محمد المراح Admin
الجنس : عدد الرسائل : 12775 العمر : 45 العمل/الترفيه : أستاد التعليم الإبتدائي المدينة : أكادير-العمل:اقليم اشتوكة أيت باها- البلد : الهواية : المزاج : تاريخ التسجيل : 19/07/2008 نقاط : 20059
| موضوع: ماهو مشروع المؤسسة؟2 السبت أغسطس 30, 2008 12:22 pm | |
| آليات للتسيير والتشاور والمتابعة والتقييم: على مستوى الوزارة . تكوين لجنة قيادة (Comité de pilotage) تكلف بتسيير البرنامج وطنيا ومتابعته وتقييمه وتعديله عند الإقتضاء. . بعث قاعدة معطيات خاصّة بمشروع المؤسسة (إدارة الإعلامية، مكتب الدّراسات، معهد علوم التربية) تجمع فيها مشاريع المؤسسات التربوية للتقييم والاستغلال. على مستوى الجهة . يضطلع مجلس التفقّد بدور لجنة القيادة بالنسبة للمرحلة الأولى في التعليم الأساسي. أمّا بالنسبة للمرحلة الثانية من التعليم الأساسي وللتعليم الثانوي، فيمكن أن توكل هاته المهمّة. - سواء لهيئة مكونة من ثلّة من المديرين والمتفقدين ويشرف عليها المدير الجهوي. - أو لمجلس موسّع يضم كافة المديرين والمتفقدين، يجتمع دوريّا. - بعث قاعدة معطيات خاصّة بمشروع المؤسسة تجمع فيه مشاريع المؤسسات للتقييم والاستغلال ويمكن أن تكون هذه القاعدة على مستوى الدّائرة بالنسبة للمرحلة الأولى للتعليم الأساسي. على مستوى المؤسسة التربويّة . بعث هيكل تشاور يضم إلى جانب المدرسين ممثلين عن بقية الأطراف (التلاميذ، القيمين، العملة، إلخ) ، وتوكل لهذا المجلس الذي يجتمع بانتظام (مرّة في الشهرين) إعداد مشروع المؤسسة وتنفيذه. . تكوين لجنة قارّة مكونة من المدير والناظر والقيم العام وأساتذة القسم وممثل عن الأولياء والقيمين والعملة تتولى متابعة تنفيذ مشروع المؤسسة ومعاضدة المدير في تسيير المؤسسة كلّ في مجال اختصاصه. . تكوين فريق فنّي مضيق يقوم بإشراف الناظر بجمع كافة المعطيات الخاصّة بالمدرسة وتحليلها وإعداد تقرير في شأنها يقدم للمجلس الموسع ثمّ يرسل بعد التعديل للجنة المتابعة الجهوية.
منهجية انجاز المشروع
أولا : تشخيص واقع المؤسسة :
استنادا إلى توجهات مدرسة الغد وأهداف المخطط العاشر يتم تشخيص وضع المؤسسة بـ : * مع المعطيات حول المؤسسة (النتائج - مؤشرات الحياة المدرسية - الموارد المتوفرة) * تقييم وضع المؤسسة بالنظر إلى المؤشرات الجهوية والوطنية واعتمادا على المعطيات التي تم جمعها. * تشخيص العوامل المؤثرة -سلبا أو إيجابا- على إنجاز المشروع
ثانيا : إعداد المشروع
* اعتماد التشخيص لتحديد جملة من الأهداف المميزة يقع تجسيمها في إطار مخطط خماسي وحسب الأولوية * ضبط الحاجيات الضرورية لتحقيق الأهداف المرسومة * ضبط الإمكانات البشرية والمادية المتاحة وسبل استغلالها الاستغلال الأمثل وعند الضرورة تقدير الإمكانات الإضافية اللازمة لإنجاز المشروع * وضع خطة عملية تراعي الإمكانيات والحاجيات لبلوغ الأهداف المرسومة تنفذ على مراحل سنوية على مدى خمس سنوات * ضبط مؤشرات وآليات متابعة المشروع وتقييمه.
ثالثا : إنجاز المشروع :
* المشروع في تطبيق الخطة في مفتتح السنة الدراسية 2001-2002 * متابعة متواصلة لإنجاز المشروع وتعديله عند الاقتضاء.
رابعا : تقييم المشروع :
يتم تقييم المشروع سنويا في ضوء : * الأهداف المرسومة له * التوجهات العامة للسياسة التربوية ويرمي التقييم إلى الوقوف على : * التغييرات الدالة في مردود المؤسسة * أسباب النجاح * العوامل السلبية التي يحتمل أنها حالت دون بلوغ الأهداف المرسومة * تعديل الخطة على ضوء الدروس المستخلصة من التقييم
يعد مشروع المؤسسة من مقومات التجديد التربوي بالمؤسساتالتعليمية ومن الأنشطة الموازية التي تساهم في خلق حياة مدرسية سعيدة قصد الرفع منمستوى التلاميذ و دعم مردوديتهم التحصيلية والمهارية و السمو بحافزيتهم الوجدانيةوالعملية من أجل المساهمة مع الفريق التربوي والإداري في جعل المؤسسة ليس فضاءلتقديم المعلومات والمعارف فقط،بل فضاء موازيا حيويا وضروريا لممارسةالأنشطة الفنية والثقافية والاجتماعية والاقتصادية والرياضية وإنجاز المشاريعبطريقة فردية أو جماعية أو تشاركية. فما هو-إذاً- مفهوم مشروع المؤسسة؟ وماهو موقعهضمن المذكرات والمنشورات الوزارية الوطنية و الإصلاحات التربوية؟ وماهي مواصفاتمشروع المؤسسة؟ وماهي أهم الملاحظات النقدية والتوجيهية التي سنخرج بها أثناءتقييمنا لمشروع المؤسسة في نظامنا التربوي |
|