هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر
 

 اهمية نظرية الذكاء المتعدد في التعليم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
youssef1210
منصوري مميز
منصوري مميز
youssef1210

الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 160
العمر العمر : 51
العمل/الترفيه : professeur
المدينة : Agadir
البلد البلد : اهمية نظرية الذكاء المتعدد في التعليم 1moroc10
الهواية : اهمية نظرية الذكاء المتعدد في التعليم Sports10
المزاج المزاج : اهمية نظرية الذكاء المتعدد في التعليم Pi-ca-22
تاريخ التسجيل : 15/12/2008
نقاط نقاط : 214
الوسام الحضور المتميز

اهمية نظرية الذكاء المتعدد في التعليم Empty
مُساهمةموضوع: اهمية نظرية الذكاء المتعدد في التعليم   اهمية نظرية الذكاء المتعدد في التعليم I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 03, 2010 3:53 pm






اهمية نظرية الذكاء المتعدد في التعليم Pic07
اهمية نظرية الذكاء المتعدد في التعليم
لقد كانت
الممارسة التربوية والتعليمية قبل ظهور نظرية غاردنر
تستخدم اسلوبا واحدا في
التعليم ، لاعتقداها بوجود صنف واحد من الذكاء
لدى كل المتعلمين الشيء الذي يفوت
عليهم فرص التعلم الفعال
وفق طريقتهم وأسلوبهم الخاص في التعلم .
أن النظام
التعليمي التقليدي يطوّر جانبين فقط
من ذكاء الإنسان (اللغوي و الرياضي) .
فاساليب التدريس التقليدية
تركز على دعم الذكاء اللفظي اللغوي والذكاء الرياضي

و لا تهتم ببقية الذكاءات (الموسيقي- البصري المكاني- الشخصي
والاجتماعي
والجسمي والحركي).‏
و يترتب على ذلك أن المتعلم الذي لا يمتلك أحد هذين
الصنفين
لا يحصل على ما يناسبه من التعلم ويكون عرضة للفشل
ويدفعه لمغادرة
الصفوف الدراسية.فالمواد التعليمبة تقدم له في اغلب الاحيان
بطرق جافة و مملة
دون مراعاة حاجاته و قدراته العقلية المختلفة مما
جعله يتعامل مع المواد
الدراسية دون تأثر أو انفعال وجداني
و جعله يكوّن اتجاهات سلبية نحو المدرسين و
المدرسة.
إن نظرية الذكاء المتعدد أحدثت منذ ظهورها انقلاباً جذرياً في أساليب
التدريس.
فقد غيرت هذه النظرية نظرة المدرسين لطلابهم غير المتفوقين دراسياً

و أوضحت الأساليب الملائمة للتعامل معهم وفقاً لقدراتهم الذهنية
وشكلت
تحدياً للمفهوم التقليدي للذكاء الذي لم يكن يعترف إلا بشكل واحد
من أشكال
الذكاء الذي يظل ثابتاً لدى الفرد في مختلف مراحل حياته،
لقد أحدثت هذه النظرية
ثورة في التعليم في كافة أنحاء العالم
فقد تخلى المربون عن الأفكار التقليدية
بأن الذكاء ينحصر
فيما تقيسه اختبارات الذكاء، فتعدد الذكاءات واختلافها لدى
المتعلمين
يقتضي اتباع مداخل تعليمية ، تعلمية متنوعة ، لتحقيق التواصل
مع
كل المتعلمين المتواجدين في الفصل الدراسي.

كيفية التعرف
على أنواع الذكاء لدى المتعلمين

1 – ملاحظة سلوك
الطالب في الصف.
2 – ملاحظة سلوك الطالب أثناء وقت
الفراغ في المدرسة.
3 – سجل الملاحظات الخاص
بالمعلم.
4 – جمع وثائق الطلبة (الصور- الأشرطة-
النماذج- الأعمال المقدمة).
5 – ملاحظة سجلات
المدرسة.
6 – الحديث مع المعلمين.
7
التشاور مع أولياء الأمور.
8 – النقاش مع
الطلاب.
9– إجراء اختبارات تحديد أنواع
الذكاء.

