هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر
 

 صرخة من واد سحيق

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
saida chehbouni
منصوري جديد
منصوري جديد


الجنس الجنس : انثى
عدد الرسائل عدد الرسائل : 2
العمر العمر : 66
العمل/الترفيه : التعليم/النت/مستجدات التربية و التعليم
المدينة : فاس/جهة فاس بولمان
البلد البلد : صرخة من واد سحيق 1moroc10
الهواية : صرخة من واد سحيق Sports10
المزاج المزاج : صرخة من واد سحيق Pi-ca-10
تاريخ التسجيل : 15/09/2010
نقاط نقاط : 4
الوسام وسام التميز

صرخة من واد سحيق Empty
مُساهمةموضوع: صرخة من واد سحيق   صرخة من واد سحيق I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 21, 2010 3:49 pm

لسلام عليكم
لاشك أن جميع الأطر التربوية لا حديث لها في هذه الأيام الأخيرة إلا عن موضوع بيداغوجية الإدماج و كيفية التعامل معها و أودات تفعيلها مما أربك الجميع وذلك في غياب المؤطرين التربويين وتتبع هذه العملية عن قرب و تزويد الاساتذة بالعدة لهذا المولود الجديد لذلك و عند تصفحي لبعض المنتديات لفت نظري موضوعا قيما واردت نشره في منتداكم لتعم الفائدة وهو منقول بامانة.

كثيرة هي الكتابات التي تناولت موضوع بيداغوجيا الإدماج في السنتين الأخيرتين، و كثير هو المداد الذي سال في معالجة هذه الظاهرة التربوية الحديثة العهد بمدارسنا، لكن أغلبها لا يعدو أن يكون صيحة في واد عميق قد لا تضيف لتجربتنا أو بالأحرى لطموحاتنا التربوية شيئا...
إن احتكاكنا ببيداغوجيا الإدماج عمليا، و محاولتنا الارتباط بكل النصوص التنظيمية التي تصوغها وزارة التربية الوطنية و تتقاطر علينا بشكل مستمر يجعلنا فعلا أمام مواقف تربوبة لا نحسد عليها، هذا ما يحاول سرده علينا الأستاذ :ل- لحسن أستاذ التعليم الإبتدائي بخنيفرة أمدني به و بطلب منه الصديق القاص و الناقد و المسرحي المغربي المعروف حميد ركاطة من أجل نشره و تعميمه ... و ما عساني أفعل خصوصا أمام نص محبوك باحترافية كبيرة أطرح إليكم بكل أمانة ...

بيداغوجيا الإدماج :

