: تقديم
الأسلوب في العملية التعليمية التعلمية هو مجموعة من الخصائص التي تميز سمات المدرس وتعطيه طابعا شخصيا في عملية إنجاز الدرس ، لذا نجد أن اسلوب الإنجاز يختلف من مدرس لآخر فهذا يغلب عليه الطابع الإلقائي والآخر يمارس نشاطه في جو من الحرية ومشاركة المتعلمين ، والاسلوب يختلف عن الطريقة بكونه يحيل إلى السمات الشخصية التي تطبع الطريقة من طرف المدرس.
ــ الأسلوب الإلقائي :
الاسلوب الإلقائي والذي يطلق عليه " ديكورت " أشكال العمل الإلقائي formes expositives يكون المدرس هو الذي يقوم بدور تقديم الدرس وعرض المادة الدراسية حيث يقتصر هذا الأسلوب علىتبليغ المعلومات والأفكار للتلاميذ عن طريق الإلقاء اللفظي : كإلقاء عرض ،الحكي ، التفسير ، الشرح ...ويقتصر دور التلميذ على الإستماع. وللأسلوب الإلقائي عدة طرق لكنها تهدف كلها إلى تبليغ المعارف .
ــ الأسلوب الإستجوابي : يعرف هذا النوع بالعمل الحواري formes de dialogues ويكون الأستاذ والتلميذ مشاركين في صيرورة تواصلية حيث يصبح المحتوى حصيلة مشتركة بين الطرفين مع الإحتفاظ بدور التوجيه من طرف الأستاذ ، ويتضمن هذا الأسلوب نوعين من الحوار : ـ حوار حر dialogue libre خلال هذا الحوار لا يقتصر إختيار الموضوع من طرف الأستاذ بل بمشاركة التلاميذ ، وينحصر دور الأستاذ في المشاركة والتنشيط وضبط الحوار وحسن سيره . ـ حوار ديداكتيكي : dialogue didactique هو حوار مسير من طرف المدرس وتبقى المشاركة مفتوحة لذى المتعلمين. الخلاصة : ــ الأسلوب الأول ـ الإلقائي ـ من سماته : هيمنة المدرس على حساب باقي عناصر العملية التعليمية التعلمية ، هذه العناصر التي تشكل الوضعية التعليمية . ــ الأسلوب الثاني ـ الحواري ـ : يكون فيه المتعلم ـ فردا أو جماعة ـ حاضر وفاعلا أساسيا في الوضعية التعليمية .
|