استراتجيات التعلم لكل نوع من أنواع الذكاءات
.
1-الذكاء اللغوي
يتعلم من لديه هذا الصنف
من الذكاء عن طريق التعبير بالكلام وعن طريق
السماع والمشاهدة للكلمات
.
2.الذكاء الرياضي
يتعلم من لديه هذا الصنف من
الذكاء عن طريق الأشكال والعلاقات و الارقام و الجداول و الرموز
3.الذكاء الحركي
يتعلم من لديه هذا الصنف من الذكاء عن طريق
الحركة والتمثيل و الالعاب
4.الذكاء الموسيقي
يتعلم
من لديه هذا النوع من الذكاء عن طريق سماع الاصوات و الغناء
5.الذكاء الفضائي
يتعلم من لديه هذا الصنف من الذكاء عن طريق
استخدام الصور والالوان و الخرائط و الافلام
6.الذكاء الطبيعي

يتعلم من لديه هذا الصنف من الذكاء عن طريق التعلم الحي وبخاصة الحقائق
المستوحاة من الواقع الطبيعي
7.الذكاء الذاتي

يتعلم من لديه هذا الصنف من الذكاء عن طريق العمل بمفرده وانجاز
المشاريع حسب ايقاعه الخاص
8.الذكاء الاجتماعي

يتعلم من لديه هذا الصنف من الذكاء عن طريق المذاكرة الجماعية والتعاون
مع الآخرين

كيف نسهل تطبيق نظرية الذكاء
المتعدد في التعليم؟

ان تطبيق هذه النظرية على الارض يتطلب مناهج متطورة
تركز على ما يلي:

1 – تنويع مصادر التعلم (كتب-
صور- فيديو- شرائح تعليمية- خرائط- مجسمات- زيارات ميدانية- وسائط متعددة- مراكز
تعلم ذاتي- ألغاز-
ألعاب- تبادل الأدوار- آلات- معامل لغات وعلوم-
...ألخ).
2- تضمين البرامج حصص توجيهية للطلبة
لحسن
اختيار المواد التي تناسب نوع ذكائهم.
3– المرونة في
اختيار الطالب للمقرر المناسب.
4 – إيجاد وسائل تقويم
بديلة لتحتوي جميع الأنشطة والوسائل.
5 – إيجاد مشاريع
متنوعة لجميع الطلبة لتوافق أنواع الذكاء.
6-تنويع
المحتويات المدرسية للمناهج والمواد المدرسية .
7-
تدريب المعلمين على اكتشاف قدرات وميول تلاميذهم
ونقاط القوة والضعف
لديهم وتتدريبهم على تكييف المادة التدريسية
و على استخدام الطرق التعليمية
المناسبة التي تراعي الفروق الفردية
و الذكاءات والمهارات المتوفرة لدى تلاميذ
الصف الواحد

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ou3mmi
مشرف منتديات الأخبار والمال والأعمال
مشرف منتديات الأخبار والمال والأعمال


الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 1088
العمر العمر : 46
العمل/الترفيه : prof
البلد البلد : اهمية نظرية الذكاء المتعدد في التعليم 1moroc10
الهواية : اهمية نظرية الذكاء المتعدد في التعليم Readin10
المزاج المزاج : اهمية نظرية الذكاء المتعدد في التعليم 762256314
تاريخ التسجيل : 06/01/2009
نقاط نقاط : 2429
الوسام أنشط عضو

اهمية نظرية الذكاء المتعدد في التعليم Empty
مُساهمةموضوع: رد: اهمية نظرية الذكاء المتعدد في التعليم   اهمية نظرية الذكاء المتعدد في التعليم I_icon_minitimeالخميس فبراير 04, 2010 2:03 am

قرات كثيرا عن هذه النظرية في المنتديات والكتب ،لكن الجديد هخذه المرة هو طرق التفعيل التي تتطلب تواجد مجموعة من الوسائل والفضاءات وهنا موضع الخلل عندنا تماما في التعليم العمومي .وشكرا على الموضوع والمجهود.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد محقق
مشرف المنتديات الأدبية
مشرف المنتديات الأدبية


الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 110
العمر العمر : 61
العمل/الترفيه : أستاذ التعليم الإبتدائي
المدينة : الدار البيضاء / المغرب
البلد البلد : اهمية نظرية الذكاء المتعدد في التعليم 1moroc10
الهواية : اهمية نظرية الذكاء المتعدد في التعليم Writin10
المزاج المزاج : اهمية نظرية الذكاء المتعدد في التعليم 252178938
تاريخ التسجيل : 06/12/2009
نقاط نقاط : 133
الوسام الحضور المتميز

اهمية نظرية الذكاء المتعدد في التعليم Empty
مُساهمةموضوع: رد: اهمية نظرية الذكاء المتعدد في التعليم   اهمية نظرية الذكاء المتعدد في التعليم I_icon_minitimeالخميس فبراير 04, 2010 2:11 am

مشكورا أخي على هذا الموضوع القيم الذي يترجم أصناف الذكاء وكيفية مراحل إنمائه
أخوك محمد محقق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد المراح
Admin
Admin
محمد المراح

الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 12775
العمر العمر : 45
العمل/الترفيه : أستاد التعليم الإبتدائي
المدينة : أكادير-العمل:اقليم اشتوكة أيت باها-
البلد البلد : اهمية نظرية الذكاء المتعدد في التعليم 1moroc10
الهواية : اهمية نظرية الذكاء المتعدد في التعليم Swimmi10
المزاج المزاج : اهمية نظرية الذكاء المتعدد في التعليم Pi-ca-20
تاريخ التسجيل : 19/07/2008
نقاط نقاط : 20059
الوسام الادارة

اهمية نظرية الذكاء المتعدد في التعليم Empty
مُساهمةموضوع: رد: اهمية نظرية الذكاء المتعدد في التعليم   اهمية نظرية الذكاء المتعدد في التعليم I_icon_minitimeالخميس فبراير 04, 2010 3:37 am

اهمية نظرية الذكاء المتعدد في التعليم 1165
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almansour.forumactif.org
شمس
مراقبة عامة
مراقبة عامة
شمس

الجنس الجنس : انثى
عدد الرسائل عدد الرسائل : 24544
العمر العمر : 35
العمل/الترفيه : جامعية
المدينة : الجزائر
البلد البلد : اهمية نظرية الذكاء المتعدد في التعليم 1alger10
الهواية : اهمية نظرية الذكاء المتعدد في التعليم Travel10
المزاج المزاج : اهمية نظرية الذكاء المتعدد في التعليم Pi-ca-16
تاريخ التسجيل : 05/07/2009
نقاط نقاط : 35206
الوسام المشرفة المميزة

اهمية نظرية الذكاء المتعدد في التعليم Empty
مُساهمةموضوع: رد: اهمية نظرية الذكاء المتعدد في التعليم   اهمية نظرية الذكاء المتعدد في التعليم I_icon_minitimeالخميس فبراير 04, 2010 5:55 am

اهمية نظرية الذكاء المتعدد في التعليم 519333 اهمية نظرية الذكاء المتعدد في التعليم 282670
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
youssef1210
منصوري مميز
منصوري مميز
youssef1210

الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 160
العمر العمر : 51
العمل/الترفيه : professeur
المدينة : Agadir
البلد البلد : اهمية نظرية الذكاء المتعدد في التعليم 1moroc10
الهواية : اهمية نظرية الذكاء المتعدد في التعليم Sports10
المزاج المزاج : اهمية نظرية الذكاء المتعدد في التعليم Pi-ca-22
تاريخ التسجيل : 15/12/2008
نقاط نقاط : 214
الوسام الحضور المتميز

اهمية نظرية الذكاء المتعدد في التعليم Empty
مُساهمةموضوع: رد: اهمية نظرية الذكاء المتعدد في التعليم   اهمية نظرية الذكاء المتعدد في التعليم I_icon_minitimeالخميس فبراير 04, 2010 7:22 am