صرخة من واد سحيق

لم يثر أي مستجد في الساحة التعليمية، ولدى نساء ورجال التعليم قط، من السخط والنقمة حينا، والرهبة والخوف حينا آخر أكثر مما أثارته بيداغوجيا الإدماج وإفرازاتها، وعلى رأسها نظام الامتحان الجديد. فإلم يعزى ذلك؟ هل إلى مجرد نزعة عصيان وتمرد تبغي وضع العصا في العجلة ليس إلا، أم محض رفض ناجم عن "سخونة بعض الرؤوس"؟ أم أن مبررات موضوعية ومسوغات معقولة وراء ذلك؟ وإذا تم ترجيح الشق الثاني من هذا التساؤل - افتراضا – فما هي يا ترى المبررات القمينة بتبرير هذا السخط كله. وذينك الأخذ والرد والشد والجذب؟ (بين طرفين يجمع بينهما أكثر مما يفرق وأعني بالطرف الأول من هم في أعلى الهرم أي من أوكل إليهم أمر التنظير ورسم الخطط والاستراتيجيات ووضع السياسات التربوية، وهم غالبا – فيما نرى – يصدرون في قراراتهم عن قناعات غذتها سعة اطلاعهم ووقوفهم على خبرات وتجارب بلدان أخرى، وأيضا على التقارير التي تفد عليهم باستمرار وربما زياراتهم إلى الميدان، فضلا عن البحوث والدراسات التي تحت تصرفهم وأما الطرف الثاني فأقصد بهم عامة نساء ورجال التعليم الذين يصدرون في رؤاهم وتصوراتهم هم أيضا، عن تجربتهم في الميدان واحتكاكهم المباشر مع المتعلمين وعراكهم المضني والمتواصل مع الواقع التعليمي – التربوي المرير في بلادنا). ما يجمع بين الطرفين هو مصلحة الطفل أولا وخدمة المجتمع والوطن تاليا وهو هدف نبيل فوق كل خلاف. أما الاختلاف في القراءات والرؤى والتصورات فلا يضير أحدا بل ينفع الكل، بيد أن الأمر يحتاج إلى نقاش هادئ وحوار متواصل بين كل الأطراف، وهذا ما لم يتم قبل الشروع في تبني المقاربة الجديدة أو الاختيار التربوي المستجد.
بعد هذا الاستهلال السريع، وهذه الجولة القصيرة في عالم "التخييل" لنعد إلى المشخص، إلى موضوعنا الأساس ولنحاول بسط ما نراه مبررا معقولا لسخط رجال ونساء التعليم وتضايقهم من "الوافد الجديد" وما نناسل عنه.
وأفصح منذ البدء أنني لن أتحدث عن توقيت إنزال المذكرة 74 غير الملائم ولن عن زعم بعضهم أننا في مرحلة التجريب خلال هذا العام، وأن الأجرأة الفعلية لن تتم إلا بعد أن تتضح الرؤية وتوضع الأيدي على النقائص لتتجاوز، وسوى ذلك من التطمينات، بل سأقتصر على مظهرين اثنين أو ثلاث من مظاهر – الخلل – الذي تثويه ثنايا "الوافد الجديد" تاركا لزملائي وزميلاتي فرصة الإدلاء بدلائهم في الموضوع؛
أما بعد، فإليكم المثلبة الأولى بشيء من التفصيل:
الأستاذ مطالب، بناء على إحدى المذكرات الوزارية بإجراء فرضين في كل مادة خلال كل مرحلة أي 30 فرضا في المستوى السادس على سبيل المثال (30 = 2 × 15 مادة).
تأملوا معي الحالة التالية ( وهي حالة واقعية على كل حال) لأستاذ يدرس فوجين من 78 تلميذا وتلميذة. في هذه الحالة على الأستاذ تصحيح 2430 ورقة امتحان في كل مرحلة من المراحل الأربع. نفس الأستاذ عليه إنجاز 12 وضعية إدماجية أي ما مجموعه 936 ورقة امتحان، مع مراعاة الدقة التي تفرضها معايير التصحيح (الملاءمة – الانسجام – الاستخدام السليم للموارد – الجودة) في كل تعليمة من التعليمات الثلاث على حدة، في كل مرحلة. النتيجة المتوقعة أمام هذا الوضع: ستتخلل السنة الدراسية الكثير من الوقفات لإجراء الفروض أو إنجاز الوضعيات الإدماجية مما سيحول بين الأستاذ وبين إرساء الموارد، خصوصا وأن البرامج لم يطلها – لحد الآن – أي تعديل كيما تتلاءم والبيداغوجيا الجديدة وما تناسل عنها. هذا أولا، أما ثانيا – وهو أبشع-، فتصحيح هذا الكم الهائل من الأوراق يعد عملا مضنيا وشاقا وشبه مستحيل بالنسبة للأستاذ، خصوصا وأنه مطالب بتفريغ نتائج الوضعيات في شبكات معقدة وتفييء التلاميذ والتدخل لمعالجة التعثر حيثما لوحظ. كما أنه سيكون مطالبا بإيداع الوضعيات وصياغتها بنفسه بعد نحو عامين من الآن. وإذا أضفنا إلى هذا كله تصحيح حوالي 312 ورقة إنشاء في كل مرحلة وإعداد الدروس وتصحيح دفاتر التمارين ومراقبة دفاتر الملخصات والفروض البيتية، وتفعيل عشرات المذكرات – إن لم أقل المئات – التي تمطرنا بها مختلف مديريات الوزارة الوصية والتي تقضم مما تبقى لدينا من وقت قسطا لا يستهان به نقضيه في اجتماعات "ماراطونية" لا تنتهي، ناهيكم عن جملة من المهمات الجديدة المنوطة بنا من قبيل تعبئة كراسات التتبع الفردي لكل تلميذ وتوزيع الكتب المدرسية على المتعلمين في بداية كل عام دراسي وجمعها في آخر السنة وإعداد القوائم في كل وقت وحين، بالإضافة إلى تنشيط النوادي المدرسية والخلايا المستحدثة أخيرا، كخلية اليقظة، ولا يخفى على أحد ما يحتاجه ذلك من عقد الاجتماعات ومن نقاش وجدال يزيد ضغطا على أعصابنا المضعضعة بفعل الأوصاب والأعباء التي تتأبى الجبال حملها، وغير ذلك كثير وكثير جدا مما سيؤثر، لا محالة على قدرتنا على التحمل وعلى سلامة جهازنا العصبي بسبب حرماننا من حقنا في الراحة الضرورية لتجديد نشاطنا، كما أن ذلك سيؤثر على علاقتنا بباقي أفراد أسرنا وسيضعنا بالتالي، في خانة "نظام الرق الجديد"، وقد ينتهي بنا في أحد مارستانات الأمراض العقلية – لاقدر الله – أما العيب الثاني – في تقديرنا – فهو كالآتي:
الموضوع الأصلى من هنا: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد http://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=293552

