المشروع نهج منظم وفق صيغة تعاقدية بين الأستاذ والمتعلمين لإنجاز عمل معين. ويعرفه –شامبر لاند-*المشروع إدماج لمجموعة من المعارف والمهارات قصد تحقيق انجاز معين*
وحسب –فيليب بيرنو-* المشروع مقاولة جماعية تدبرها جماعة القسم *
المشروع نموذج بيداغوجي يقوم على فعالية المتعلم ،ووسيلة من وسائل التمركز حول المتعلم.
وظائف المشروع
-العمل بالمشروع يجعل المتعلم يشعر بميل حقيقي إلى انجاز أعمال متمركزة حول ميولاته واهتماماته .
-يكتسب المتعلم قدرات وخبرات يوظفها في حياته اليومية، وتساعده على مواجهة وضعيات –مشاكل تتطلب حلولا.
-يساعد المشروع على بناء كفايات وأهداف تعلميه جديدة مع إثارة روح المنافسة ،وتنمية الذكاء ،وتشجيع العمل الجماعي.
-يمكن المشروع من تعبئة المعارف والمهارات وإدماجها لبناء تعلمات جديدة.
-يحفز المشروع المتعلم على التعلم الذاتي والتعلم التعاوني، وينمي الحوافز الداخلية ،وروح المبادرة ،والدافعية ،والتواصل والانخراط والمشاركة .
-يسمح المشروع للمتعلم بانجاز معارف معينة في ظروف ومدة زمنية محددة، مع استثمار تقنيات ومقاربات بيداغوجية تحقق أهدافا تعلميه.
-يحسن المشروع المناخ داخل القسم، ويرفع من مكتسبات المتعلم.
-يضمن للمتعلم شروط النمو، وتحمل المسؤولية، والثقة بالنفس.
مواصفات المشروع
+ أن يكون نابعا من واقع المتعلم ومحيطه،ومنسجما مع ميولا ته واستعداداته وقدراته.
+ أن يكون خصبا ومرنا يثير دافعية المتعلم.
+ أن يكون مرتبطا بالمواد المقررة ومكملا لها .
+ أن يكون قابلا للإنجاز التنفيذ والتقويم .
أدوار الأستاذ في بيداغوجيا مشروع القسم
· +- الأخذ بعين الاعتبار شخصية المتعلم وخصوصياته واهتماماته.
· +- توفير شروط السيكو- والسوسيو- علائقية تمكن المتعلم التعاوني.
· +- التأكد من انخراط المتعلم في العمل.
· +- تطوير ثقافة العمل في المجموعة.
· +- توريط المتعلم وإشراكه في بؤرة العملية التعلمية.
· +- إثارة الإحساس، وتقدير ذات المتعلم.
· +- التتبع والمراقبة.
+- تهيئ الشروط المناسبة لإنجاز المشروع .
· +- أحقية المتعلم في الخطأ، ومساعدته على تشخيصه وفهمه وتحليله ومعالجته.
· +- خلق أكبر انسجام داخل مجموعة القسم،والرفع من مستوى التحصيل.
·
·
·
·
المراحل والعمليات لإنجاز مشروع القسم
1- اختيار المشروع
-يساهم المتعلمون في اختيار مشاريع القسم، والتفاوض حولها لاستكشاف الأفكار حول المواضيع الممكن تناولها، وبمكن أن يأخذ مشروع القسم الحالات الآتية:
-تقويما تكوينيا لمادة من المواد
-تتمة لدرس، أو شقا من موضوع يبحث فيه.
- بحثا ميدانيا لدرس بكامله .
ومن المواضيع التي يمكن انجازها ضمن طريقة مشاريع القسم هي كالتالي: - مجلة القسم – بحث – كتابة قصة – قانون داخلي للقسم – خريطة – عرض- عمل فني –مسرح – رسم – نحت – صنع وسيلة تعليمية......
..
2-تخطيط المشروع وتنظيمه.
يتصور الأستاذ المشروع بمعية المتعلمين ، وبرمجة تصميم للعمليات التعلمية ، ويتم التخطيط للمشروع حسب طبيعة الموقف وحاجات المتعلمين، واختيار الطرق الكفيلة لتحقيقه، ثم اقتراح خطة عمل توضح مراحل الإنجاز والبحث ،والإطار الزمني ،والوسائل الديداكتيكية ، وتحديد الأهداف التعلمية ، والكقايات المراد تحقيقها، وتهيئ الفضاء المناسب لإنجازه، ثم تقسيم المشروع إلى مراحل، وتوزيع المهام حسب المجموعات، مع دراسة لجميع الاحتمالات والانزلاقات الممكن حدوثها.
3- تنفيذ المشروع.
ينفذ المتعلمون مشروعهم في مجموعات ،تحت إشراف أستاذهم، وفق التخطيط المعد لذلك، مع تشجيعهم وتحفيزهم وتوجيهم ومساعدتهم.
4- تقويم المشروع.
يقدم المتعلمون انجازاتهم وتناقش من طرف أستاذهم وزملائهم ، ويتوقف الجميع على مواطن الضعف والخلل ، تصحح التعثرات بعد فهمها ، ويتم جرد الاستنتاجات والخلاصات الأساسية ،مع تشجيع المجموعات المتفوقة ، ودعم المجموعات المتعثرة.
ذ. محمد خالد
الهوامش:
معجم علوم التربية 9/10
- التدريس المتمركز حول المتعلم والمتعلمة –وثيقة-
- الكفايات وتحديات الجودة –ذ.عبد الرحمان التو مي