوجيا الادماج Swimmi10
المزاج المزاج : جذاذة بمواصفات بيداغوجيا الادماج Pi-ca-20
تاريخ التسجيل : 19/07/2008
نقاط نقاط : 20059
الوسام الادارة

جذاذة بمواصفات بيداغوجيا الادماج Empty
مُساهمةموضوع: جذاذة بمواصفات بيداغوجيا الادماج   جذاذة بمواصفات بيداغوجيا الادماج I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 04, 2009 3:51 am

تقديم عام:

أنواع الإدماج في المقاربة بالكفايات:
تفيد مجموعة من الدراسات العلمية التي أنجزت حول الذاكرة وعلاقتها بالاحتفاظ والنسيان، أن حوالي 98% من التعلمات المكتسبة يجري نسيانها بعد أقل من أربعة أسابيع من تعلمها، لذا فكلما كانت التعلمات منظمة ومترابطة فيما بينها تيسر تخزينها في الذاكرة طويلة المدى واسترجاعها عند الحاجة.
ومن هنا ينبغي أن يكون الإدماج حاضرا في جميع مراحل التعلم و لا ينبغي أن نربطه فقط بالمرحلة النهائية من اكتساب الكفاية.
من هذا المنطلق يمكن الحديث عن ثلاثة أنواع من الإدماج:
الإدماج الجزئي:
يرتبط بأنشطة البناء والتدريب وتتيح للمتعلم ربط تعلماته السابقة بالتعلمات الجديدة، وتمكنه من تعبئة جزء من موارده المرتبطة بالكفاية الأساسية واستثمارها في وضعية مشكلة تتدرج من حيث الصعوبة والمعنى.
ويمكن لهذه الأنشطة أن تكون كذلك مناسبة لتعلم الإدماج النهائي والتدريب عليه.
الإدماج المرحلي:
يرتبط بالكفايات المرحلية على مدى المراحل الأربعة من السنة الدراسية، ونعرف أن السن الدراسية تتكون من أربعة مراحل كل مرحلة تستغرق 8 أسابيع، وتتيح للمتعلم تعبئة كل الموارد المرتبطة بالكفاية المرحلية . ويتجسد من خلال نوعين من الأنشطة:
ـ مواجهة وضعيات إدماجية.
ـ إنجاز مشاريع ملائمة لمجال الوحدة التعليمية.
الإدماج النهائي:
ويرتبط بالكفاية الأساسية المستهدفة خلال سنة دراسية ، وتتيح للمتعلم إدماج الكفايات المرحلية في وضعيات مشكلة تتيح تعبئة كل التعلمات المكتسبة خلال السنة.
الجذاذة

المكون: الآداب الإسلامية والحديث النبوي
المستوى :السادس من التعليم الابتدائي
الكفايةالأساسية:
يكون المتعلم قادرا على التصرف بالآداب الإسلامية المناسبة في وضعيات اجتماعية ترتبط بأدب الحديث والكلام الطيب، اجتناب الفضول، أدب الطعام، والشراب، طلب العلم، الرفق بالحيوان،نبذ المخمرات، نبذ الرشوة ،مستنيرا بالأحاديث النبوية.
موضوع الدرس: نبذ الرشوة
الأهداف:
ـ تعرف الرشوة ويميزها عن غيرها من التصرفات.
ـ تعرف موقف الإسلام منها.
ـ تحديد المضار الاجتماعية الناجمة عنها.
ـ تجنب المضار الاجتماعية للرشوة والإسهام في محاربتها.
المكتسبات القبلية:
إتقان العمل، تمتين الروابط الاجتماعية،المحبة والتضامن، أدب السلوك، اجتناب الظلم.
الامتدادات:
أدب السلوك، المال في الإسلام، محاربة الإسلام للمفاسد الاقتصادية، العفة والقناعة في تحصيل المال.
مراحل الدرس:

1ـ تقويم تشخيصي للمكتسبات السابقة:

شكل العمل : فردي
المدة الزمنية:...
الدعامات البيداغوجية: أحاديث نبوية، أسئلة...
الأنشطة:
1ـ أتمم بما تحفظ من كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم:
لا إيمان لمن لا.......له، ولا.........................لمن لاعهد له.
إن الله يحب إذا عمل أحدكم ..............أ ن.....................
المسلم...............المسلم، لا..................ولا...............

