هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر
 

 كيف تصيغ مشروع القسم وتدبره

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد المراح
Admin
Admin
محمد المراح

الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 12775
العمر العمر : 45
العمل/الترفيه : أستاد التعليم الإبتدائي
المدينة : أكادير-العمل:اقليم اشتوكة أيت باها-
البلد البلد : كيف تصيغ مشروع القسم وتدبره 1moroc10
الهواية : كيف تصيغ مشروع القسم وتدبره Swimmi10
المزاج المزاج : كيف تصيغ مشروع القسم وتدبره Pi-ca-20
تاريخ التسجيل : 19/07/2008
نقاط نقاط : 20059
الوسام الادارة

كيف تصيغ مشروع القسم وتدبره Empty
مُساهمةموضوع: كيف تصيغ مشروع القسم وتدبره   كيف تصيغ مشروع القسم وتدبره I_icon_minitimeالأحد أغسطس 31, 2008 12:00 pm

تعريف المشروع.
المشروع نهج منظم وفق صيغة تعاقدية بين الأستاذ والمتعلمين لإنجاز عمل معين. ويعرفه –شامبر لاند-*المشروع إدماج لمجموعة من المعارف والمهارات قصد تحقيق انجاز معين*
وحسب –فيليب بيرنو-* المشروع مقاولة جماعية تدبرها جماعة القسم *
المشروع نموذج بيداغوجي يقوم على فعالية المتعلم ،ووسيلة من وسائل التمركز حول المتعلم.
وظائف المشروع
-العمل بالمشروع يجعل المتعلم يشعر بميل حقيقي إلى انجاز أعمال متمركزة حول ميولاته واهتماماته .
-يكتسب المتعلم قدرات وخبرات يوظفها في حياته اليومية، وتساعده على مواجهة وضعيات –مشاكل تتطلب حلولا.
-يساعد المشروع على بناء كفايات وأهداف تعلميه جديدة مع إثارة روح المنافسة ،وتنمية الذكاء ،وتشجيع العمل الجماعي.
-يمكن المشروع من تعبئة المعارف والمهارات وإدماجها لبناء تعلمات جديدة.
-يحفز المشروع المتعلم على التعلم الذاتي والتعلم التعاوني، وينمي الحوافز الداخلية ،وروح المبادرة ،والدافعية ،والتواصل والانخراط والمشاركة .
-يسمح المشروع للمتعلم بانجاز معارف معينة في ظروف ومدة زمنية محددة، مع استثمار تقنيات ومقاربات بيداغوجية تحقق أهدافا تعلميه.
-يحسن المشروع المناخ داخل القسم، ويرفع من مكتسبات المتعلم.
-يضمن للمتعلم شروط النمو، وتحمل المسؤولية، والثقة بالنفس.
مواصفات المشروع
+ أن يكون نابعا من واقع المتعلم ومحيطه،ومنسجما مع ميولا ته واستعداداته وقدراته.
+ أن يكون خصبا ومرنا يثير دافعية المتعلم.
+ أن يكون مرتبطا بالمواد المقررة ومكملا لها .
+ أن يكون قابلا للإنجاز التنفيذ والتقويم .
أدوار الأستاذ في بيداغوجيا مشروع القسم
· +- الأخذ بعين الاعتبار شخصية المتعلم وخصوصياته واهتماماته.
· +- توفير شروط السيكو- والسوسيو- علائقية تمكن المتعلم التعاوني.
· +- التأكد من انخراط المتعلم في العمل.
· +- تطوير ثقافة العمل في المجموعة.
· +- توريط المتعلم وإشراكه في بؤرة العملية التعلمية.
· +- إثارة الإحساس، وتقدير ذات المتعلم.
· +- التتبع والمراقبة.
+- تهيئ الشروط المناسبة لإنجاز المشروع .
· +- أحقية المتعلم في الخطأ، ومساعدته على تشخيصه وفهمه وتحليله ومعالجته.
· +- خلق أكبر انسجام داخل مجموعة القسم،والرفع من مستوى التحصيل.
·
·
·
·
المراحل والعمليات لإنجاز مشروع القسم
1- اختيار المشروع
-يساهم المتعلمون في اختيار مشاريع القسم، والتفاوض حولها لاستكشاف الأفكار حول المواضيع الممكن تناولها، وبمكن أن يأخذ مشروع القسم الحالات الآتية:
-تقويما تكوينيا لمادة من المواد
-تتمة لدرس، أو شقا من موضوع يبحث فيه.
- بحثا ميدانيا لدرس بكامله .
ومن المواضيع التي يمكن انجازها ضمن طريقة مشاريع القسم هي كالتالي: - مجلة القسم – بحث – كتابة قصة – قانون داخلي للقسم – خريطة – عرض- عمل فني –مسرح – رسم – نحت – صنع وسيلة تعليمية......
..
2-تخطيط المشروع وتنظيمه.
يتصور الأستاذ المشروع بمعية المتعلمين ، وبرمجة تصميم للعمليات التعلمية ، ويتم التخطيط للمشروع حسب طبيعة الموقف وحاجات المتعلمين، واختيار الطرق الكفيلة لتحقيقه، ثم اقتراح خطة عمل توضح مراحل الإنجاز والبحث ،والإطار الزمني ،والوسائل الديداكتيكية ، وتحديد الأهداف التعلمية ، والكقايات المراد تحقيقها، وتهيئ الفضاء المناسب لإنجازه، ثم تقسيم المشروع إلى مراحل، وتوزيع المهام حسب المجموعات، مع دراسة لجميع الاحتمالات والانزلاقات الممكن حدوثها.
3- تنفيذ المشروع.
ينفذ المتعلمون مشروعهم في مجموعات ،تحت إشراف أستاذهم، وفق التخطيط المعد لذلك، مع تشجيعهم وتحفيزهم وتوجيهم ومساعدتهم.
4- تقويم المشروع.
يقدم المتعلمون انجازاتهم وتناقش من طرف أستاذهم وزملائهم ، ويتوقف الجميع على مواطن الضعف والخلل ، تصحح التعثرات بعد فهمها ، ويتم جرد الاستنتاجات والخلاصات الأساسية ،مع تشجيع المجموعات المتفوقة ، ودعم المجموعات المتعثرة.
ذ. محمد خالد
الهوامش:
معجم علوم التربية 9/10
- التدريس المتمركز حول المتعلم والمتعلمة –وثيقة-
- الكفايات وتحديات الجودة –ذ.عبد الرحمان التو مي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almansour.forumactif.org
ansar35
منصوري جديد
منصوري جديد


الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 1
العمر العمر : 57
العمل/الترفيه : التدريس
تاريخ التسجيل : 10/03/2009
نقاط نقاط : 0
الوسام وسام التميز

كيف تصيغ مشروع القسم وتدبره Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف تصيغ مشروع القسم وتدبره   كيف تصيغ مشروع القسم وتدبره I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 10, 2009 10:39 am

شكرا لك و بارك الله فيك و في جميع الاخوة الساهرين على هدا الموقع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
boukari
.......
.......
boukari

الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 964
العمر العمر : 45
المدينة : أكادير
تاريخ التسجيل : 19/07/2008
نقاط نقاط : 1267
الوسام المراقب المميز

كيف تصيغ مشروع القسم وتدبره Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف تصيغ مشروع القسم وتدبره   كيف تصيغ مشروع القسم وتدبره I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 27, 2009 5:36 am

شكرا لك اخي على هدا الموضوع المهم I love you
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شمس
مراقبة عامة
مراقبة عامة
شمس

الجنس الجنس : انثى
عدد الرسائل عدد الرسائل : 24544
العمر العمر : 35
العمل/الترفيه : جامعية
المدينة : الجزائر
البلد البلد : كيف تصيغ مشروع القسم وتدبره 1alger10
الهواية : كيف تصيغ مشروع القسم وتدبره Travel10
المزاج المزاج : كيف تصيغ مشروع القسم وتدبره Pi-ca-16
تاريخ التسجيل : 05/07/2009
نقاط نقاط : 35206
الوسام المشرفة المميزة

كيف تصيغ مشروع القسم وتدبره Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف تصيغ مشروع القسم وتدبره   كيف تصيغ مشروع القسم وتدبره I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 27, 2009 7:15 am

كيف تصيغ مشروع القسم وتدبره 273905
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

كيف تصيغ مشروع القسم وتدبره

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» نموذج لمشروع القسم
» روعه مشروع اعداد مكتبة القسم
» مشروع أرضية العدد العاشر: "المتعلم، مشروع مواطن الغد"
» كما أن الإضراب حق مشروع فالاقتطاع عنه أيضا حق مشروع
» أسلوب القسم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات التربوية و التعليمية :: حقيبة الأستاذ استعدادا للإمتحانات المهنية :: دفـتـر الديداكتيك و منهجيات التدريس-