محمد المراح Admin
الجنس : عدد الرسائل : 12775 العمر : 45 العمل/الترفيه : أستاد التعليم الإبتدائي المدينة : أكادير-العمل:اقليم اشتوكة أيت باها- البلد : الهواية : المزاج : تاريخ التسجيل : 19/07/2008 نقاط : 20059
| موضوع: ما هو مشروع المؤسسة؟5 السبت أغسطس 30, 2008 12:18 pm | |
| وعند تحديد مشروع المؤسسة لابد من استحضار مجموعة من الخطوات الإجرائيةالتي نجملها في العناصر التالية: طبيعة المدرسة أو المؤسسات المعنية بالتشارك معها. تحديد القضايا ذات الأولوية التي يستوجبها محيط المؤسسة. تعيين الأطراف المساهمة فيالمشروع. تحديد الأهداف العامة والنوعية المزمع تحقيقها من وراء مشروع المؤسسة. ضبطمراحل المشروع وخطواته الإجرائية بكل دقة. تبيان الإمكانات التربوية والماديةوالمالية والبشرية. التكلفة التي يتطلبها المشروع بشكل واقعي. وضع رزنامة زمنيةلتنفيذ المشروع. تحديد المسؤوليات وتوزيع الأدوار والوظائف لضبط المهام المنوطة بكلواحد. - وضع مخطط خاص بتقويم مكونات المشروع. وترتكز منهجية مشروع المؤسسة علىالإعلام وتكوين فرق العمل وتحديد مستويات المسؤولية وتحليل أوضاع المؤسسة وتسطيرالأهداف الإجرائية وتبيان الأعمال المزمع إنجازها وتحرير نص المشروع.أما محمدالدريج فيحدد مواصفات المشروع بهذه الطريقة المنهجية: مرحلة التهيىء( الإخباروالتوعية وتشكيل مجموعة العمل). مرحلة التحليل الذاتي والتشخيص: بعد السياق( خصوصيات المؤسسة ومحيطها): نوعية المؤسسة( تعليم عمومي- خصوصي...) محيطها الاجتماعيوالاقتصادي. المحيط التعليمي والثقافي. بعد الإمكانيات المادية والبشرية: الإمكانيات المادية. الإمكانيات البشرية. ج- بعد التلاميذ. د- بعد الدعم الخارجي. هـ- المشاكل والصعوبات( مادية- بيداغوجية- تشريعية تنظيمية- علائقية-تواصلية...) ،وماهي جوانب القوة في المؤسسة ؟ وماهي جوانب الضعف؟ مرحلة تحديد الأهداف. مرحلةتخطيط برنامج العمل. مرحلة الإنجاز والتنفيذ. مرحلة التقويم.13. وسنحاول الآن وضعبطاقة تقنية وجذاذة إجرائية وصفية وشاملة لمراحل مشروع المؤسسة قصد الاستفادة منهاأثناء وضع المشاريع التربوية على مستوى المؤسسات التعليمية، مستفيدين من المذكراتالوزارية وكراسات التكوين والتأطير و كذا من المراجع والمصادر التيتناولت مشروعالمؤسسة بالدراسة والتحليل والتقويم، وإليكم نموذجا متواضعا لتوصيف عمليات ومراحلمشروع المؤسسة: صياغة وثيقة مشروع المؤسسة 1- تأطير المشروع: المملكة المغربيةالمؤسسة..................... وزارة التربية الوطنيةرمزها......................... الجهة...................... الهاتف........................ النيابة...................... البراق...................... مقاطعة التفتيش.......... البريدالإلكتروني.......... 2- تحديد المشروع: عنوان المشروع موضوع المشروع المزمع إنجازه ..................................... ............................................ ............................................. ............................................. 3- تشخيص وضعية المؤسسة: طبيعةالمؤسسة عمومي خصوصي ............. ............... موقع المؤسسة في المدينة فيالقرية مسافة البعد عن المدينة البلدة وضعية المؤسسة فقر غنى حالة متوسطة حالةمدقعة نوع الطريق معبدة غير معبدة ............. ............ المرافق موجودة غيرموجودة بكثرة قليلة عدد التلاميذ الذكور..... الإناث نسبة الذكور نسبة الإناث عددالأقسام ............. ............... ............. ............ معدل التلاميذبالأقسام .......... ............. .............. ............. عدد الأساتذةالذكور الإناث ............ ............. عدد الساعات التلاميذ الأساتذة ........... ............ أنشطة الأساتذة داخل المؤسسة خارج المؤسسة ........... ............ عدد الأسلاك الدراسية .......... ........... .......... .......... عدد المستويات ........... ........... .......... ........... الشعب والمسالكالأدبية الشرعية العلمية التقنية جمعية الآباء موجودة غير موجودة فاعلة غير فاعلةمهن الآباء عاملون عاطلون عمل خاص عمل عام نسب المؤسسة نسبة التمدرس نسبة التكرارنسبة الانقطاع نسبة الغياب أسباب التغيب والتأخر المرض البعد أسباب اجتماعيةوثقافية أسباب شخصية.... نقاط القوة بالمدرسة استقرار هيئة التدريس استقرار هيئةالإدارة كفاءة العاملين بها العمل في فريق..... نقاط الضعف بالمدرسة الانقطاعالتكرار غياب روح العمل ضعف نسبة التمدرس... نسبة التنشيط الفني الثقافي العلميالرياضي... 4- مكونات المشروع: أهداف المشروع المساهمون الإمكانيات التكلفة الماديةمكان الإنجاز زمان الإنجاز - العامة - النوعية - التلاميذ - الإدارة التربوية - الأساتذة - آباء التلاميذ وأولياء الأمور - الشركاء - هيئة التوجيه والتخطيط - المادية - المالية - البشرية تحديد المبلغ بشكل دقيق تحديد فضاءات الإنجاز وأمكنتهتحديد زمن الإنجاز والفترة التي يستغرقها العمل المشاكل المرتقبة: المشاكل المادية. المشاكل المالية. المشاكل البشرية. المشاكل البيداغوجية والديداكتيكية. المشاكلالقانونية والتنظيمية والإدارية. مشكل الشراكة. مشاكل التتبع والتقويم. المشاكلالاجتماعية والثقافية والحضارية. مشاكل علائقية- تواصلية. -مشاكل ذاتية وشخصية. برمجة العمليات والأنشطة: الأعمال الأنشطة الفاعلون والمساهمون فترة الإنجازالوسائل المقترحة أساليب التقويم وآليات المراقبة .......... ............ .............. ............ ........... ............ ............ ........... ............... ........... ............ ........... ............ ............ ............... ............ ............. ............. التقويم النهائي للمشروع : لتقويم مشروع المؤسسة والتحقق من أهدافه العامة والنوعية والخاصة لابد من إخضاعهللتقويم القبلي والمرحلي والإجمالي والنهائي من أجل التأكد من نجاعة المشروعوفعاليته الإنتاجية ومنفعته الميدانية وآثاره الإيجابية على المتعلم والمدرس معا،دون أن ننسى الآثار الإيجابية لنجاح المشروع على الإدارة التربوية والمشرفين بطريقةمباشرة أوغير مباشرة. ويمكن لنا رصد المشروع وتقويمه وتتبعه خلال مراحله الإيقاعيةالزمنية من خلال المحطات التقييمية التالية: مرحلة التقويم القبلي: نسبةالنجاح...............%. مرحلة التقويم المرحلي: نسبة النجاح...........%. مرحلةالتقويم السنوي: نسبة النجاح............%. مرحلة التقويم النهائي: نسبةالنجاح.............%. وإليكم نموذجا من مشروع التقويم يبين آثار المشروع التربويعلى المتعلم والمدرس معا14. التقويم النهائي: الحصيلة النهائية للمشروع الإحالةالمحكات الوطنية المحكات الإقليمية مؤشرات المؤسسة الحصيلة معدلات التدفق معدلالنجاح ........ ......... ........ (-) أو( +) معدل التكرار ........ ........ ....... (-) أو (+) معدل الانقطاع ........ ......... ........ (-) أو (+). وفي خاتمة الموضوع، لايسعنا إلا أن نقول بأن مشروع المؤسسة مشروع تربوي وديداكتيكييساهم في تنمية القدرات الإبداعية لدى المتعلمين وتحفيزهم على العمل التعاوني والتشاركي والسعي بهم إلى انتقاء مشاريع بيداغوجية هادفة تعمل على الرفع من مستواهم الدراسي والتحصيلي وتنمية قدراتهم الحركية والمهارية وحثهم على العمل في فريقوالرفع من حافزية العمل لديهم عبر أعمال وأنشطة يساهمون فيها بأنفسهم بمساعدةالأساتذة و الإدارة التربوية ورجال الإشراف قصد التحسين من العملية التعليمية –التعلمية وإصلاح النظام التربوي وجعل المؤسسة التربوية مدرسة للحياة والعمل وخلق المشاريع والانفتاح على محيطها البيئي والاجتماعي والاقتصادي. انتهى.
|
|