شكرا لكم جميعا 1a5
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kawki
منصوري متألق
منصوري متألق
kawki

الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 1667
العمر العمر : 43
العمل/الترفيه : طالب
المدينة : اسفي
البلد البلد : اهمية نظرية الذكاء المتعدد في التعليم 1moroc10
الهواية : اهمية نظرية الذكاء المتعدد في التعليم Travel10
المزاج المزاج : اهمية نظرية الذكاء المتعدد في التعليم 252178938
تاريخ التسجيل : 13/01/2010
نقاط نقاط : 2374
الوسام الحضور المتميز

اهمية نظرية الذكاء المتعدد في التعليم Empty
مُساهمةموضوع: رد: اهمية نظرية الذكاء المتعدد في التعليم   اهمية نظرية الذكاء المتعدد في التعليم I_icon_minitimeالخميس فبراير 04, 2010 7:57 am

اهمية نظرية الذكاء المتعدد في التعليم 519333
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالحق القادري
منصوري نشيط
منصوري نشيط


الجنس الجنس : ذكر
عدد الرسائل عدد الرسائل : 15
العمر العمر : 66
العمل/الترفيه : التعليم
المدينة : تاونات
البلد البلد : اهمية نظرية الذكاء المتعدد في التعليم 1moroc10
الهواية : اهمية نظرية الذكاء المتعدد في التعليم Readin10
تاريخ التسجيل : 02/11/2009
نقاط نقاط : 15
الوسام وسام التميز

اهمية نظرية الذكاء المتعدد في التعليم Empty
مُساهمةموضوع: رد: اهمية نظرية الذكاء المتعدد في التعليم   اهمية نظرية الذكاء المتعدد في التعليم I_icon_minitimeالخميس فبراير 25, 2010 4:59 am

لقد ظلت الممارسةالتربوية مقيدة حتى الان بنظرة ضييقة للدكاء حيث انها تعتبر دكاء المكتعلم/المتعلمة عبارة قدرة واحد موحدة يمكن تلخيصها او التعبير عنها منخلال رقم معين يصظلح عليه معامل الدكاء.كما ان هده النظرة التقليدية للدكاء ظلت محدودة من حي القدرات العقلية التي يتم قياسها او الاعتماد عليها في تحديد مستوى الدكاء الدي يتوفر عليه الطفل وهده القدرات هي الرياضيات واللغة وهما اللدان يطغيان عل البرامج المرسية التقليدية وردا علئ هداالمنظور ظهرت العديد من الدراسات والنظريات السيكولوجية تثبت بكل جلاء ان الدكاء الانساني يشتمل على مهارات متعددة وتدعو الانظمة المدرسية الى مراجعة تعاملها مع المتغلميت ودلك بمراعاة القدرات المختلفة لديهم وعدم التركيز فقط على المهارات اللغوية والرياضية ولعل اهم نظرية تدلهب ف هدا الاتجا نظرية الدكاءات المتعددة لان الفكر البشري يشتمل على ثماتية دكاءات مختلفة الدكاء اللغوي الرياضي الفضائي الجسمي الحركي الدكاء الموسيقي والدكاء العلائقي وىداتي والطبيعي انطلاقا من تعدد الدكاءات ومن الاختلافات المحتمل وجودها في الفصل الدراسي فنه من باب الانصاف بل من باب الواجب الاخلاقي والمهني انيلقى كل المتعلمين والمتغلمات الفرصة والوسيلة المتاخة للتغلم وتحقيق الدات داخل الفضاء المدرسي منقول للاستفادةمن ..التدريس المتمركز حول المتعلم والمتعلمة مبادئ وتطبيقات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

اهمية نظرية الذكاء المتعدد في التعليم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» أهمية نظرية الذكاء المتعددفي التعليم
» شاشات باللمس المتعدد
» نظرية المحاولة والخطأ
» نظرية التعلم السلوكية : Le béhaviorisme
» نظرية التعلم الجشطالتية Le gestaltisme

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات التربوية و التعليمية :: حقيبة الأستاذ استعدادا للإمتحانات المهنية :: علوم التربـية وعلم النفس التربوي-