إن تفييء المتعلمين – منذ أول اتصال لهم بالحياة المدرسية – إلى فئات ثلاث من شأنه أن يؤثر على الصورة الذاتية وعلى التقدير الذاتي عند بعضهم وأن يفقدهم الثقة في النفس وقد ينمي لديهم عقدة النقص التي ستلازمهم طوال حياتهم، وللتدليل على ما أقول. لكم أن تتصوروا معي تلميذا قدر له أن يصنف في الفئة (ج) لخمس أو ست سنوات متتالية بسبب محدودية ذكائه أو لعلة في حواسه أو بسبب تفكك أسرته أو أي سبب آخر من أسباب التعثر الدراسي التي لا يسمح المجال بالخوض فيها، فما هي – ياترى – الصورة التي سيكونها هذا الطفل عن نفسه؟ ألا يقوده ذلك إلى تبخيس ذاته؟ ألا يجعل منه إنسانا فاشلا طوال حياته بسبب الصورة السلبية عن الذات التي رسختها المدرسة في نفسه جراء هذا النظام العجيب للامتحانات؟ إذ كما قال أرسطو يوما: "كل أزهار الغد متواجدة في بذور اليوم، وكل نتائج الغد متواجدة في أفكار اليوم" والفكرة التي كونها الطفل في الحالة التي نحن بصددها هي كونه إنسانا فاشلا ولكم أن تتصوروا النتيجة التي سيؤول إليها غدا. هذا ناهيك عن نظرة زملائه في الفئة (أ) إليه. فمن يضمن أنهم لن يطلقوا عليه لقب "الفئة ج" نبزا ومعرة واستنقاصا. وما أثر ذلك عليه حالا ومستقبلا؟ ألا يقوده ذلك حالا إلى مغادرة المدرسة فنسقط في مطبة الهدر المدرسي. أما حاله غدا فهو أسوأ. وإن هذا كله من عظائم الأمور التي ينبغي أن نفطن إليها قبل فوات الأوان.
بعد فراغنا من تفكيك "جبل" المهمات الصعبة المنوطة بالأستاذ، عرجنا على تداعيات التفييء – كما جاءت به المذكرة 74 – على نفسية الطفل أما الآن فسنختم بإثارة نقطة أخرى أثارت انتباهنا منذ بدأ التلويح بقدوم "البيداغوجيا – البلسم" ، وهذه تفاصيلها:
يستفاد من خلال تصفحنا للخلفيات التربوية التي استند عليها من رأوا في بيداغوجيا الإدماج العلاج الشافي لكل أدواء التعليم ببلادنا أن مشكل التلميذ المغربي هو تلقينه تعلمات مجزأة، لم تمرنه المدرسة على دمجها واسثمارها في حل المشكلات الحياتية التي تعترضه في معيشه اليومي. وعليه وجب تدريبه على حل وضعيات – مشكلة خلال الأسابيع التي تتوج المراحل الأربع التي قسم لها العام الدراسي بمقتضى النظام الجديد، وأمام هذه المشكلات يستنفر المتعلم كل معلوماته السابقة، ويستدعي الموارد المرساة، ويدمجها كي يحل الوضعية التي أمامه، وإننا إذ نحترم هذا الرأي ونرى أنه يصلح فعلا لفئة من تلامذتنا، فإننا كممارسين تربويين، نرى كذلك أن نسبة كبيرة من أطفالنا يعانون ضعفا معرفيا كبيرا وليس لديهم ما يدمجونه أو يجزئونه، بل هم في مسيس الحاجة إلى مقاربات أخرى سوسيولوجية، نفسية، اقتصادية وتربوية تروم بالأساس انتشالهم من وضعهم المعرفي المزري ومن (مأزقهم الوجودي على حد تعبير مصطفى حجازي. والذي يحيرنا أمام هذه الفئة هو كيف نخلق لديهم بعض الرغبة في التمدرس وكيف نزرع في قلوبهم بعض الحب للمدرسة التي أداروا إليها ظهورهم بعد أن عجت حاراتهم ودورهم ب "المنتوج الكاسد" لهذه المؤسسة، وبعد أن خبت جذوة الحماس لدى أسرهم وذوت سمعة المدرسة حين لم تعد أداة للترقي الاجتماعي بل معملا لتفريخ العاطلين، ولقد زاد الطين بلة، انحسار دور باقي مؤسسات التنشئة الاجتماعية وعلى رأسها الأسرة التي صار هم أربابها هو عمل المستحيل من أجل تحصيل لقمة العيش أمام تيار الغلاء الجارف وتعقد الحياة، والإعلام الذي انشغل بكل شيء، عدا الإسهام في التربية والتثقيف وتنوير العقول أما المجتمع فقد "داخ" بسبب خليط القيم التي توافدت عليه من كل حدب وصوب ولم يعد يدري أين يولي وجهه، وغير هذا كثير وكثير، نترك لغيرنا فرصة تناول جزء منه.
والسلام