2ـ أنشطة الاكتشاف والفهم:

شكل العمل: في مجموعات
المدة الزمنية:......
الدعامات البيداغوجية: وضعيات
الأنشطة:
أقدم للمتعلمين أربع وضعيات مذيلة بتعليمات.
الوضعية الأولى:
كان رجل بحاجة إلى نوافذ لإتمام بناء منزل، فدفع لنجار مبلغا من المال وطلب منه صنعها في أجل لا يتعدى أسبوعا.
الوضعية الثانية:
دفع مواطن لموظف بإحدى الإدارات العمومية مبلغا من المال ليسلمه وثيقة إدارية غير قانونية.
الوضعية الثالثة:
قام عمك المقيم بفرنسا بزيارتكم،فقدم دراجة لك كهدية.
الوضعية الرابعة:
بينما كان أحمد ذاهبا إلى المدرسة وجد في طريقه رجلا مسنا يطلب المساعدة فدفع له 5 دراهم.
التعليمات:
ـ صنف التصرفات الموصوفة في الوضعيات أعلاه داخل الجدول التالي:

صدقة
الوضعية......
رشوة
الوضعية.....
أجرة
الوضعية.....
هدية
الوضعية.....

ـ شطب بالأحمر على التصرف غير السليم علل جوابك؟
ـ استنتج من خلال الوضعيات السابقة تعريفا للرشوة؟
ـ ما موقف الإسلام من الرشوة؟ استعن بالنصوص الآتية:
تقديم السند الشرعي:
قال الله تعلى( لا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل وتدلوا بها إلى الحكام لتاكلوا فريقا من أموال الناس بالإثم وأنتم تعلمون))
عن ثوبان رضي الله تعالى عنه قال(لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الراشي والمرتشي والرائش يعني الذي يمشي بينهما)) مسند الامام أحمد
لماذا حرم الإسلام الرشوة؟
أذكر بعض مضارها الاجتماعية؟
كيف يمكنك المساهمة في محاربتها؟
تعرض و تناقش الأجوبة الاستنتاجات .
ينبغي أن تنصب جميع المناقشات والتدخلات المرتبطة بهذه المرحلة على مغازي الوضعيات، ودلالات النصوص وفهم معانيها ومضامينها العامة لاستنباط الأحكام المرتبطة بالرشوة.
أطلب من كل مجموعة استنتاج ملخص للدرس انطلاقا من الوضعيات والنصوص والأسئلة السابقة. ثم يتم في عمل جماعي مناقشة الانتاجات وكتابة ملخص موحد.
ـ يتم تعميم الاستنتاجات باستحضار نصوص أخرى مدعمة.

3ـ أنشطة التدريب:

شكل العمل: فردي أو مجموعات صغيرة
المدة الزمنية:.....
الدعامات البيداغوجية: نصوص شرعية وضعيات أسئلة
الأنشطة:
النشاط 1:
حدد بين التصرفات الآتية تلك التي تمثل رشوة. علل جوابك مذكرا ببعض المضار الاجتماعية التي يمكن أن تنجم عنها.
ـ عرض أب على مدرس مبلغا من المال ليمنح لابنه نقطة لا يستحقها.
قدم المدرس قصصا للمتفوقين من تلامذته.
تلقى قاض هدية ثمينة من متهم ليحكم لصالحه.
تسلم موظف أجر عمله نهاية الشهر.
النشاط 2:
ضع خطا تحت التصرف السليم. عزز جوابك بحديث نبوي شريف:
ـ أتجنب دفع الرشوة ولكن آخذها إذا أعطيت لي .
ـ أتجنب أخذ الرشوة ولكن أدفعها إذا طلبت مني.
ـ أتجنب دفع الرشوة أو أخذها لكن أتوسط فيها.
ـ أتجنب أخذ الرشوة أو إعطائها أو التوسط فيها.

