الجنس : عدد الرسائل : 160 العمر : 51 العمل/الترفيه : professeur المدينة : Agadir البلد : الهواية : المزاج : تاريخ التسجيل : 15/12/2008 نقاط : 214
موضوع: اهمية نظرية الذكاء المتعدد في التعليم الأربعاء فبراير 03, 2010 3:53 pm
اهمية نظرية الذكاء المتعدد في التعليم لقد كانت الممارسة التربوية والتعليمية قبل ظهور نظرية غاردنر تستخدم اسلوبا واحدا في التعليم ، لاعتقداها بوجود صنف واحد من الذكاء لدى كل المتعلمين الشيء الذي يفوت عليهم فرص التعلم الفعال وفق طريقتهم وأسلوبهم الخاص في التعلم . أن النظام التعليمي التقليدي يطوّر جانبين فقط من ذكاء الإنسان (اللغوي و الرياضي) . فاساليب التدريس التقليدية تركز على دعم الذكاء اللفظي اللغوي والذكاء الرياضي
و لا تهتم ببقية الذكاءات (الموسيقي- البصري المكاني- الشخصي والاجتماعي والجسمي والحركي). و يترتب على ذلك أن المتعلم الذي لا يمتلك أحد هذين الصنفين لا يحصل على ما يناسبه من التعلم ويكون عرضة للفشل ويدفعه لمغادرة الصفوف الدراسية.فالمواد التعليمبة تقدم له في اغلب الاحيان بطرق جافة و مملة دون مراعاة حاجاته و قدراته العقلية المختلفة مما جعله يتعامل مع المواد الدراسية دون تأثر أو انفعال وجداني و جعله يكوّن اتجاهات سلبية نحو المدرسين و المدرسة. إن نظرية الذكاء المتعدد أحدثت منذ ظهورها انقلاباً جذرياً في أساليب التدريس. فقد غيرت هذه النظرية نظرة المدرسين لطلابهم غير المتفوقين دراسياً
و أوضحت الأساليب الملائمة للتعامل معهم وفقاً لقدراتهم الذهنية وشكلت تحدياً للمفهوم التقليدي للذكاء الذي لم يكن يعترف إلا بشكل واحد من أشكال الذكاء الذي يظل ثابتاً لدى الفرد في مختلف مراحل حياته، لقد أحدثت هذه النظرية ثورة في التعليم في كافة أنحاء العالم فقد تخلى المربون عن الأفكار التقليدية بأن الذكاء ينحصر فيما تقيسه اختبارات الذكاء، فتعدد الذكاءات واختلافها لدى المتعلمين يقتضي اتباع مداخل تعليمية ، تعلمية متنوعة ، لتحقيق التواصل مع كل المتعلمين المتواجدين في الفصل الدراسي.
كيفية التعرف على أنواع الذكاء لدى المتعلمين 1 – ملاحظة سلوك الطالب في الصف. 2 – ملاحظة سلوك الطالب أثناء وقت الفراغ في المدرسة. 3 – سجل الملاحظات الخاص بالمعلم. 4 – جمع وثائق الطلبة (الصور- الأشرطة- النماذج- الأعمال المقدمة). 5 – ملاحظة سجلات المدرسة. 6 – الحديث مع المعلمين. 7 – التشاور مع أولياء الأمور. 8 – النقاش مع الطلاب. 9– إجراء اختبارات تحديد أنواع الذكاء.
استراتجيات التعلم لكل نوع من أنواع الذكاءات . 1-الذكاء اللغوي يتعلم من لديه هذا الصنف من الذكاء عن طريق التعبير بالكلام وعن طريق السماع والمشاهدة للكلمات . 2.الذكاء الرياضي يتعلم من لديه هذا الصنف من الذكاء عن طريق الأشكال والعلاقات و الارقام و الجداول و الرموز 3.الذكاء الحركي يتعلم من لديه هذا الصنف من الذكاء عن طريق الحركة والتمثيل و الالعاب 4.الذكاء الموسيقي يتعلم من لديه هذا النوع من الذكاء عن طريق سماع الاصوات و الغناء 5.الذكاء الفضائي يتعلم من لديه هذا الصنف من الذكاء عن طريق استخدام الصور والالوان و الخرائط و الافلام 6.الذكاء الطبيعي
يتعلم من لديه هذا الصنف من الذكاء عن طريق التعلم الحي وبخاصة الحقائق المستوحاة من الواقع الطبيعي 7.الذكاء الذاتي
يتعلم من لديه هذا الصنف من الذكاء عن طريق العمل بمفرده وانجاز المشاريع حسب ايقاعه الخاص 8.الذكاء الاجتماعي
يتعلم من لديه هذا الصنف من الذكاء عن طريق المذاكرة الجماعية والتعاون مع الآخرين
كيف نسهل تطبيق نظرية الذكاء المتعدد في التعليم؟ ان تطبيق هذه النظرية على الارض يتطلب مناهج متطورة تركز على ما يلي: 1 – تنويع مصادر التعلم (كتب- صور- فيديو- شرائح تعليمية- خرائط- مجسمات- زيارات ميدانية- وسائط متعددة- مراكز تعلم ذاتي- ألغاز- ألعاب- تبادل الأدوار- آلات- معامل لغات وعلوم- ...ألخ). 2- تضمين البرامج حصص توجيهية للطلبة لحسن اختيار المواد التي تناسب نوع ذكائهم. 3– المرونة في اختيار الطالب للمقرر المناسب. 4 – إيجاد وسائل تقويم بديلة لتحتوي جميع الأنشطة والوسائل. 5 – إيجاد مشاريع متنوعة لجميع الطلبة لتوافق أنواع الذكاء. 6-تنويع المحتويات المدرسية للمناهج والمواد المدرسية . 7- تدريب المعلمين على اكتشاف قدرات وميول تلاميذهم ونقاط القوة والضعف لديهم وتتدريبهم على تكييف المادة التدريسية و على استخدام الطرق التعليمية المناسبة التي تراعي الفروق الفردية و الذكاءات والمهارات المتوفرة لدى تلاميذ الصف الواحد
ou3mmi مشرف منتديات الأخبار والمال والأعمال
الجنس : عدد الرسائل : 1088 العمر : 46 العمل/الترفيه : prof البلد : الهواية : المزاج : تاريخ التسجيل : 06/01/2009 نقاط : 2429
موضوع: رد: اهمية نظرية الذكاء المتعدد في التعليم الخميس فبراير 04, 2010 2:03 am
قرات كثيرا عن هذه النظرية في المنتديات والكتب ،لكن الجديد هخذه المرة هو طرق التفعيل التي تتطلب تواجد مجموعة من الوسائل والفضاءات وهنا موضع الخلل عندنا تماما في التعليم العمومي .وشكرا على الموضوع والمجهود.