إعداد: ل. لحسن


أستاذ التعليم الابتدائي


خنيفرة[center][b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد المراح
Admin
Admin
محمد المراح

الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 12775
العمر العمر : 45
العمل/الترفيه : أستاد التعليم الإبتدائي
المدينة : أكادير-العمل:اقليم اشتوكة أيت باها-
البلد البلد : صرخة من واد سحيق 1moroc10
الهواية : صرخة من واد سحيق Swimmi10
المزاج المزاج : صرخة من واد سحيق Pi-ca-20
تاريخ التسجيل : 19/07/2008
نقاط نقاط : 20059
الوسام الادارة

صرخة من واد سحيق Empty
مُساهمةموضوع: رد: صرخة من واد سحيق   صرخة من واد سحيق I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 22, 2010 4:30 am

شكرا لك على مشاركتك المتميزة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almansour.forumactif.org
شمس
مراقبة عامة
مراقبة عامة
شمس

الجنس الجنس : انثى
عدد الرسائل عدد الرسائل : 24544
العمر العمر : 35
العمل/الترفيه : جامعية
المدينة : الجزائر
البلد البلد : صرخة من واد سحيق 1alger10
الهواية : صرخة من واد سحيق Travel10
المزاج المزاج : صرخة من واد سحيق Pi-ca-16
تاريخ التسجيل : 05/07/2009
نقاط نقاط : 35206
الوسام المشرفة المميزة

صرخة من واد سحيق Empty
مُساهمةموضوع: رد: صرخة من واد سحيق   صرخة من واد سحيق I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 22, 2010 7:06 am

صرخة من واد سحيق 802500 صرخة من واد سحيق 385957
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الشرف
مشرف قسم الثانوي الاعدادي والتأهيلي
مشرف قسم الثانوي الاعدادي والتأهيلي
عبد الشرف

الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 3900
العمر العمر : 26
العمل/الترفيه : كرة القدم
المدينة : الرباط
البلد البلد : صرخة من واد سحيق 1moroc10
الهواية : صرخة من واد سحيق Sports10
المزاج المزاج : صرخة من واد سحيق Pi-ca-14
تاريخ التسجيل : 16/10/2010
نقاط نقاط : 4834
الوسام المشرف المميز

صرخة من واد سحيق Empty
مُساهمةموضوع: رد: صرخة من واد سحيق   صرخة من واد سحيق I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 10, 2010 2:36 am

I love you
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

صرخة من واد سحيق

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» صرخة اشواقي.....
» صرخة قاصر اغتصبها معلمها
» صرخة أستاذ جامعي بسبب وفاة مأساوية لزوجته في مصحة بالمحمدية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: التعليم الإبتدائي :: █◄ ملتقى المعلمين ►█-