4ـ مرحلة الإدماج:

شكل العمل: فردي أو مجموعات صغيرة
المدة الزمنية:.....
الدعامات البيداغوجية: وضعية
الوضعية:
أراد رجل بناء منزل ، فلما طلب رخصة البناء لم يحصل عليها لأن الدراسة التي قامت بها الإدارة المعنية أثبتت عدم صلاحية الأرض للبناء. علم الرجل أن والدك له علاقة صداقة مع موظف بهذه الادارة، فطلب منه التوسط له في دفع مبلغ من المال لصديقه ليسلمه رخصة البناء فقبل والدك بدعوى أن ما سيقوم به يدخل في إطار المساعدة.
كيف تسمي هذا التصرف؟
قم بتحذير والدك من الدخول في هذه العملية،مبينا له موقف الإسلام منها، وجزاء كل الأطراف المشاركة فيها، والمضار الاجتماعية التي يمكن أن تنجم عنها.

5ـ مرحلة التقويم:

شكل العمل: فردي
المدة الزمنية:.....
الدعامات البيداغوجية: وضعيات
الأنشطة:
يقترح الأستاذ وضعية جديدة شبيهة بوضعية الإدماج لتقويم مدى اكتساب المتعلمين للمفاهيم والأحكام الجديدة ومدى قدرتهم على إدماجها لحل وضعيات مشكلة.
محمد أزوض أستاذ التعليم الابتدائي
م / م المعمل نيابة الحوز
مع تحياتي للأستاذ عبد الرحمان التومي مؤطر
ورشة التعلمات الأساسية
في تكوين بثانوية الليمون بالرباط

المرجع:
((منهجية التدريس وفق المقاربة بالكفايات))
ذ. عبد الرحمن التومي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almansour.forumactif.org
شمس
مراقبة عامة
مراقبة عامة
شمس

الجنس الجنس : انثى
عدد الرسائل عدد الرسائل : 24544
العمر العمر : 35
العمل/الترفيه : جامعية
المدينة : الجزائر
البلد البلد : جذاذة بمواصفات بيداغوجيا الادماج 1alger10
الهواية : جذاذة بمواصفات بيداغوجيا الادماج Travel10
المزاج المزاج : جذاذة بمواصفات بيداغوجيا الادماج Pi-ca-16
تاريخ التسجيل : 05/07/2009
نقاط نقاط : 35206
الوسام المشرفة المميزة

جذاذة بمواصفات بيداغوجيا الادماج Empty
مُساهمةموضوع: رد: جذاذة بمواصفات بيداغوجيا الادماج   جذاذة بمواصفات بيداغوجيا الادماج I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 04, 2009 6:35 am

جذاذة بمواصفات بيداغوجيا الادماج 519333 جذاذة بمواصفات بيداغوجيا الادماج 959778
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
boukari
.......
.......
boukari

الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 964
العمر العمر : 45
المدينة : أكادير
تاريخ التسجيل : 19/07/2008
نقاط نقاط : 1267
الوسام المراقب المميز

جذاذة بمواصفات بيداغوجيا الادماج Empty
مُساهمةموضوع: رد: جذاذة بمواصفات بيداغوجيا الادماج   جذاذة بمواصفات بيداغوجيا الادماج I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 18, 2009 1:30 pm

شكرا لك اخي على المجهود ....فعلا انه موضوع قيم للمدرسين جذاذة بمواصفات بيداغوجيا الادماج 238694
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fikra
منصوري جديد
منصوري جديد


الجنس الجنس : انثى
عدد الرسائل عدد الرسائل : 2
العمر العمر : 54
العمل/الترفيه : أستاذة التعليم الابتدائي
المدينة : تطوان
البلد البلد : جذاذة بمواصفات بيداغوجيا الادماج 1moroc10
الهواية : جذاذة بمواصفات بيداغوجيا الادماج Readin10
تاريخ التسجيل : 22/12/2009
نقاط نقاط : 2
الوسام وسام التميز