محمد محقق مشرف المنتديات الأدبية
الجنس : عدد الرسائل : 110 العمر : 61 العمل/الترفيه : أستاذ التعليم الإبتدائي المدينة : الدار البيضاء / المغرب البلد : الهواية : المزاج : تاريخ التسجيل : 06/12/2009 نقاط : 133
موضوع: رد: اهمية نظرية الذكاء المتعدد في التعليم الخميس فبراير 04, 2010 2:11 am
مشكورا أخي على هذا الموضوع القيم الذي يترجم أصناف الذكاء وكيفية مراحل إنمائه أخوك محمد محقق
محمد المراح Admin
الجنس : عدد الرسائل : 12775 العمر : 45 العمل/الترفيه : أستاد التعليم الإبتدائي المدينة : أكادير-العمل:اقليم اشتوكة أيت باها- البلد : الهواية : المزاج : تاريخ التسجيل : 19/07/2008 نقاط : 20059
موضوع: رد: اهمية نظرية الذكاء المتعدد في التعليم الخميس فبراير 04, 2010 3:37 am
شمس مراقبة عامة
الجنس : عدد الرسائل : 24544 العمر : 35 العمل/الترفيه : جامعية المدينة : الجزائر البلد : الهواية : المزاج : تاريخ التسجيل : 05/07/2009 نقاط : 35206
موضوع: رد: اهمية نظرية الذكاء المتعدد في التعليم الخميس فبراير 04, 2010 5:55 am
youssef1210 منصوري مميز
الجنس : عدد الرسائل : 160 العمر : 51 العمل/الترفيه : professeur المدينة : Agadir البلد : الهواية : المزاج : تاريخ التسجيل : 15/12/2008 نقاط : 214
موضوع: رد: اهمية نظرية الذكاء المتعدد في التعليم الخميس فبراير 04, 2010 7:22 am
شكرا لكم جميعا
kawki منصوري متألق
الجنس : عدد الرسائل : 1667 العمر : 43 العمل/الترفيه : طالب المدينة : اسفي البلد : الهواية : المزاج : تاريخ التسجيل : 13/01/2010 نقاط : 2374
موضوع: رد: اهمية نظرية الذكاء المتعدد في التعليم الخميس فبراير 04, 2010 7:57 am
عبدالحق القادري منصوري نشيط
الجنس : عدد الرسائل : 15 العمر : 66 العمل/الترفيه : التعليم المدينة : تاونات البلد : الهواية : تاريخ التسجيل : 02/11/2009 نقاط : 15
موضوع: رد: اهمية نظرية الذكاء المتعدد في التعليم الخميس فبراير 25, 2010 4:59 am
لقد ظلت الممارسةالتربوية مقيدة حتى الان بنظرة ضييقة للدكاء حيث انها تعتبر دكاء المكتعلم/المتعلمة عبارة قدرة واحد موحدة يمكن تلخيصها او التعبير عنها منخلال رقم معين يصظلح عليه معامل الدكاء.كما ان هده النظرة التقليدية للدكاء ظلت محدودة من حي القدرات العقلية التي يتم قياسها او الاعتماد عليها في تحديد مستوى الدكاء الدي يتوفر عليه الطفل وهده القدرات هي الرياضيات واللغة وهما اللدان يطغيان عل البرامج المرسية التقليدية وردا علئ هداالمنظور ظهرت العديد من الدراسات والنظريات السيكولوجية تثبت بكل جلاء ان الدكاء الانساني يشتمل على مهارات متعددة وتدعو الانظمة المدرسية الى مراجعة تعاملها مع المتغلميت ودلك بمراعاة القدرات المختلفة لديهم وعدم التركيز فقط على المهارات اللغوية والرياضية ولعل اهم نظرية تدلهب ف هدا الاتجا نظرية الدكاءات المتعددة لان الفكر البشري يشتمل على ثماتية دكاءات مختلفة الدكاء اللغوي الرياضي الفضائي الجسمي الحركي الدكاء الموسيقي والدكاء العلائقي وىداتي والطبيعي انطلاقا من تعدد الدكاءات ومن الاختلافات المحتمل وجودها في الفصل الدراسي فنه من باب الانصاف بل من باب الواجب الاخلاقي والمهني انيلقى كل المتعلمين والمتغلمات الفرصة والوسيلة المتاخة للتغلم وتحقيق الدات داخل الفضاء المدرسي منقول للاستفادةمن ..التدريس المتمركز حول المتعلم والمتعلمة مبادئ وتطبيقات