جذاذة بمواصفات بيداغوجيا الادماج Empty
مُساهمةموضوع: رد: جذاذة بمواصفات بيداغوجيا الادماج   جذاذة بمواصفات بيداغوجيا الادماج I_icon_minitimeالخميس يناير 21, 2010 1:27 pm

جوزيت خيرا على المجهود القيم وجعله الله في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد المراح
Admin
Admin
محمد المراح

الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 12775
العمر العمر : 45
العمل/الترفيه : أستاد التعليم الإبتدائي
المدينة : أكادير-العمل:اقليم اشتوكة أيت باها-
البلد البلد : جذاذة بمواصفات بيداغوجيا الادماج 1moroc10
الهواية : جذاذة بمواصفات بيداغوجيا الادماج Swimmi10
المزاج المزاج : جذاذة بمواصفات بيداغوجيا الادماج Pi-ca-20
تاريخ التسجيل : 19/07/2008
نقاط نقاط : 20059
الوسام الادارة

جذاذة بمواصفات بيداغوجيا الادماج Empty
مُساهمةموضوع: رد: جذاذة بمواصفات بيداغوجيا الادماج   جذاذة بمواصفات بيداغوجيا الادماج I_icon_minitimeالخميس يناير 21, 2010 1:52 pm

fikra كتب:
جوزيت خيرا على المجهود القيم وجعله الله في ميزان حسناتك


العفو تشرفت بمرورك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almansour.forumactif.org
abdo barbara
منصوري مميز
منصوري مميز
abdo barbara

الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 106
العمر العمر : 44
العمل/الترفيه : enseignant /
المدينة : fes
البلد البلد : جذاذة بمواصفات بيداغوجيا الادماج 1moroc10
الهواية : جذاذة بمواصفات بيداغوجيا الادماج Sports10
تاريخ التسجيل : 01/09/2010
نقاط نقاط : 114
الوسام وسام التميز

جذاذة بمواصفات بيداغوجيا الادماج Empty
مُساهمةموضوع: رد: جذاذة بمواصفات بيداغوجيا الادماج   جذاذة بمواصفات بيداغوجيا الادماج I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2010 5:29 am

مجهود قيم ،وفائدة جامة .شكرا جزيلا أيها الاخ على هذا التنوير.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
jamilajalal
منصوري متألق
منصوري متألق
jamilajalal

الجنس الجنس : انثى
عدد الرسائل عدد الرسائل : 1575
العمر العمر : 58
العمل/الترفيه : استاذة التعليم الابتدائي
المدينة : الناظور
البلد البلد : جذاذة بمواصفات بيداغوجيا الادماج 1moroc10
الهواية : جذاذة بمواصفات بيداغوجيا الادماج Readin10
المزاج المزاج : جذاذة بمواصفات بيداغوجيا الادماج Pi-ca-16
تاريخ التسجيل : 10/10/2009
نقاط نقاط : 1731
الوسام العضو المميز

جذاذة بمواصفات بيداغوجيا الادماج Empty
مُساهمةموضوع: رد: جذاذة بمواصفات بيداغوجيا الادماج   جذاذة بمواصفات بيداغوجيا الادماج I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2010 6:44 am

اشكرك اخي على هدا المجهود الجبار
وعلى هده الافادة القيمة


جذاذة بمواصفات بيداغوجيا الادماج 166466
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

جذاذة بمواصفات بيداغوجيا الادماج

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» جذاذة بمواصفات بيداغوجيا الادماج
» هل الادماج بيداغوجيا أم مجرد إطار منهجي لتصريف بيداغوجيا؟
» هل الادماج بيداغوجيا أم مجرد إطار منهجي لتصريف بيداغوجيا؟
» تصور نظري لإعداد جذاذة وفق بيداغوجيا الإدماج
» باي باي بيداغوجيا الادماج

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات التربوية و التعليمية :: حقيبة الأستاذ استعدادا للإمتحانات المهنية :: دفـتـر الديداكتيك و منهجيات التدريس-